mercredi 6 mars 2013

هام وزير البترول واخبار لن تراها في اعلام لاميس وعائلتها ومن علي شاكلتها

وزير البترول: صفقة استيراد الخام العراقى تعادل قيمة قرض صندوق النقد
أكد المهندس أسامة كمال وزير البترول أنه سيتم يوم الخميس المقبل عقد اجتماع مع وزيرى البترول العراقى والأردنى لبحث الخطوات التنفيذية لمشروع إنشاء خط نقل الخام العراقى إلى ميناء العين السخنة على البحر الأحمر مارا بالأردن.
وتقدر استثمارات هذا المشروع بحوالى 17 مليار دولار، مشيرا إلى أن المشروع يمثل منفذا لتصدير البترول العراقى إلى الدول المطلة على البحر الأحمر وكذلك البحر المتوسط حيث من المخطط نقل كمية من الخام عبر خط سوميد إلى سيدى كرير بالإسكندرية.
وقال كمال لـ"بوابة الأهرام" إن الاتفاق الذى تم لاستيراد 4 ملايين برميل من البترول العراقى شهريا يعادل فى حقيقته قيمة القرض الذى تسعى مصر للحصول عليه من صندوق النقد الدولى حيث يتضمن الاتفاق تسهيلات فى السداد تبلغ 9 شهور وهو ما يعنى حصول مصر على بترول تقدر قيمته خلال 9 شهور بحوالى 4 مليارات دولار وفقا لمتوسط الأسعار العالمية للبترول.
وأضاف الوزير أن الاتفاق يتضمن أيضا تكرير هذه الكميات بالمعامل المصرية وحصول مصر على احتياجاتها من السولار والمازوت الناتج عن عملية التكرير وحصول العراق على البنزين حيث لاتحتاجه مصر مع الحصول على مقابل تكرير الخام بالمعامل المصرية وهو ما يقدر بحوالى 40 مليون دولار.
بوابة الاهرام

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire