dimanche 17 mars 2013

مصادر قضائية: منع 36 رجل أعمال وموظفين من السفر في تحقيقات «تلاعب البورصة»

 

قالت مصادر قضائية لـ«المصري اليوم» إن نيابة استئناف القاهرة أوشكت على الانتهاء من التحقيقات التكميلية التي تجريها في قضية بيع البنك الوطني، والمتهم فيها 36 شخصًا، بينهم 10 رجال أعمال، فضلًا عن موظفين في عدد من البنوك والبورصة، وهي التحقيقات التي تم استكمالها في نفس القضية التي يحاكم فيها علاء وجمال مبارك، و5 آخرين، في القضية المعروفة إعلاميا بـ«التلاعب في البورصة».

وأكدت المصادر أن النائب العام أصدر قرارًا بمنعهم من السفر والتحفظ على أموال جميع المتهمين، سواء الذين يحاكمون أو المتورطين في التحقيقات التكميلية.

وأضافت المصادر أن رجلي الأعمال هشام السويدي وعبد الرحمن الشربتلي، من بين المتورطين في التحقيقات التكميلية، وأن التحقيقات توصلت إلى أن المتهمين من رجال الأعمال استعانوا بموظفين ومسؤولين في عدد من البنوك والبورصة حتى يتحصلوا على معلومات اقتصادية تؤدي إلى رفع أسهم عدد من الشركات في البورصة، بما يمكنهم من شراء أسهم في تلك الشركات، قبل أن يرتفع سعر أسهمها، وفي المقابل كانوا يتحصلون أيضًا على معلومات عن دمج بعض الشركات، وهو ما كان يؤثر على أسهمها في البورصة ليتمكنوا من ذلك من تحقيق ربح بالمخالفة للقانون.

وأشارت التحقيقات إلى أن المسؤولين في البورصة، بعضهم كان شريكًا لهؤلاء المتورطين في شركاتهم والبعض الآخر كانوا يحصلون على أجور ورواتب مقابل الإفصاح عن تلك المعلومات التي يجرم القانون الإفصاح عنها.

وتابعت المصادر أن النيابة العامة تدرس حاليا ما إذا كانت ستحيل هؤلاء المتهمين الجدد في قضية منفصلة أو إرفاقها في القضية الأولى، إلا أن مصدر قضائي أكد استحالة ضمها إلى القضية الأولى نظرًا لقرب صدور حكم في قضية علاء وجمال، وضم متهمين جدد إليها، يعني بدء القضية من جديد.

وكشف مصدر قضائي عن أن تلك التحقيقات يشوبها البطلان، نظرا لأن النيابة العامة نفسها، كانت أصدرت قرارًا بألا وجه لإقامة الدعوى ضد هؤلاء المتهمين الجدد وقت أن أحالت النيابة علاء وجمال والـ5 الآخرين لمحكمة الجنايات.

وأكد المصدر أن دفاع المتهمين الجدد يمكنهم من أول جلسة، الحصول على حكم بالبراءة.

 

مصادر قضائية: منع 36 رجل أعمال وموظفين من السفر في تحقيقات «تلاعب البورصة»
أحمد شلبي
Sun, 17 Mar 2013 19:53:00 GMT

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire