mercredi 6 février 2013

المعارضة السورية تبحث مسارها بعد عرض الخطيب إجراء محادثات



عمان (رويترز) - قالت مصادر بالمعارضة إن أعضاء بالائتلاف الوطني السوري المعارض دعوا الى اجتماع عاجل لبحث الاقتراح المثير للجدل الذي طرحه زعيمه للتفاوض مع حكومة الرئيس بشار الأسد.
وقال الشيخ معاذ الخطيب -وهو إمام معتدل يتزعم الائتلاف الذي يضم 70 عضوا- انه سيكون مستعدا للاجتماع مع نائب الأسد فاروق الشرع اذا لبى الأسد شروطا من بينها الإفراج عن عشرات الآلاف من السجناء السياسيين.
وقال مسؤول في الائتلاف "ينبغي أن يجتمع الائتلاف لرسم استراتيجية عاجلة بعد أصداء المبادرة وانتهاز القوة الدافعة التي خلقتها بغض النظر عن تحفظات بعض الأعضاء."
وانتقد عدد من شخصيات المعارضة عرض الخطيب إجراء محادثات مع ممثلين للأسد لكن آخرين يقولون إنه قد يكشف ان اقتراحات الأسد لإجراء حوار انما هي اقتراحات جوفاء.
وأضاف المسؤول "المبادرة تثبت للمجتمع الدولي أن الأسد غير مستعد للتزحزح قيد أنملة وينبغي أن نستفيد من ذلك."
وذكرت مصادر في الائتلاف إن 30 عضوا بعثوا برسالة الى قيادته يطالبون بعقد اجتماع عاجل لجميع الأعضاء.
وقبل اجتماعين مفاجئين في مطلع الأسبوع الحالي بين الخطيب ووزيري خارجية روسيا وايران الداعمين الرئيسيين للأسد تخلى الائتلاف عن سياسة رفض المحادثات مع نظام الأسد ما لم يرحل الأسد أولا.
وقال المجلس الوطني السوري -وهو تجمع يهيمن عليه الأخوان المسلمون داخل الائتلاف- ان الخطيب اتخذ "قرارا فرديا" بطرحه هذه المبادرة التي تتناقض مع ميثاق الائتلاف الذي يدعو إلى "سقوط النظام بكل رموزه ومكوناته."
وقال البيان ان اجتماع الخطيب مع وزير الخارجية الإيراني كان "طعنة للثورة."

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire