jeudi 24 janvier 2013

ثورة يناير فى الاعلام الدولى ..

حضور إعلامي طاغ للثورة المصرية في الإعلام الدولي، حيث لم تتوقف شبكات التلفزة والقنوات الإخبارية والمواقع الاليكترونية عن البث المباشر على مدار الساعة عن الثورة المصرية، كما احتلت أنباء الثورة المصرية صدارة عناوين كبرى الصحف العالمية لأيام طوال، وعلى غير العادة في التقييم الإعلامي، فقد اتسمت تلك التغطيات الإعلامية بأعلى درجات الإيجابية، حيث وصفت افتتاحيات كبريات الصحف العالمية ثورة مصر والمصريين بشكل عام بسمات يندر أن تجدها في الإعلام الغربي، بل ان ثورة 25 يناير كانت بمنزلة دعاية مجانية لمصر في الإعلام الدولي، وأداة من ادوات تغيير صورة مصر، تلك الصورة التي شابها الكثير من السلبيات في فترة ما قبل الثورة.

وفيما يلي عرض موجز لتناول كبريات الصحف العالمية للثورة المصرية وشخوصها، وكذا تناول لأراء عدد من المفكرين الغربيين..


روبرت فيسك الكاتب البريطاني الشهيـر

في مقـال بعنـوان (رحيل طاغية ونشوة شعب) لـ "الإندبندنت":
"هب المصريون ونفضوا عنهم خوفهم وطردوا الرجل الذي يحبه الغرب ويعتبره زعيما معتدلا، نعم ليست شعوب أوروبا الشرقية وحدها القادرة علي مواجهة الوحشية وتحديها" "سيعرف هذا الحدث في التاريح باسم ثورة 25 يناير، وهو اليوم الذي اندلعت فيه الثورة، وسيؤرخ له علي أنه اليوم الذي هب فيه شعب مصر".

 

صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية:
"إن عددا كبيراً من الإسرائيليين أبدوا إعجابهم بالثورة المصرية".

ونقلاً عن بن كاسبيت المعلق الإسرائيلي البارز لصحيفة "معاريف": "الأمل والتفاؤل يتدفقان إلى مصر، شجاعة الجماهير جعلتنا نعجب بالمصريين، لقد استطاعوا الوقوف في وجه مبارك، الشعب المصري من أعظم الأبطال، فقد وقفوا في وجه واحد من أقوى الحكام والأكثر كرهاً في التاريخ الحديث لمصر".


صحيفة "الجارديان" البريطانية:
"30 ثانية وضعت نهاية حكم استمر 30 عاماً - في إشارة إلي المدة التي استغرقتها كلمة اللواء عمر سليمان النائب السابق للرئيس والذي أعلن تنحي مبارك - مهما يحدث بعد الآن فإنها بالفعل لحظة تاريخية مهمة، فقد أعادت ترسيخ مكانة مصر كقائدة للعالم العربي والشعب المصري في الصميم الأخلاقي لهذا العالم".
"إنها أعظم ثورة فى التاريخ البشرى بأكملـه".
"أعظم من الثورة الفرنسيـــة والثورة الأمـيريكية".

 

صحيفة "ديلي تليجراف" البريطانية:
"قوة الشعب تصنع التاريخ في مصر".

 

شبكة CNN الإخبارية:
"لأول مرة فى التاريخ نرى شعبا يقوم بثورة ثم ينظف الشوارع بعدها".

بولو كويلهو الروائي البرازيلي الشهير:
"العالم يتحول للأفضل لأن هناك شعوبا تخاطر بأرواحها لجعله أفضل .. شكرا يا مصريين ".
"آن لأرواح الشهداء ان تهدأ آن لنا أن نكرم أسرهم ليس أقل من نصب تذكارى لهم في التحرير، هم صنعوا المجد لنا .. هم رسموا المستقبل لأبنائنا بأرواحهم ودماءهم فحق لهم أن يبقوا أحياء عند ربهم وفي قلوبنا".
خوان غويتيسولو الأديب والمستعرب الإسباني:
"المصريون شعروا في الميدان بأنهم ملاك مستقبلهم ومصيرهم وعليهم أن يقولوا كفى

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire