dimanche 10 février 2013

عاريات "فيمين" ضد ختان الإناث في مهرجان برلين السينمائي

فيمين

"أنباء موسكو"
وخابت آمال ناشطات "فيمين" بالخطو على السجادة الحمراء في افتتاح مهرجان برلين السينمائي، إلا انهم نجحن بخطف الانتباه من النجوم المتوافدين اليها، عندما قمن بتعرية صدورهن التي كتب عليها "الختان غير حضاري" و" أوقفوا البتر"، وحاولن تسلق دعامات معدنية بجوار ممشى النجوم.
وتلخص هدف حملة التعري في هذه المرة، بلفت الانتباه العالمي لمكافحة ظاهرة ختان الاناث، وقدم موقع "فيمين الرسمي" بالانترنت صوراً عن الحدث الذي تمت في وقت متأخر من يوم الخميس الفائت.
و"فيمن" هي جماعة احتجاجية أوكرانية غير مسجلة رسمياً، تدافع عن حقوق المرأة مقرها في كييف، وتأسست في العام 2008 وأصبحت معروفة دولياً بتنظيم احتجاجات عارية هنا وهناك، بين الفينة والأخرى، وترفع  الجماعة شعارات تتعلق بما يضايق المرأة حول العالم دون التقييد بحدود دولية.
وتنتشر ظاهرة ختان الاناث، التي حاولن لفت الانتباه العالمي اليها في28  بلداً في أفريقيا، وبعض البلدان في الشرق الأوسط وآسيا. وأعلى النسب تتواجد في بلدان مثل جيبوتي، ومصر، واريتريا، وغينيا، ومالي، وسيراليون، والصومال، والسودان وتبلغ نسب أدناها بين الدول المسجلة لحالات من هذه الممارسة في الكاميرون، وأوغندا، وتوجو، واليمن.
واعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة، قراراً يهدف إلى إنهاء عمليات ختان الإناث، وعين يوم السادس من فبراير/ شباط من كل عام "يوماً دولياً لعدم التسامح" إزاء هذه الممارسة.
ويعرف ختان الاناث بجميع الإجراءات التي تنطوي على الإزالة الجزئية أو الكلية للأعضاء التناسلية الخارجية، أو إلحاق إصابات أخرى بالأجهزة التناسلية للإناث، إما لأسباب ثقافية أو لأسباب غير طبية، وغالبية الفتيات اللواتي يتعرضن للخطر نتيجة تلك الممارسة تصغر أعمارهن عن 15 عاماً.
وقد أثبتت الأبحاث القائمة على الأدلة، أن الختان له عواقب وخيمة على صحة المرأة، تبدأ من الألم والصدمة العصبية، وصولاً إلى زيادة حالات وفيات الرضع. وعواقب الختان طويلة الأجل وتشمل العدوى المزمنة وما يصاحبها من آلام، والاضطراب النفسي نتيجة للصدمة العصبية.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire