samedi 16 février 2013

خبراء اقتصاديون‏:‏ خسائر المليونيات ‏320‏ مليار جنيه

حذر خبراء اقتصاديون من مخاطر استمرار ظاهرة المليونيات والوقفات الاحتجاجية‏,‏ وأكدوا ـ لـالأهرام ـ أن هذه المليونيات كلفت مصر حتي الآن خسائر تزيد علي‏320‏ مليار جنيه‏,‏ نتيجة توقف عجلة الإنتاج, وإغلاق أكثر من4550 مصنعا.

كما تدني دخل السياحة, الذي بلغ في عام2011 نحو12.8 مليار دولار, حيث تم إلغاء85% من الحجوزات للعام الحالي، وتراجعت الاستثمارات الأجنبية من14.1 مليار دولار في عام2008 إلي صفر في العام الحالي, لتصبح مصر بذلك دولة طاردة للاستثمارات.

وأوضح الخبير الاقتصادي رشاد عبده, رئيس المنتدي المصري للدراسات الاقتصادية والاستراتيجية, لصحيفة الأهرام أن المليونيات والوقفات الاحتجاجية زاد عددها منذ الثورة وحتي الآن إلي أكثر من مائة مليونية, مما ضاعف من معاناة المواطن البسيط.

وأشار الدكتور صلاح جودة, المستشار الاقتصادي لمفوضية العلاقات الأوروبية, إلي الأضرار الاقتصادية الناجمة عن إغلاق ميناء دمياط لمدة أسبوع, حيث بلغت خسائر الميناء نحو150 مليون جنيه, وتكبد العاملون به خسائر تقدر بـ50 مليون جنيه, إلي جانب خسارة البنوك لنحو مليار دولار خلال فترة الأزمة, ليصل إجمالي الخسائر إلي8.5 مليار جنيه في7 أيام فقط.

وتؤكد التقديرات التي أشار إليها المستشار جودة انخفاض الناتج القومي لمصر خلال الأشهر التسعة الماضية إلي525 مليار جنيه مقابل1.2 تريليون جنيه حتي31 ديسمبر.2010

المصدر:

التغيير

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire