mercredi 2 janvier 2013

بورصة مصر تربح 1.4 مليار دولار بأولى جلسات 2013

 

المؤشر الرئيسي قفز 3.1% ومشتريات قوية للمؤسسات الأجنبية والمصرية

محمد المصري

القاهرة ـ الأناضول

سجلت البورصة المصرية مكاسب قوية بنهاية تعاملات اليوم الأربعاء، أولى جلسات التداول في العام  2013، مدعومة بمشتريات قوية للمؤسسات الأجنبية والمصرية، وسط حالة تفاؤل بهدوء الأجواء السياسية واتجاه الحكومة إلى التركيز على الملف الاقتصادي في الفترة المقبلة كأولوية قصوى للبلاد.

وصعد المؤشر الرئيسي "EGX30 "، الذي يقيس أداء أنشط 30 شركة بنسبة 3.1،  رابحا 172 نقطة، ليصل إلى مستوى 5634 نقطة، بتعاملات نشطة بلغت قيمتها 545.9 مليون جنيه تعادل 86.6 مليون دولار.

وسيطرت عمليات الشراء على صافي تعاملات الأجانب والعرب، بينما تحولت صافي تعاملات المصريين للبيع بنهاية الجلسة.

وقفز رأس المال السوقي بقيمة 8.7 مليار جنيه تعادل 1.4 مليار دولار، بعد أن وصل إلى 384.3 مليار جنيه، مقابل 375.6 مليار جنيه في إغلاق الاثنين الماضي الجلسة الأخيرة قبل لإجازات البنوك والبورصة أمس الثلاثاء.

وشهدت السوق مشتريات قوية للمؤسسات المصرية والأجنبية، الأمر الذي أرجعه أحمد إبراهيم المحلل المالي في إحدى شركات تداول الأوراق المالية، في مكالمة هاتفية لوكالة الأناضول للأنباء إلى وجود توقعات قوية بتجاوز السوق حالة الحذر من إمكانية تعثر الاقتصاد المصري.

وشهدت جلسة اليوم صعود أسعار إغلاق 147 ورقة مالية، بينما لم تهبط سوى 5 ورقات، ليغطي اللون الأخضر شاشات التداول.

وتصدر سهم بالم هيلز قائمة الأسهم الأعلى قيمة تداول بنحو 50.5 مليون جنيه تعادل 8 ملايين دولار، بينما جاء سهم اوراسكوم للاتصالات الأعلى من حيث كمية التداول بنحو 76.2 مليون سهم.

وتصدر سهم شمال أفريقيا بالقطاع العقاري قائمة الأكثر صعودا بنسبة 9.9%، في حين جاء دابس للملابس الجاهزة في مقدمة الخاسرين بنسبة 9.1%.

وقال محمود عبد الرحمن ، مدير الاستثمار في شركة بريميير لتداول الأوراق المالية، إن حالة الهدوء السياسي التي تشهدها مصر خلال الفترة الحالية تعزز من استمرار البورصة في الصعود.

واستبعد عبد الرحمن في مكالمة هاتفية لوكالة الأناضول للأنباء، أن يؤثر انشغال المستثمرين الأجانب بأجازات أعياد الميلاد سلبا على حجم تعاملاتهم خلال هذه الأيام في البورصة المصرية.

وقال إن صعود البورصة يوم الأثنين الماضي وكذلك ارتفاع شهادات الإيداع الدولية للشركات المصرية بورصة لندن أمس الثلاثاء يعزز ارتفاع المؤشر الرئيسي للبورصة باعتبار ان أسهم هذه الشركات ذات وزن نسبي كبير في السوق.

وأظهرت البيانات الرسمية الصادرة عن إدارة البورصة بنهاية العام 2012 أن الأجانب استحوذوا على نحو 15% من إجمالي التعاملات فى السوق خلال ذلك العام، بينما استحوذ العرب على 6%، بعد استبعاد الصفقات.

وقالت إدارة البورصة في تقريرها السنوى الصادر أمس إن أداء الأجانب تأثر بشكل كبير بالأحداث المتتابعة التي عكست حالة سياسية غير مستقرة خلال 2012 ، وإن كان الوضع أفضل من العام السابق 2011 نسبياً.

وأشارت إلى تراجع صافى مبيعات الأجانب إلى نحو 3.6 مليار جنيه تعادل 571.4 مليون دولار في العام الماضي، مقارنة بنحو 4.3 مليار جنيه في 2011. بينما اتجه العرب إلى الشراء بقوة لينهوا العام بصافى شراء بلغ 1.6 مليار جنيه، مقارنة بصافي شراء بحوالي 188 مليون جنيه للعام 2011 .

بورصة مصر تقتنص 1.4 مليار دولار بأولى جلسات 2013

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire