samedi 26 janvier 2013

تداعيات حكم مذبحة بورسعيد: 22 حالة وفاة و 166 مصابا .. واشتعال المواجهات بمحيط الداخلية

 

"ظل الثورة": أهالى بورسعيد كبش فداء لتهدئة الأولتراس .. و"التعليم": 4 مدارس خارج الخدمة بسبب الأحداث

 

كتب- نرمين أبوزيد- ليليان أحمد- عمر متولي- أحمد دياب
جاءت ردود الأفعال على الحكم فى قضية مذبحة ستاد بورسعيد صباح اليوم سريعة للغاية حيث تزايدت حده الاشتباكات وسقوط الضحايا فى بورسعيد اعتراضا على الحكم الصادر بتحويل 21 متهم إلى مفتى الديار المصرية ، استمرت المصادمات بين المحتجين والشرطة فى القاهرة والمحافظات.
و وطبق لما أعلنته وزارة الصحة فقد ارتفع عدد الوفيات فى مصادمات بورسعيد أمام السجن العمومى إلى 22 وفيات و 166 حالة إصابة حتى الآن. وفتحت المحافظة كافة المستشفيات العامة والحميات والزهور وبورسعيد للتأمين الصحى وبورسعيد العسكرى والتضامن للتأمين الصحى .
وفى سياق متصل أمر وزير الصحة برفع درجة الاستعداد إلى الحالة القصوى بمستشفيات الإسماعيلية والسويس ودمياط والشرقية تحسب لزيادة حده الاشتباكات .
و على صعيد أخر نظم العشرات من "أولتراس" أهلاوى منذ قليل مسيرة إلى دار القضاء العالى للمطالبة بإعدام جميع المتهمين وضم متهمين آخرين من المسئولين الرسميين للقضية ، وسط هتافات " يسقط يسقط ..حكم المرشد"، واصفين الحكم بالساعى إلى تهدئة الأوضاع فى مصر.
وانضمت إليهم مجموعات من "البلاك بلوك" للاحتجاج فى محاولة منهم لاقتحام مكتب النائب العام ، إلا أن الأمن قام بتحصين مداخل دار القضاء تماما.
وأمر النائب العام المستشار طلعت إبراهيم بتشكيل فريق من النيابة العامة لبدء التحقيقات فى مقتل 6 أشخاص أمس فى مواجهات متظاهرى السويس مع الأمن ، و واقعة حرق مبنى السكك الحديد ومقرات الإخوان والتعديات على المنشات الحكومية ، بعد تلقيه بلاغات بشأنها. .
وتجددت الاشتباكات منذ قليل بين المتظاهرين وقوات الأمن بشارع يوسف الجندى فى محيط وزارة الداخلية ، وقام المتظاهرون برشق قوات الأمن بالحجارة وزجاجات المولوتوف وردت قوات الأمن بالقنابل المسيلة للدموع. .
فيما أرجعت تحقيقات نيابة بولاق أبو العلا وفاة " كريم أحمد عبد المجيد " ضحية أحداث ماسبيرو أمس الذي عثر علي جثته صباح اليوم في النيل ، إلى غرقه أثناء مروره بالصدفة بالقرب من مكان الاشتباكات بين المتظاهرين وقوات الأمن بماسبيرو ، مؤكدة أنه لجأ إلى القفز فى النيل هربا من الاختناق بالغاز. وصرحت النيابة بدفن جثته بعد التأكد من عدم وجود شبهة جنائية في الحادث ، ورفضت أسرته اتهام أي أحد بقتله.
وألقت مباحث القاهرة القبض على عاطل متهم فى واقعة اقتحام مقر موقع إخوان أون لاين بمنطقة التوفيقية ، وبحوزته شاشة كمبيوتر خاصة بالموقع ، واعترف المتهم بتحصله عليها عن طريق السرقة عقب اقتحامه وآخرين للمكان أمس.
فى المقابل قالت حكومة ظل الثورة أن الحكم الصادر فى قضية مذبحة بورسعيد "سياسى بامتياز " لامتصاص الغضب الشعبى فقط ، وتم استخدام أهالى بورسعيد ككبش فداء عن القيادات الأمنية المتهمين فى القضية ، مشيرة إلى استمرار فساد الداخلية لحماية المتورطين من ضباطها فى القضية.
وتابعت "ظل الثورة"، "ننتظر مزيدا من القتلى وحدوث المزيد من الفوضى جراء المسار السياسى الخاطئ المترتب على ترك المجلس العسكرى والقيادات الأمنية دون أى اتهامات أو ملاحقات قضائية تخص مجزرة بورسعيد وغيرها وكأن الأمر صفقة بالفعل".
وقال الدكتور على عبد العزيز رئيس حكومة ظل الثورة أن الحكم استهدف نقل الأحداث من القاهرة إلى بورسعيد مؤقتاً ، متوقعا أن يستخدم فى النقض بطريقة تهدئ الأولتراس فقط وتخرجهم من اللعبة مؤقتاً قبل تفريقهم.
وفى شأن مواز أكد بيان لوزارة التربية والتعليم أن أحداث الذكرى الثانية للثورة شهدت اعتداءات على 4 مدارس على مستوى الجمهورية ، باتت خارج الخدمة مؤقتا بعد نهبها أو حرقها ، وهى مدرسة الحوياتي الثانوية، مدرسة القربية الاعدادية ، مدرسة أبو بكر الصديق الابتدائية بكوم أمبو، ومدرسة العطارين الإعدادية بالاسكندرية.

تداعيات حكم مذبحة بورسعيد: 22 حالة وفاة و 166 مصابا .. واشتعال المواجهات بمحيط الداخلية
hoqook1
Sat, 26 Jan 2013 12:31:49 GMT

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire