lundi 21 janvier 2013

نص تقرير لجنة حريات المحامين حول احداث العباسية

أصدرت لجنة الحريات بنقابة المحامين اليوم تقريرها عن أحداث العباسية.
يشير التقرير الي تحميل وزارة الداخلية مسؤولية مجزرة مسيرة العباسية في المقام الأول بما لديها من وسائل بحثية ورقابية كانت ولازالت تستطيع من خلالها العلم بالمتورطين في تلك المجزرة من البلطجية وأعوانهم، ويقول إنه كان بامكان أجهزة الداخلية إيقاف تلك المجزرة قبل حدوثها إلا إنها امتنعت عمدا عن ذلك وتكاد الشواهد تؤكد علي اشتراكها فيها.


استنكرت اللجنة موقف الشرطة العسكرية إزاء صمتها و اتخاذها موقفا سلبيا من الدفاع عن المتظاهرين السلميين أثناء الاعتداء عليهم من جانب البلطجية علي مرأى و مسمع من القوات العسكرية، وأكدت أن المعتصمين في ميدان التحرير هم من الشباب المصري الوطني الثائر بعضهم من أهالي الشهداء و المصابين والحركات والقوي الوطنية الاخري والأحزاب السياسية.. وتؤكد اللجنة إنها تحققت من عدم تلقي مساعدات أجنبية لأي حركه أو حزب أو ائتلاف أو أي مجموعه أثناء الاعتصام في ميدان التحرير ، و تشير إلي إن المعتصمين ينفقون علي اعتصامهم من أموالهم الخاصة ، وفي هذا الصدد تشير اللجنة إلي إن اعتصامها وتكلفه إقامتها لخيمتها في الميدان كان من حصيلة تبرعات شخصية من أعضائها.


دعت اللجنة إلي تلبيه مطالب المضربين عن الطعام بميدان التحرير وسرعة تدارك حالتهم الصحية المتردية وتحمل مسؤولية بقائهم علي قيد الحياة علي عاتق كافة المسئولين في مصر، وكذا تلبيه مطالب الدكتور أيمن سيد ابوزيد المضرب عن الطعام والموجود بمستشفي شرم الشيخ و تفادي أمر إضرابه عن تناول الطعام.
طالبت اللجنة المجلس العالي للقوات المسلحة بإعادة النظر في البيان رقم 79 الصادر عن المجلس، واكدت علي وطنية و إخلاص حركة 6 ابريل و حركة كفاية ، مشيرة إلي أنهما من الحركات الوطنية المخلصة وكانتا في طليعة ثورة 25 يناير و ما سبقها من نضال وطني عبر السنوات الماضية


دعت اللجنة اللواء الرويني عضو المجلس العسكري إلي الاعتذار عما أطلقه من تصريحات بشان تخوين حركة 6 ابريل و حركة كفاية، و في المقابل تدعو اللجنة حركتي 6 ابريل و كفاية إلي سحب بلاغهما ، و تدعو اللجنة جميع القوي الوطنية في مصر الي التوافق و التصالح و درء اتهامات التخوين او التقليل من قيمة الاخر ووطنيته .


حذرت اللجنة في تقريرها من وجود أشخاص ذوي مصلحه في إيقاف مسيرة تقدم الثورة المصرية و مناهضة أهدافها و التخلص من الشباب الثائر، موضحة إن هؤلاء الأشخاص يعملون بشكل منظم و مقصود بهدف ايقاع الفرقة والوقيعة بين الثوار أنفسهم من ناحية، و بين كافة القوي الوطنية و الثورية و الشعب من ناحية أخري، و بين الثوار و المجلس العسكري من ناحية ثالثة، و إن هؤلاء هم الذين يقفون وراء الاعتداءات المتكررة علي أهالي الشهداء و المصابين و شباب الثوار، و تدعو اللجنة وزارة الداخلية وكافة الأجهزة الامنيه في البلاد إلى سرعة الكشف عن حقيقة هؤلاء الأشخاص و إلقاء القبض عليهم و تقديمهم للعدالة في أسرع وقت ممكن.
طالبت اللجنة وزير الصحة د.عمرو حلمي إلي تشكيل لجنه لحصر أعداد المصابين من جراء مجزرة مسيرة العباسية والمصابين من جراء الاعتداء عليهم من البلطجية الذين يهاجمون الميدان، وذلك من واقع دفاتر وكشوف المستشفيات التابعة للوزارة والمستشفي الميداني الذي أقامه الثوار بالميدان .


وتدعو اللجنة النيابة العامة إلي ندب احد أعضائها في مكان قريب من ميدان التحرير حتى يتسنى تسليم من يقبض عليه بجريمة حال دخوله أو تواجده بالميدان مع التنسيق مع اللجان الشعبية المسؤليه عن امن الميدان في هذا الشأن .


طالبت اللجنة التلفزيون الرسمي للدولة بإعادة النظر في سياساته الإعلامية و تدارك ما وقع فيه من أخطاء مهنية جسيمه في معالجة متابعة فعاليات أحداث الثورة لا سيما إن الاعتصام القائم في ميدان التحرير كانت مقاصده و أهدافه مخلصة و نبيلة و قد نجح الاعتصام فعلا في تحقيق معظم تلك الأهداف التي بدأ من اجل تحقيقها.

كما قررت اللجنة تعليق اعتصامها بميدان التحرير اعتبارا من نهاية جمعة غداً.

رحبت اللجنة بالقرارات والإجراءات التي اتخذتها حكومة الدكتور عصام شرف تلبية لمطالب الاعتصام الذي بدأ يوم الجمعة 8 يوليو و تراقب اللجنة خلال الأيام القادمة تحقيق باقي المطالب وعلي رأسها:
· نقل الرئيس السابق مبارك و محاكمته مع باقي المتهمين إلي القاهرة، مع توفير قاعة كبري تتسع لحضور أهالي الشهداء والمصابين و المحامين و ضم جميع قضايا قتل الشهداء و المصابين علي مستوي الجمهورية في قضية واحده تنظر أمام دائرة واحده وتنعقد بصفة مستمرة و تكون متفرغة لها .
· الإفصاح عن العدد الحقيقي للمدنيين الذين صدرت بشأنهم أحكام عسكريه ، ووقف تلك المحاكمات فورا و الإفراج عمن حكم عليه منهم عسكريا .
· الإفراج عن كافة الصادر بشأنهم أحكام سياسية والكشف عن مصير المفقودين و اماكن وجودهم .
· تقديم الرعاية الكاملة لأسر الشهداء و مصابي الثورة و اعتبار مصابي مسيرة العباسية و ميدان التحرير ضمن مصابي الثورة .
· الاستمرار دون توقف في تطهير البلاد من كافة الفاسدين المحسوبين علي النظام السابق واستبدالهم بقيادات وطنية مخلصة مشهود لها بالكفاءة و الشرف و النزاهة مع إعادة كافة الأراضي التي تم الاستيلاء عليها في عهد النظام السابق وشركات القطاع العام المنهوبة إلي ملكية الشعب .
· اكدت اللجنة في ختام توصياتها نجاح اعتصام 8 يوليه في تحقيق معظم أهدافه و غايته ، كما تؤكد علي وطنية كل الثوار الذين شاركوا فيه .
· دعت اللجنة كافة القوي و الحركات الوطنية و الأحزاب السياسية إلي الاتحاد و نبذ الفرقة والشقاق و التوافق معا حتى تحقيق كافة أهداف ثورة 25 يناير ، علي إن تكون الجمعة القادمة 29يوليه هي جمعة الوحدة الوطنية لكل شعب مصر.

 

نشر في المشهد

28 - 07 - 2011

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire