lundi 4 février 2013

ليلة دامية بين قوات الأمن والمتظاهرين بطنطا.. حرق مدرعتين وإشعال النيران بديوان المحافظة

 الاشتباكات بين قوات الأمن والمتظاهرين بشوارع طنطا

 

شهدت مدينة طنطا ليلة دامية بدأت بعد تشييع جثمان محمد الجندى عضو التيار الشعبى، والذى اختطف من ميدان التحرير، بعد مشادة كلامية حدثت بينه وبين أحد ضباط الأمن المركزى، وعلى أثرها تم اقتياد المجنى عليه، وتم نقله إلى معسكر الأمن المركزى بالجبل الأحمر، وهناك تعرض للتعذيب- على حد وصف التيار الشعبى، وتم نقله لمستشفى الهلال وتوفى فجر أمس الاثنين، وتم مواراته بالتراب بمسقط رأسه فى مدينة طنطا.
وبعد دفن الجندى شهدت مدينة طنطا حرب شوارع بين العديد من المتظاهرين وبين قوات الأمن المعنية بحراسة المنشآت الحيوية ومديرية الأمن، حيث أقدم العشرات من المتظاهرين عقب عودتهم من الجنازة على محاولة اقتحام قسم ثان طنطا ورشقوه بالحجارة، وحاولوا التحرش بالأمن، ولكن عددا من الجماهير حالوا بينهم وبين ذلك، وانصرفوا فى مسيرة كبيرة بها أكثر من 2000شخص متجهين نحو ديوان المحافظة مرددين هتافات ضد النظام وضد حكومة الدكتور هشام قنديل ومطالبين بسقوط مرسى.
وعند وصول المسيرة لديوان عام المحافظة ظهر فجأة مجموعات للبلاك بلوك بزيهم الأسود ومعهم زجاجات مولوتوف قذفوها على مبنى مديرية الأمن، وحاولوا اقتحامها هى وديوان المحافظة تعاملت معهم قوات الأمن بقنابل الغاز، ونجحت فى تفريقهم بينما ظلت عمليات الكر والفر قائمة بين المتظاهرين ومعهم البلاك بلوك والأمن الذى يدافع عن المنشآت.
وفى ظل الأحداث ظهر عشرات من مجوعات البلاك بلوك فى شكل مجموعات فى الشوارع الجانبية لسوق السباعى يجهزون مولوتوف، ويظهرون فجأة ويقذفونه على قسم ثان والأمن يرد بالغاز لمده 5ساعات متواصلة.
ونجح المتظاهرون فى حرق مدرعة تأمين أمام استراحة مدير الأمن بشارع البحر وإصابة ضابط ومجندين، بينما هناك عشرات المصابين بحالات اختناق لم يتم حصرها.
وتصاعدت الأحداث بين المتظاهرين وقوات الأمن المعنية بتأمين المنشآت الحيوية، مما أسفر عن إصابة أحد المتظاهرين بطلق خرطوش بالعين وإصابة رائد شرطة ومجندين والعديد بحالات اختناق.
وأقدم المئات من المتظاهرين على قذف مبنى واجهة ديوان عام المحافظة بالحجارة والمولوتوف، مما أسفر عن حرق أجهزة التكييف وتكسير سيارة تابعة لقسم العلاقات العامة وتمكنت الأجهزة الأمنية بالغربية من ضبط 3 بلطجية متلبسين بزجاجات مولوتوف يحاولون إلقائها على ديوان المحافظة، وتم التحفظ عليهم فى المديرية، وأدى تصاعد الاشتباكات بين قوات الشرطة والمتظاهرين بمدينة طنطا إلى حرق المتظاهرين مدرعة تابعة لقوات الأمن مركزى بعد هروب المجندين منها.
من ناحية أخرى استمر اشتعال النيران بالدور الأرضى بديوان عام المحافظة، واستدعاء قوات الحماية المدنية، للسيطرة على الموقف خشية امتداد النيران لباقى أرجاء المحافظة.
وصرح الدكتور محمد شرشر، وكيل وزارة الصحة بالغربية، أن إجمالى الحالات التى تم نقلها عبر سيارات الإسعاف فى أحداث الاشتباكات بين الأمن والمتظاهرين التى تشهدها المحافظة 15 حالة تم إسعافها ونقلها فى الحال وجميعها كانت حالات اختناق من آثار قنابل الغاز.
وأضاف وكيل الصحة فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنه لا توجد وفيات أو أى حالات حرجة بين المصابين حتى الآن.
أسفرت الاشتباكات التى تشهدها مدينة طنطا بين قوات الأمن والمتظاهرين عن إصابة 12 شخصا، تم نقلهم لمستشفى طنطا الجامعى لتلقى العلاج بينهم رائد شرطة مصاب بطوبة بالركبة و3 مجندين انفجرت قنبلة داخل المدرعة، مما أصابتهم بحالة اختناقات شديدة وباقى المتظاهرين تم نقلهم لمستشفى طنطا الجامعى لتلقى العلاج.
نفى العميد خالد العرنوسى، مدير المباحث الجنائية بمديرية أمن الغربية، ما تردد عن استغاثة قوات الأمن بالمحافظة بقوات الجيش لمواجهة متظاهرى طنطا، والذين قاموا بمحاولة اقتحام مديرية الأمن وإشعال النيران بديوان عام محافظة الغربية.
وأكد "العرنوسى" فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنهم مسيطرون على الموقف وقادرون على حماية مديرية الأمن من محاولى اقتحامها.
قال اللواء حاتم عثمان مدير أمن الغربية، إنه ألقى القبض على 8 من مثيرى الشغب بمدينة طنطا عقب الأحداث التى تشهدها المدينة بشارع البحر الرئيسى، مضيفا فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أنه جارى فحصهم الآن، مشددا أنهم ملتزمون بضبط النفس حتى الآن فى التعامل مع المتظاهرين.
من ناحية أخرى، تقوم قوات الأمن الآن بعملية تمشيط واسعة للشوارع المحيطة لمديرة الأمن وديوان عام المحافظة فى محاولة منها للسيطرة على الموقف هناك، بعدما قام المتظاهرون بحرق مدرعة أخرى تابعة لقوات الأمن المركزى.

بالفيديو.. ليلة دامية بين قوات الأمن والمتظاهرين بطنطا.. حرق مدرعتين وإشعال النيران بديوان المحافظة.. إصابة 12 بجروح والعشرات بحالات اختناق.. ومدير المباحث الجنائية ينفى الاستغاثة بالجيش للسيطرة
amira eldamasy
Tue, 05 Feb 2013 05:54:00 GMT

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire