samedi 2 mars 2013

الشرطة المصرية تفتح ميدان التحرير صباح الأحد



نجحت قوات الشرطة المصرية صباح الأحد في فتح ميدان التحرير بوسط القاهرة أمام حركة مرور السيارات.
علاء أبو العنين
القاهرة- الأناضول
نجحت قوات الشرطة المصرية صباح الأحد في فتح ميدان التحرير بوسط القاهرة أمام حركة مرور السيارات.
وبحسب مراسل الأناضول فقد فتحت قوات الشرطة الميدان، صباح اليوم، من جميع الاتجاهات بعد إزالة الحواجز الحديدية والأحجار التي وضعها المعتصمون بالميدان لإغلاقه خلال الاعتصام المتواصل منذ أكثر من 3 أشهر.
وكثفت الشرطة من وجودها في كافة أرجاء ميدان التحرير وسيطرت على جميع مداخله؛ حيث انتشرت أعداد كبيرة من قوات الأمن المركزي (مكافحة الشغب) وسيارات الدفاع المدني، وعناصر أمنية بزي مدني.
وقام عمال النظافة بتنظيف الميدان من المخلفات الناتجة عن الباعة الجائلين.
في المقابل، تراجعت خيام المعتصمين - الذين تقدر أعدادهم بالعشرات -  إلى الجزيرة الوسطى من الميدان، فيما ألقت قوات الأمن القبض على عدد - غير محدد - ممن وصفتهم بـ "مثيرى الشغب" الذين حاولوا التصدي لمحاولة فتح الميدان.
وسبق أن حاولت الشرطة فتح الميدان عدة مرات، سواء باستخدام القوة أو بالاتفاق مع المعتصمين إلا أنها لم تنجح.
وكان أحدث هذه المحاولات الأسبوع الماضي عندما قامت الشرطة المصرية بخطوة مماثلة، لكن بعد مغادرتها قام المعتصمون خلال ساعتين بإغلاق  مرة أخرى.
ويعتصم العشرات في الميدان احتجاجا على الإعلان الدستوري المؤقت الذي أصدره الرئيس، محمد مرسي، في نوفمبر/ تشرين ثاني الماضي، لحين  وضع الدستور الجديد.
واستمر الاعتصام بعد وضع الدستور وإقراره في استفتاء شعبي ديسمبر/ كانون الأول الماضي؛ احتجاجا على مضمون الدستور، فيما يطالب بعضهم برحيل مرسي.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire