lundi 11 février 2013

من هو:"شوقي عبد الكريم" المفتي رقم 19 “ المنتخب الاول “ في تاريخ دار الإفتاء المصرية

 

مفتي الجمهورية

في أول تجرية لاختياره بالانتخاب ، فاز الدكتور شوقي إبراهيم عبد الكريم علام، رئيس قسم الفقه بكلية الشريعة والقانون بجامعة الأزهر "فرع طنطا"، بمنصب مفتي الديار المصرية الجديد، ويعد أول مفتي منتخب بعد تعديلات قانون الأزهر وفقا للدستور المصري الجديد حيث يعد علام المفتي رقم 19 في تاريخ دار الإفتاء المصرية منذ إنشاؤها عام 1895.

وحصل على أعلى نسبة تصويت من أعضاء هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف وكان من بين المرشحين لإختيار واحدًا من بينهم لشغل منصب مفتي الديار المصرية كلاً من "الدكتور سعد الدين هلالي، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر والدكتور رمضان عيد عميد كلية الشريعة والقانون بجامعة الأزهر، والدكتور عباس عبد الله شومان، أستاذ ورئيس قسم الشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، والدكتور محمد أبو هاشم، عميد كلية أصول الدين بالزقازيق".

ولد الدكتور شوقي إبراهيم عبد الكريم علام عام 1961، وحصل على ليسانس شريعة بكلية الشريعة والقانون بتقدير جيد جدا مع مرتبة الشرف ، تدرج وظيفيا وعلميا بكلية الشريعة والقانون بطنطا، وأعير لسلطنة عمان كرئيس قسم الفقه بكلية العلوم الشرعية   وحصل على دكتوراه في إيقاف سير الدعوى الجنائية وإنهائها بدون حكم في الفقه الإسلامي.

وحصل الدكتور عبد الكريم علام على الدكتوراه من جامعة الأزهر عام 1996 تحت إشراف الدكتور محمود نجيب حسني عبد العزيز أستاذ الفقه الجنائي الإسلامي وكانت رسالة الدكتوراه للدكتور شوقي التي ناقشها بعنوان "إيقاف سير الدعوى الجنائية وإنماؤها بدون حكم في الفقه الإسلامي".

وللمفتى الجديد عدة مؤلفات أبرزها على الإطلاق "الحقوق السياسية للمرأة المسلمة"، و"تحديد الجنس وتغييره بين الحظر والمشروعية" و"التفريق القضائي بين الزوجين للعلل أو العيوب" و"الحكم القضائي وأثره في رفع الخلاف الفقهي".

لديه بحوث منها دور الدولة فى الزكاة، وأحكام خيار المجلس دراسة مقارنة، والولاية فى عقد النجاح دراسة مقارنة، والطلاق السنى والبدعى حقيقة وحكما، والتفريق القضائى المقاصد الشرعية بين كتابى.

ويمتلك المفتى الجديد، 25 مؤلفا في الحقوق السياسية للمرأة المسلمة دراسة مقارنة بين الفقه والقانون، والقواعد الفقهية ودورها فى التفسير القضائى للعقد عند التنازع فى ألفاظها، والمرأة والعولمة فى شبه الجزيرة العربية، المرأة المسلمة فى العصر الحديث.

وشارك فى عدة مؤتمرات دولية فى فقه المعاملات والنكاح، ودرس مواد الفقه والمواريث، وحصل على دورات فى الكمبيوتر من سلطنة عمان بتقدير امتياز، كما أنه يشغل منصب عضو برنامج الماجستير بمعهد العلوم الشرعية بمسقط.

المصدر:

التغيير

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire