jeudi 10 janvier 2013

رويترز : حماس وفتح اتفقا على "المصالحة" في اجتماع بدون مرسي !

 

 

نقلت وكالة رويترز للانباء عن - مسؤول مصري ان زعيمي حركتي فتح وحماس الفلسطينيتين اتفقا في محادثات في القاهرة امس الاربعاء على تنفيذ اتفاق مصالحة طال تأجيله، لكن لم يتضح اذا ما كان الاتفاق سيتجاوز مجرد إجراء مزيد من المحادثات.
والتقى الرئيس محمود عباس زعيم حركة فتح ومقرها بالضفة الغربية وخالد مشعل زعيم حركة المقاومة الإسلامية حماس التي تسيطر على قطاع غزة وجها لوجه للمرة الأولى منذ أكثر من عام لمناقشة سبل تنفيذ اتفاقهما الذي تم التوصل اليه في القاهرة عام 2011.
واختلف زعيما الحركتين -حسب رويترز-اختلافا شديدا منذ سيطرت حماس على قطاع غزة من حركة فتح بالقوة في عام 2007 ، ولكن حدث تقارب بين الحركتين منذ الهجوم الإسرائيلي على غزة في نوفمبر والذي أعلنت حماس انتصارها فيه ،ومنذ فوز دبلوماسي حققه عباس في الشهر نفسه عندما صوتت الأمم المتحدة لصالح الاعتراف بفلسطين "دولة غير عضو".
وتابعت الوكالة قال مسؤول مصري رفيع شارك في المحادثات وطلب ألا ينشر اسمه لرويترز هاتفيا من القاهرة "تم الاتفاق على ان يبدأ الجانبان على الفور تنفيذ الآلية التي اتفق عليها من قبل للاتفاق الموقع."
وقال نبيل أبو ردينة المساعد الرفيع لعباس ان الرئيس الفلسطيني عقد اجتماعا مطولا مع مشعل "في جو إيجابي". واضاف قوله انه تم الاتفاق على عقد مزيد من الاجتماعات لكنه رفض الإفصاح عن التفاصيل، ولم يتسن الحصول على تعقيب من حركة حماس.
وقال المسؤول المصري ان المناقشات لإيحاد سبل تنفيذ اتفاق الوحدة الذي تم التوصل اليه في مايو 2011 بالقاهرة جرت "بروح إيجابية" وان الفئتين المتنافستين سوف تجتمعان مرة أخرى في الأسبوع الأول من فبراير للاتفاق على جدول زمني.
وكان وسطاء مصريون يأملون عقد اجتماع مباشر يضم عباس ومشعل والرئيس المصري محمد مرسي في قاعة واحدة ،ولكن في المساء اجتمع عباس ومشعل بدون مشاركة مرسي. ويرفض عباس أي صيغة توحي بإعطاء زعيم حماس وضعا مماثلا لوضعه.
واستطردت وكالة الا نباء، وينبع جانب كبير من التوتر بين الحركتين من مواقفهما المختلفة بشأن المحادثات لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي، فحماس ترفض أساسا حق إسرائيل في الوجود ،لكنها تقول إنها قد تدرس هدنة طويلة الأجل ،وعباس يرفض العنف ومستعد للحوار بشأن السلام بشروط معينة.
وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يوم الأربعاء "إنهم يستكشفون سبل التوحيد بين فتح والإرهابيين الذين يريدون تدمير دولة إسرائيل والذين أطلقوا صواريخ على مدننا."
وأضاف قوله "ولذا فنحن نعرف أن أي ارض نجلو عنها ستسيطر عليها حماس وإيران ولن نسمح ان يحدث هذا."

رويترز : حماس وفتح اتفقا على "المصالحة" في اجتماع بدون مرسي !
naser
Thu, 10 Jan 2013 08:55:22 GMT

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire