jeudi 10 janvier 2013

وزير خارجية إيران: التقارب بين القاهرة وطهران ليس ضد الآخرين وكل طرف له رؤيته الخاصة به

على اكبر صالحى

أكد وزير الخارجية الإيرانى على أكبر صالحى على ضرورة توطيد العلاقات المصرية ـ الايرانية فى عدة مجالات، مشيرا إلى ان العلاقات بين القاهرة وطهران قد تحسنت عقب ثورة 25 يناير .
وأشاد صالحي ـ فى مقابلة مع برنامج "صباح الخير يا مصر" بالقناة الأولى بالتليفزيون المصرى اليوم (الخميس ) ـ بالثورة المصرية وما حققته من إنجازت عظيمة وفريدة تعطى أمل فى مستقبل النهضة المصرية، منوهًا إلى أن مصر قدمت إلى العالم حضارة عظيمة، وقدمت الكثير للمجتمع الدولى.
وأوضح صالحي أن مصر وإيران من أهم الدول فى منطقة الشرق الأوسط ولهما تأثير على المنطقة، ومن الممكن أن يكملا بعضهم البعض فى المجالات الاقتصادية والتجارية.
وقال على أكبر صالحى: إن الهدف من زيارته الحالية لمصر هو بحث العلاقات الثنائية بين البلدين ، مشيرًا إلى ان الرئيس الايرانى محمود احمدى نجاد وجه دعوة إلى الرئيس محمد مرسى لزيارة ايران فى القريب العاجل.
وأشار وزير الخارجية الايرانى الذى وصل إلى القاهرة أمس إلى أن زيارته لمصر تهدف إلى بحث أهم الأزمات الإقليمية وعلى رأسها الأزمة السورية، مشددًا على أن منطقة الشرق الأوسط قادرة على إدارة أمورها ولا تحتاج إلى الدعم الخارجى.
وأكد صالحى على عدم أحقية الدول الخارجية فى التدخل فى شئون المنطقة ومحاولة حل أزماتها، وأن دول المنطقة كفيلة بحل مشاكلها دون تدخل من الخارج.
وقال " إن التقارب بين القاهرة وطهران لا يعنى أنه ضد مصالح الاخرين، فليس لدينا النية لذلك، وكل طرف له رؤيته السياسية الخاصة به.
ويستقبل الرئيس محمد مرسي فى وقت لاحق اليوم وزير الخارجية الإيراني، حيث يسلمه رسالة من الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد.
وحول الموقف الايرانى من الأزمة السورية، أكد وزير الخارجية الايرانى على صالحي أن التوصل إلى حل للأزمة السورية على رأس الأولويات فى المنطقة، معربًا عن شكره للرئيس محمد مرسى لطرحه المبادرة الرباعية، التى تضم عددًا من دول التماس مع سوريا بما فيها السعودية ومصر وتركيا وإيران.
وقال صالحى: إنه يمكن لكافة الأطراف المعنية التوصل إلى حل الأزمة السورية فى أسرع وقت ممكن وبشكل يمنع التدخل الأجنبى فى هذا البلد، موضحًا أن الخارج لا يريد الخير لهذه المنطقة طبقا للسوابق التاريخية.
وحول الدور المصرى الجديد فى القضية الفلسطينية وملف المصالحة، أشاد وزير الخارجية الإيرانى بالدور الذى لعبته مصر لوقف الحرب على غزة، معربًا عن أمله فى وساطتها لإنجاز المصالحة الفلسطينية.
وقال صالحى: إن لم الشمل الفلسطينى وإنجاز المصالحة فى أقرب وقت ممكن، يؤدى إلى الإسراع فى حل القضية الفلسطينية، معربًا عن أمله فى عودة الفلسطينيين إلى آراضيهم.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire