mardi 12 mars 2013

الاتحادالأوربى يجمد مليار و100مليون دولار لنظام مبارك

 

وافق الاتحاد الأوروبى على تجميد مليار و100 مليون دولار للرئيس المخلوع وأسرته ورموز حكمه، للعام الثالث على التوالى تلبية لطلبات المساعدة القانونية للجنة القضائية لاسترداد الأموال، وسيعلن القرار رسميا يوم 'الاثنين' 12 مارس 2013.
وأوضح مصدر مسئول باللجنة القضائية وفقاً لما جاء بجريدة الدستور  لاسترداد الأموال، أن اللجنة تواجه حربا شرسة من جانب محامي النظام المخلوع، الذين حصلوا على حوالى 150 مليون دولار حتى الآن، لفك حصار التجميد المستمر للأموال المهربة فى بنوك أوروبا.
وكشف المصدر، عن إنفاق اللجنة لمبلغ 4 مليون دولار خلال عام ونصف، وليس 64 مليون دولار كما زعم دفاع مبارك ورموز حكمه.
وكشف المصدر أن اللجنة تواجه صراع ديناصورات للإفراج عن تلك الأموال من جانب رموز النظام المخلوع، والتى كبلت بالإجراءات القضائية والقانونية السليمة، لحين تسليمها للخزانة العامة المصرية بأحكام قضائية نافذة.
كما كشف المصدر أن اللجنة بذلت مجهودا مضنيا للاستعانة بمكاتب محاماة واستخبارات أجنبية، لتتبع أماكن إخفاء ثروات الشعب فى دول أوروبا، وذلك فى مواجهة العشرات من مكاتب المحاماة الأجنبية التى لجأ إليها رموز النظام المخلوع.
وقال المصدر إن اللجنة نجحت فى إغلاق كافة الطرق والحيل القانونية فى إسقاط حق مصر فى استرداد ثرواتها المنهوبة، وصارت متدخلة قانونا فى كافة القضايا المتهم فيها رموز النظام السابق بغسل وتهريب الأموال بالدول الأوربية، وتم إغلاق باب التصالح مع هذه الدول بالنسبة لهم نهائيا  .
وأكد المصدر تأجيل قضية إعادة أموال رجل الأعمال الهارب حسين سالم فى مقاطعة هونج كونج للخزانة المصرية، والمرفوعة من اللجنة القضائية، بناء على طلب دفاعه المتمثل فى ثلاث مكاتب محاماة دولية ، لوجود ما يسمى مفاوضات تصالح بينه وبين الحكومة المصرية.
كما كشف المصدر عن عدم التزام السلطات البريطانية بالنشرة الحمراء للإنتربول الدولى، بناء على مذكرة النائب العام بطلب القبض على الوزير السابق رشيد محمد رشيد.
وأكد المصدر أن 'رشيد' دخل الأراضى البريطانية وغادرها مؤخرها دون إيقافه أو تنفيذ أمر ضبطه وترحيله لمصر لأنه مطلوب للعدالة، وتبين حمله لجواز سفر دبلوماسى لدولة عربية.
واشار المصدر إلى محاولات عديدة لزوجات أمين لجنة السياسات السابق أحمد عز لرفع التجميد عن أموالهم فى البنوك السويسرية، وكذا أسرة وزير الإسكان الأسبق أحمد المغربى وغيرهم، فعلوا الشئ نفسه للإفراج عن الأموال المجمدة تحت زعم أنهم لا يملكون نفقات المعيشة، وأنهم  يتعرضون لاضطهاد سياسى، وأنهم يتهمون القضاء المصرى بأنه غيرمستقل.

الاتحادالأوربى يجمد مليار و100مليون دولار لنظام مبارك
قسم الأخبار
Tue, 12 Mar 2013 08:07:00 GMT

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire