lundi 4 mars 2013

العراق يزود مصر بـ4 ملايين برميل نفط خام شهريا..و البترول :تسد عجز السولار في مصر

 أسامة كمال وزير البترول

وقعت كل من وزارتى البترول المصرية والعراقية، اتفاقا يقضى بموافقة الجانب العراقى على تلبية الطلب المصرى لتزويد الهيئة المصرية للبترول بـ 4 ملايين برميل نفط خام شهريا عن طريق شركة تسويق النفط.

وقال أسامة كمال، وزير البترول، فى تصريحات للصحفيين المرافقين لرئيس الوزراء، إن الاتفاق يوفر حوالى 4 آلاف طن من السولار لسد جزء من الفجوة بين إنتاج مصر من السولار الذى يبلغ 22 ألف طن يوميا والاستهلاك الذى يصل إلى 35 ألف طن.

وأشار إلى أنه تم بحث دراسة مقترح إيصال النفط العراقى إلى خزانات سيدى كرير على البحر الأبيض المتوسط من خلال ضخه من موقع "عين السخنة" خلال أنبوب "صمد" حيث تم الاتفاق على زيارة وفد رسمى من شركة تسويق النفط بعد استلام المعلومات الفنية والتجارية لغرض مناقشة الشروط الفنية والتعاقدية المتعلقة بالموضوع.

وأضاف وزير البترول أنه سيتم عقد اجتماع ثلاثى مصرى أردنى عراقى خلال أسبوع لتوقيع إطار عام لهذا المشروع العملاق، موضحا أنه تم مناقشة طلب الجانب المصرى مشاركة الشركات المصرية "بتروجيت وإنبى" فى مشروع الأنبوب العراقى الأردنى ورحب الجانب العراقى بدخول الشركات المصرية وفق السياقات المعتمدة فى وزارة النفط.

ولفت إلى أنه ناقش مع الجانب العراقى طلب مصر الاشتراك فى مناقصة مشروعى مستودع الناصرية ومستودع بن عمر وأبدى الجانب العراقى تفهمه لمشاركة الشركات المصرية فى المستقبل بالمشاريع ضمن تخصص هذه الشركات.

كما طرح الجانب المصرى رغبته بتوقيع اتفاقيات تعاون مشترك بين شركة المشاريع النفطية وشركات مصرية متخصصة ورحب الجانب العراقى بذلك وسيتم التنفيذ من خلال التنسيق المشترك.

ووجه الجانب العراقى دعوة إلى الهيئة العامة للبترول المصرية للاشتراك بجولة التراخيص الخاصة بالمشروع المشترك لتطوير حقل الناصرية وإنشاء مصفى الناصرية، كما اتفق الجانبان على الاستفادة من إمكانيات الشركات المصرية فى صيانة المنشآت النفطية.

العراق يزود مصر بـ4 ملايين برميل نفط خام شهريا..و البترول :تسد عجز السولار في مصر
قسم الأخبار
Mon, 04 Mar 2013 20:32:00 GMT

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire