jeudi 14 mars 2013

الخارجية الأمريكية: المساعدات بدأت تصل مصر و«الكونجرس» وافق عليها بالفعل

 

أ ش أ :
قالت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية فيكتوريا نولاند، إن مبلغ الـ 190 مليون دولار التي أعلن عنها وزير الخارجية الأمريكية جون كيري في نهاية زيارته لمصر مؤخرا قد وافق عليه الكونجرس الأمريكي، وأن المساعدات تتدفق لمصر الآن، والمبلغ عبارة عن دعم مباشر للميزانية المصرية، وأنه قد تم تطبيق نفس الإجراء مع دول أخرى على مستوى العالم في الحالات التي تمر بها مصر.
وحول رفض مصر لعرض صندوق النقد الدولي بشأن تقديم مبلغ طوارئ على المدى القصير، أوضحت نولاند، خلال المؤتمر الصحفي للخارجية الأمريكية اليوم، أن الصندوق لديه عدد من الأدوات المختلفة التي يمكن أن يقدمها.
وأشارت إلى أن المحادثات الأصلية تتعلق باتفاق كامل، وعندما أصبحت هذه المفاوضات صعبة، اقترح الصندوق على مصر النظر فيما يسميه الصندوق تمويل سريع، وهو حزمة أصغر، ولكن الحكومة المصرية فضلت المضي قدما بشأن التوصل إلى اتفاق كامل إذا كان يمكن التوصل إليه.
ونوهت بأن بعثة الصندوق ستبحث ذلك مع مصر التي ترغب في التوصل إلى اتفاق أكبر، داعية الطرفين للدفع في هذا الاتجاه.
ولفتت إلى أن الصندوق كان قلقا من أن يتطلب الاتفاق الأكبر المزيد من الوقت بالنسبة  لمصر حتى تتمكن من اتخاذ الخطوات الصعبة المعنية به، وقالت: "إذا كانت مصر ترى أنها تستطيع اتخاذ هذه الخطوات الآن والتوصل إلى اتفاق، فإن ذلك سيكون شيئا جيدا جدا".
وعما إذا كانت الولايات المتحدة ترى، بصفتها مقرضا أو جهة مانحة رئيسة للحكومة المصرية، أن تقبل مصر التمويل السريع إلى أن يتم الانتهاء من التفاوض والتوصل إلى اتفاق كامل يعتبر حاسم الأهمية من أجل التعافي الاقتصادي في مصر، قالت نولاند: "إننا سنسترشد بصندوق النقد الدولي في هذا الصد، وبعثة الصندوق ستزور مصر، وإذا رغب المصريون في التحمل وتطبيق ما يراه الصندوق ضروريا، وذلك في سبيل محاولة إبرام اتفاق كامل، فإننا سنرحب بذلك.. ولكن إذا لم يتمكنوا من ذلك وتوقفت المفاوضات مرة أخرى.. فعندئذ سنشجعهم على النظر في دراسة طرق أخرى للمضي قدما".
ونوهت بأن الحكومة المصرية رحبت بعودة بعثة صندوق النقد الدولي مرة أخرى والتي ستكون في القاهرة الأحد القادم حسبما أعلن الصندوق، وأعربت عن أملها في توصل الطرفين إلى اتفاق حول كيفية المضي قدما في دعم الصندوق لمصر.
وأكدت نولاند على تصريحات كيري خلال زيارته إلى مصر بأنه: "من الضروري جدا أن تتواصل الحكومة مع شريحة واسعة من المواطنين المصريين من جميع الأطياف بشأن الجانبين السياسي والاقتصادي على حد سواء، لأنه يجب أن يكون هناك المزيد من الوحدة حتى تتقدم البلاد إلى الأمام".

الخارجية الأمريكية: المساعدات بدأت تصل مصر و«الكونجرس» وافق عليها بالفعل
قسم الأخبار
Thu, 14 Mar 2013 22:24:00 GMT

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire