mercredi 6 février 2013

نجاد : إيران أصبحت دولة نووية .. ويمكننا تقديم دعم ائتماني لمصر



القاهرة - د ب أ
أكد الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد أن بلاده أصبحت بالفعل دولة نووية ، وقال "إيران الآن أصبحت دولة نووية , أصبحت نووية .. استخدموا (يعني الغرب) جميع قدراتهم حتى لا تصبح إيران نووية ولكنها أصبحت نووية".
وأضاف في حوار للأهرام" اليوم الأربعاء :"منذ سنوات نقول لهم تعالوا لنتعاون معا , ولكنهم يظنون أنهم بالضغط على إيران يمكنهم تركيعها .. والآن عليهم الاعتراف بإيران بجميع سماتها وخصائصها .. فنحن الآن بلد صناعي وبلد نووي وفضائي".
ويواصل أحمدي نجاد اليوم زيارته التي بدأها لمصر الثلاثاء وحول أوجه التعاون بين البلدين , قال :"مجالات التعاون المختلفة كبيرة أمام البلدين .. ويمكننا أن نقدم خط اعتمادي وائتماني كبير للإخوة المصريين , ومستعدون لوضع جميع تجاربنا في متناول الأشقاء المصريين .. كما أن هناك إمكانات مهمة تتعلق بالسياحة".
وأكد أحمدي نجاد أن دول المنطقة إذا انضمت إلى بعضها البعض فإنها ستشكل قدرة اقتصادية كبيرة.
.وفيما يتعلق بالأزمة السورية , قال نجاد إنه يجب إدارة سورية من خلال التفاهم الوطني بين جميع أبناء الشعب وأن " من حقهم أن يختاروا بأنفسهم مسؤوليهم من خلال الانتخابات الحرة , وأعتقد أن هذا الأمر لا يتحقق بالحرب والصراع وإنما يتحقق بالتفاهم".
وعن علاقات إيران مع دولة الإمارات العربية المتحدة في ظل قضية الجزر الثلاثة المتنازع عليها , قال :"نحن أصدقاء وجاران يجب أن نعيش إلى جانب بعضنا البعض ونحن نعيش معا حتى الآن.. وإذا عدنا إلى التاريخ نجد أن هناك الكثير من القضايا والأمور وليس هناك موضوع لا يعالج من خلال الحوار".

وأضاف " وأعتقد أن هؤلاء الموجودين في الخليج الفارسي وشعوب الخليج الفارسي ليس لديهم هذه الحساسية لتلك المسألة. أما إذا تقارب الأمريكيون والبريطانيون بإنشاء عدد من القواعد في هذه المنطقة فإنهم يثيرون بعض التوترات".واستطرد قائلا" اتصالاتنا ودية للغاية مع كل الدول وكل اسبوع نجد المسؤولين والقائمين على تلك الدول على تواصل مع بلادنا".

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire