lundi 11 mars 2013

وائل قنديل يكتب : الثورة المضادة برعاية هنرى كيسنجر

 

كنت ومازلت أتعامل مع التحليلات التى تتحدث عن أصابع متصهينة تمتد إلى تفاصيل المشهد السياسى فى مصر بكثير من التحفظ وعدم التصديق، واعتبارها جنوحا مفرطا للاختباء فى أحراش نظرية المؤامرة.
غير أنك لا تملك وأنت تنظر فى تصريحات وزير الخارجية الأمريكى الأسبق، اليهودى ذى الميول الصهيونية الواضحة هنرى كيسنجر التى يبشر فيها بالحرب بين الجيش المصرى والإخوان المسلمين، إلا أن تفكر خارج مربع العبث الضيق الذى تنحشر فيه مصر كلها الآن.
وهنرى كيسنجر لمن لا يتذكر هو العقل المدبر لعملية إلحاق مصر العربية الثائرة بالمعسكر الأمريكى ــ الصهيونى مع تولى أنور السادات حكم مصر ..ولاتزال ذاكرة التاريخ محتفظة بفلسفة السادات فى حكم مصر بعد جمال عبدالناصر والقائمة على أن «99 فى المائة من أوراق اللعبة فى يد أمريكا» وهى الفلسفة التى أفضت إلى كامب ديفيد وانسلاخ مصر من محيطها العربى واستقرارها فى قاع التطبيع مع العدو الصهيونى.
كيسنجر ــ وزير خارجية الولايات المتحدة فى ذلك الوقت ــ كان أيضا مهندسا لإدارة حرب أكتوبر بين مصر وإسرائيل، لتخرج مصر منها بلا نصر كامل ولا هزيمة، ومن ثم يسهل قيادها صاغرة إلى فراش التطبيع.
وفى ضوء ذلك يمكن فهم تصريحات كيسنجر المنشورة أمس بشأن مستقبل ثورة ٢٥ يناير المصرية والتى احتفت بها صحف «ثورة ساقطى القيد»، وهى التصريحات التى يتوقع فيها وزير الخارجية الأمريكى الأسبق أن يصل الصراع السياسى الحالى فى مصر إلى مواجهة حتمية، وتصفية حسابات بين الجيش و«الإخوان»، وذلك خلال المؤتمر السنوى لمجلس العلاقات الخارجية الأمريكى فى نيويورك، وفيها يذرف الدمع أيضا على مصير كنز إسرائيل الاستراتيجى الذى أسقطته الثورة، بقوله: «كان على الولايات المتحدة أن تعامل مبارك باحترام أكثر مما فعلت، فلم يكُن هناك ضرورة تدعو الإدارة الأمريكية إلى أن توجه دعوات علنية لمبارك بالرحيل من خلال شاشات التليفزيون».
إنها التصريحات ذاتها حرفيا التى صدرت عن قادة إسرائيل بعد إسقاط مبارك، وفى مقدمتهم بنيامين بن إليعازر وزير دفاع العدو وصديق مبارك الذى قال بعد الحكم عليه بالسجن «هذا الرجل هو العامل الأساسى فى استقرار الشرق الأوسط. العالم مدين له كثيرا، وحتى الولايات المتحدة نفسها مدينة له بالكثير». وأضاف «هو أول من قام بتطوير منظومة العلاقات مع إسرائيل».
ولكى تتضح الصورة أكثر من المهم الرجوع إلى موقف إسرائيل من انتخابات الرئاسة المصرية والتى تلخصها رؤية مستشرق إسرائيلى يدعى شاؤول بيلو فى تلك الأثناء بقوله: «على الغرب البحث عن طرق (إبداعية) لمساعدة شفيق فى الفوز بمقعد الرئاسة».
إذن فالأمر لا يحتاج إلى مزيد من الجهد لإدراك أن الدوائر الصهيونية تتحرق شوقا لاندفاع الأوضاع داخل مصر إلى جحيم الحرب الأهلية، ولا تدخر حيلة لكى تذهب مصر إلى صدام بين الجيش والرئيس المنتخب، ذلك أن هؤلاء لا يستطيعون الحياة إلا فى وجود كنوز استراتيجية تقود مصر وفقا لسيناريوهات هم واضعوها، لتبقى ذلك الأسد العجوز منزوع المخالب والأنياب، يرقد متثائبا فى انتظار ما يلقى إليه من مخلفات المطبخ الأمريكى الصهيونى.
ويبقى السؤال: ماذا نحن فاعلون، سلطة وشعبا، للخروج من هذا النفق المظلم؟

وائل قنديل يكتب : الثورة المضادة برعاية هنرى كيسنجر
قسم الأخبار
Mon, 11 Mar 2013 08:11:00 GMT

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire