lundi 28 janvier 2013

في الذكرى الثانية للثورة .. 55 شهيدًا.. و1176 مصابًا.. وأكثر من 200 معتقلًا

 

شهدت الذكرى الثانية لثورة 25 يناير، أحداث عنف واشتباكات بين قوات الأمن المركزى والمتظاهرين فى مختلف المحافظات، أسفرت عن 54 حالة وفاة أغلبها بطلق ناري وخرطوش، طبقا لإحصاءات المبادرة المصرية للحقوق الشخصية والمركز المصرى للحقوق الاقتصادية والاجتماعية، و1176 مصاب بطلق ناري وخرطوش وحالات اختناق طبقا لإحصاء وزارة الصحة, بالإضافة إلى 200 معتقل على مستوى المحافظات، حيث أن أبرز التهم الموجهة لهم هى إثارة الشغب حسب الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان.

وكانت محافظة بورسعيد الأكثر عددا من حيث الوفيات, حيث لاقى أكثر من 43 شخص مصرعة وأكثر من 600 مصابا خلال الإشتباكات التى دارت فى كل أنحاء المدينة بعد صدور الحكم فى قضية مذبحة استاد بورسعيد والذي قضى بإعدام 21 من المتهمين من أهالى بورسعيد, حيث توفى 36 شخص أثناء الإشتباكات وسبعة أشخاص أثناء تشييع جنازة جثامين من لقوا مصرعهم بعد تعرض الجنازة لهجوم بقنابل الغاز والأسلحة النارية.

كما سقط عشرة شهداء فى محافظة السويس، نتيجة الإشتباكات التي دارت بين قوات الأمن والمتظاهرين، أثناء إحياء الذكرى الثانية للثورة, فبعد سقوط أحد أفراد الأمن المركزى متأثر بإصابة خطرة على أيدى المتظاهرين, قامت قوات الأمن بإطلاق الرصاص الحى بشكل عشوائى على المتظاهرين مما أدى لسقوط عشرة ضحايا.
وفى الإسماعيلية توفى مواطن يدعى نصر محمد، متأثرا بإصابته بطلق ناري فى الصدر، وتم إستخراج مقذوف 9 مم من داخل جثمانه أثناء التشريح، وذلك على إثر الإشتباكات بين المتظاهرين وقوات الأمن فى الذكرى الثانية للثورة.

أما فى القاهرة، فقد توفى مواطن بعد إصابته بطلقات خرطوش على أيدي مجهولين أثناء مروره من ميدان التحرير فى طريق عودته للمنزل, وأصيب حوالى 500 شخص فى الإشتباكات الدائرة بين قوات الأمن والمتظاهرين فى شوارع يوسف الجندى والقصر العينى وعلى كورنيش النيل.

وفيما يخص المعتقلين خلال أحداث الذكرى الثانية للثورة, ففى القاهرة اعتقلت قوات الأمن 35 متظاهر، ووجهت لهم النيابة تهمة قطع الطريق عمد, تعدي علي موظفيين عموميين ومكلفين بخدمة عامة, إتلاف ممتلكات عامة وتهمة التجمهر.

وفى الإسكندرية ألقت قوات الأمن القبض على 22 متظاهر شاركوا فى الذكرى الثانية للثورة وتم عرضهم على نيابة العطارين بالإسكندرية، وقررت النيابة إخلاء سبيل 14 متظاهر تم القبض عليهم في إشتباكات الإسكندرية وحبس 17 آخرين 4 أيام علي ذمة التحقيق بتهمة إثارة الشغب وإتلاف الممتلكات العامة.

وفى دمنهور تم القبض على 35 متظاهر بتهمة الإعتداء على مقرات الحزب الحاكم بالمدينة, وجاء فى تحريات المباحث أن 35 من الخارجين عن القانون إنضموا لمتظاهري 25 يناير، وقاموا باقتحام مقر الإخوان والقيام بسرقة منقولات مقر الإخوان, مكتب فتحي تميم, مكتب الضرائب علي المبيعات, مركز نور العيون, محل حلويات مصر الصعيدي, وحدث ذلك ليلا بالاشتراك مع آخرين, وكذلك أتلفوا عمدا أموالا ثابته ومنقولة، وذلك بجعلها غير صالحة للاستعمال وترتب علي هذا الفعل ضرر مالي تتجاوز قيمته ٥٠٠ جنيها.

وفى السويس, تم القبض على ستة من المتظاهرين ووجهت لهم النيابة تهمة إثارة الشغب والإعتداء على رجال الشرطة, كما تم القبض على جندي أمن مركزى بتهمة إطلاق رصاص حى بشكل عشوائى على المتظاهرين.

وعلى مستوى المحافظات الأخرى, فى الإسماعيلية تم القبض على 29 متظاهر و خمسة متظاهرون فى البحيرة, و15 فى الدقهلية, و21 فى الغربية, و5 فى المنيا و4 فى محافظة الفيوم, مع ثبات التهم الموجهة لهم وهى إثارة الشغب وإتلاف ممتلكات عامة والإعتداء على رجال الشرطة أثناء تأدية عملهم.

في الذكرى الثانية للثورة .. 55 شهيدًا.. و1176 مصابًا.. وأكثر من 200 معتقلًا
hoqook1
Mon, 28 Jan 2013 11:21:43 GMT

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire