mercredi 9 janvier 2013

أبو ظبي ترفض الإفراج عن «الخلية الإخوانية» : العلاقات الإماراتية المصرية على «حافة الهاوية»

Slide 1

عواصم ـ (وكالات)

يبدو أن العلاقات بين مصر والإمارات دخلت مفترقا سياسيا خطيرا سيما بعد رفض الأخيرة الإفراج عن أحد عشر مصريا تتهمهم بقيادة خلية سرية إخوانية في البلاد لقلب نظام الحكم.

رفضت الإمارات طلباً مصرياً، بالإفراج عن احد عشر مصريا متهمين بقيادة خلية لـ«الإخوان المسلمين» في البلاد، تعمل لحساب الجماعة الأم في القاهرة، مشيرة إلى أن مصيرهم بيد القضاء، كما أكدت صحف إماراتية.

من جانبه، أكد وزير الخارجية المصري خلال مؤتمر صحافي في الرياض رداً على سؤال حول هؤلاء الموقوفين، إن بلاده التي وصل فيها «الإخوان المسلمون» إلى السلطة، لا تتدخل في الشؤون الداخلية لأي دولة ولا مصلحة لها في تصدير أي «نوع من الفكر».

وذكرت صحيفة «الخليج» الإماراتية التي كانت أعلنت مؤخرا توقيف المصريين، أن الإمارات ردت على طلب وفد مصري الذي زار البلاد الأربعاء الفارط، بأنه «لا إفراج سياسيا والكلمة للقضاء».

وبحسب الصحيفة التابعة لإمارة الشارقة، فإن «الإفراج السياسي غير وارد حسب التقاليد والأعراف والسلوكيات والأنظمة المعمول بها في دولة الإمارات».
وذكرت الصحيفة أن الموقوفين الـ11، يتم التحقيق معهم حاليا في نيابة امن الدولة «في تهم خطيرة ضد امن الدولة» و«القضايا المعروضة أمام القضاء لا تنتهي إلا بأحكام قضائية».

من جهتها، أكدت صحيفة «الإمارات اليوم» الصادرة في دبي هذه المعلومات نفسها».
ونقلت الصحيفة عن مسؤولين إماراتيين «استغرابهم» لتطرق الوفد المصري إلى قضية الموقوفين الـ11، بينما يوجد في الإمارات 350 موقوفا مصريا بتهم مختلفة «لم يتطرق إليهم الوفد الزائر».

وبدورها أكدت صحيفة «غلف نيوز» الصادرة بالانكليزية، أن «أعضاء الخلية متهمين بجمع معلومات عسكرية حساسة» وبـ«علاقات تنظيمية مع إماراتيين موقوفين حاليا بتهم تتعلق بالتخطيط للمساس بالأمن الوطني».

في الطرف المقابل , قال المتحدِّث باسم جماعة الإخوان المسلمين محمود غزلان لـوكالة الصحافة الفرنسية أول أمس إن هناك (حملة ظالمة) ضد المصريين في الإمارات·

وكان وفدٌ مصري رفيع المستوى نقل الأربعاء الفارط رسالة خطّية من الرئيس محمد مرسي إلى نظيره الإماراتي الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان تسلّمها نائبه الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وذلك غداة نشر معلومات عن تفكيك خلية سرّية في الإمارات تضمّ 10 من قادة جماعة الإخوان المسلمين المصرية·

وقالت وكالة أنباء الإمارات الرّسمية إن الوفد ضمّ مساعد الرئيس المصري للعلاقات الخارجية والتعاون الدولي عصام الحداد واللّواء محمد رأفت شحاته رئيس جهاز المخابرات المصرية· 

وتوتّرت العلاقات بين البلدين منذ وصول الرئيس محمد مرسي المنتمي إلى الإخوان إلى السلطة· وفي نهاية جوان استدعت وزارة الخارجية المصرية سفير الإمارات في القاهرة بعد انتقادات وجّهها رئيس شرطة دبي ضاحي خلفان إلى الإخوان المسلمين فور إعلان فوز مرسي في الانتخابات·

http://bit.ly/ZGB0PV

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire