lundi 18 mars 2013

حصرياً : نص تحقيقات النيابة مع ساويرس واتهام شركة موبينيل بالتجسس لصالح إسرائيل


على خلفية قضية التجسس المتهم فيها شخص أردني بالتعاون مع أحد ضباط الموساد في التخابر ضد أمن مصر، ورد بين التحقيقات اتهامات لشركة موبينيل التي يرأسها نجيب ساويرس بالضلوع في عمليات التجسس عن طريق بناء أحد أبراج المحمول في منطقة العوجة الحدودية مع الكيان الصهيوني بما يسمح بمراقبة المكالمات عن طريق الشبكة من داخل "إسرائيل."


وبناء علي ذلك تم استدعاء رئيس الشركة نجيب ساويرس وبعض موظفيه لمواجهتهم بالإتهامات التي تطول شركة المحمول التابعة له، وهذا نص التحقيقات كاملا:

س: اسمك وسنة ووظيفتك وعنوانك؟

ج: اسمي نجيب أنس نجيب ساويرس، سني (57)، رئيس مجلس إدارة شركة أوراسكوم تيلكوم سابقًا، ومقيم 22 شارع محمد المرعشلي – قصر النيل – القاهرة، وأحمل بطاقة رقم قومي رقم 25406152600055

سئل على سبيل الاستدلال:

س: ما هي صلتك بالشركة المصرية لخدمات التليفون المحمول "موبينيل"؟

ج: أنا كنت رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية لخدمات التليفون المحمول "موبينيل" منذ إنشائها حتى سبتمبر 2008م.

س: ما هي طبيعة تلك الشركة؟

ج: هي شركة مساهمة مصرية لتقديم خدمات الهاتف النقال داخل جمهورية مصر العربية.

س: ما هي طبيعة عملك واختصاصك الوظيفي إبان فترة رئاستك لمجلس إدارة تلك الشركة؟

ج: أنا كنت رئيس مجلس إدارتها وأختص بالدعوة لعقد مجلس الإدارة، والجمعيات العمومية، وتمثيل الشركة في تلك الاجتماعات، وتمثيل الشركة أمام جميع الجهات الحكومية. ولا أختص بأي عمل تنفيذي داخل الشركة، وإنما ذلك من اختصاص العضو المنتدب بالشركة.

س: ما هي اختصاصات العضو المنتدب للشركة؟

ج: هو المنوط به إدارة الشركة من الناحية الفنية والتسويقية ومتابعة جميع الأعمال، والإشراف على مديري الإدارات المختلفة بالشركة، والمتعلقة بما تقدمه الشركة من خدمات في مجال الاتصالات.

س: من الذي كان يشغل منصب العضو المنتدب للشركة في نهاية عام 2005؟

ج: اسكندر نجيب شلبي حتى 1/9/2008م، ثم حسان أمين قباني من 1/9/2008م وحتى الآن.

س: متى صدر للشركة المصرية لخدمات التليفون المحمول ترخيص بتقديم خدمة الهاتف المحمول؟

ج: كان في 18/4/1998م.

س: ماهي الالتزامات الواقعة على شركة "موبينيل" بشأن تقديم خدمة الاتصالات بجمهورية مصر العربية؟

ج: هناك التزامات كثيرة من بينها التغطية داخل جمهورية مصر العربية، وعدم تجاوز الحدود الجغرافية، والالتزامات التي يفرضها قانون الاتصالات والرخص الصادرة من الجهات المختصة والجهاز القومي لتنظيم الاتصالات.

س: ما هي الحدود الجغرافية المرخص للشركة تقديم الخدمة منها؟

ج: هي داخل جمهورية مصر العربية وألا تتعدى الحدود الجغرافية.

س: ما هي ضوابط ومعايير إقامة المحطات والأبراج الخاصة بالشركة؟

ج: هي سياسة الشركة إقامة الأبراج والمحطات لتقديم الخدمة وتغطية ربوع جمهورية مصر العربية.

س: ما هي التراخيص والموافقات اللازمة قبل البدء في تشغيل المحطات؟

ج: بصفة عامة لابد من استخراج موافقة الجهات المختصة سواء المحليات أو باقي الجهات كوزارة الزراعة مثلًا أو باقي الجهات المختصة، بالإضافة لاستخراج موافقة الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات ومراعاة الاشتراطات البيئية.

س: ما هي الموافقات والتراخيص الواجب استخراجها من قبل الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات؟

ج: هو لابد من موافقة الجهاز على مواصفات المحطة والاشتراطات البيئية.

س: ما هي الاجراءات والتراخيص الواجب استخراجها عند رغبة الشركة في إنشاء أبراج لتقديم خدماتها؟

ج: هناك جهات كثيرة لابد من موافقتها على ذلك كوزارة النقل والقوات المسلحة.

س: ما هي وسائل الشركة لإقامة المحطات الخاصة بها في حالة عدم ملكيتها وإنشائها للأبراج؟

ج: هناك بروتوكول مع الشركة المصرية للاتصالات وغيرها من الجهات المالكة للأبراج بالفعل لاستغلال الأبراج الخاصة بها، وتركيب أجهزة الهوائيات عليها، وده بيكون مقابل مبالغ مالية تقوم شركة "موبينيل" بسدادها لهذه الجهات.

س: ما هي التراخيص التي قامت شركة "موبينيل" باستخراجها لإقامة محطة الشركة بمنطقة العوجة؟
ج: لابد من الرجوع للشركة والاطلاع على المستندات للإجابة على ذلك.

س: ما هو الغرض من إقامة تلك المحطة؟
ج: تغطية تلك المنطقة.

س: ما هي الجهة المالكة للبرج المعدني القائم بمنطقة العوجة والذي يبعد مسافة حوالي 2 كم تقريبًا عند المنفذ؟
ج: لا بد من الرجوع الى الشركة لمعرفة ذلك الأمر.

س: ما قولك فيما قرره مهندسو الشركة من أن هذا البرج خاص بالشركة المصرية للاتصالات؟
ج: معرفش.

س: ما قولك فيما ثبت من الاستعلام من الشركة المصرية للاتصالات تبين عدم ملكيتها لهذا البرج؟
ج: لا بد من الرجوع لمستندات الشركة لتحديد الجهة المالكة للبرج.

س: ما قولك فيما ثبت من التقرير الفني أن هناك بعض الأرقام التي تبين أنها تقوم بعمليات تمرير للمكالمات الدولية بطريق غير مشروع من خلال المحطة الخاصة بشركة "موبينيل" بمنطقة العوجة؟
ج: معرفش.


س: وما قولك فيما ثبت من التقرير الفني ومعاينة محطة شركة "موبينيل" بالعوجة من أن ارتفاع البرج وعدد الهوائيات الموجودة عليه واتجاهاتها لا تتناسب مع طبيعة المنطقة الكائنة بها تلك المحطة وحجم الحركة عليها؟
ج: أنا معنديش تفاصيل عن مواصفات المحطة.

س: وما قولك فيما ثبت بالتقرير الفني أن هوائيات تلك المحطة موجهة باتجاه الجانب الإسرائيلي ولا تخدم أي مناطق أو منشآت داخل حدود جمهورية مصر العربية مما يؤكد أن هذه الهوائيات موجهة عمدًا تنقل إشارة شركة "موبينيل" بقوة لتخدم منطقة محدودة داخل الحدود الإسرائيلية؟
ج: يجب ألا توجه الهوائيات للجانب الإسرائيلي وإنما فقط داخل الأراضي المصرية.

س: ما قولك فيما ثبت في التقرير الفني أن إشارة هوائيات شركة "موبينيل" تغطي مسافة 10 كم داخل الحدود الإسرائيلية، ويمكن أن تزيد لمسافة 25 كم باستخدام مكبرات الإشارة الكهرومغناطيسية؟
ج: معرفش، وده أمر فني ومعلوماتي أن الأبراج العادية تغطي مسافة 5 كم أما في المناطق الصحراوية فتمتد التغطية لأكثر من ذلك لعدم وجود عوائق.

س: وما قولك فيما ثبت بالتقرير الفني أن تمرير المكالمات الدولية التي تمت عبر محطة شركة "موبينيل" بالعوجة شكل ضررًا كبيرًا على الأمن القومي المصري نتيجة السماح للجانب الإسرائيلي بالتنصت وتسجيل المكالمات الدولية الواردة لمصر أثناء مرورها بالانترنت الإسرائيلي وأجهزة التمرير؟
ج: هذا الأمر خطير جدًا لو ثبت صحته ويجب على الشركة وجميع العاملين بها أن يتكاتفوا لمعرفة حقيقة هذا الأمر ومن وراءه.

س: وما قولك فيما ثبت بالتقرير الفني من أن ارتفاع البرج وعدد الهوائيات لا تسمح بالتغطية القوية والمطلوبة داخل الحدود المصرية، مما سمح لشبكات المحمول الإسرائيلية بالتغطية داخل الحدود المصرية والاستحواذ على مكالمات المصريين داخل الحدود المصرية وإمكانية تسجيلها مما شكل ضررًا بالأمن القومي المصري؟
ج: ده أمر خطأ وخطير جدًا وعلى الأقل من الناحية التجارية ولا بد من محاسبة المسئولين.

س: وما قولك فيما قبت من التقرير الفني أن تمرير المكالمات الدولية سبب ضررًا على الاقتصاد القومي لعدم مرور هذه المكالمات على البوابات الدولية للشركات المصرية وحرمانها من العائد المادي حيث بلغ متوسط الخسائر للأرقام المضبوطة خلال الفترة من 1/2/2011م حتى 13/3/2011م مبلغ 210918 جنيهًا مصريًا؟
ج: ظاهرة تمرير المكالمات موجودة بكثرة نتيجة عدم التوازن في السياسة السعرية ولابد من وضع حل لها.

س: وما قولك فيما ثبت من التقرير الفني أن متوسط الخسائر الناتجة عن تمرير المكالمات الدولية التي تمت عبر برج شركة "موبينيل" بالعوجة خلال الفترة من 1/3/2011 حتى 11/3/2011م مبلغ 127181جنيهًا مصريًا؟
ج: ظاهرة التمرير موجودة في مصر ونعمل على مكافحتها.

س: ما قولك فيما ثبت بالتقرير الفني من طلب الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات من الشركة اتخاذ جميع إجراءاتها لتأكيد عدم تجاوز التغطية للحدود الجغرافية لجمهورية مصر العربية، والمراقبة الفنية للحركة الواردة على الحدود المصرية للحفاظ على مصالح الأمن القومي المصري، وقيام شركة "موبينيل" بمخاطبة الجهاز والتأكيد على اتخاذها جميع الإجراءات في سبيل ذلك، إلا أن المعاينة الفنية أثبتت عكس ذلك؟
ج: ده خطأ من الشركة، وكان لابد من اتخاذ جميع الإجراءات لعدم تجاوز الإشارة خارج الحدود، وكشف موظفي الشركة المتورطين في هذا الأمر.
س: ما قولك فيما ثبت من التقرير الفني أن إقامة محطة شركة "موبينيل" بمنطقة العوجة مخالف للإلتزام الواقع على الشركة بعدم تجاوز الحدود الجغرافية للبلاد ومخالف للاشتراطات الصحية والبيئية المقررة في هذا الشأن؟
ج: لابد من محاسبة المسئولين عن ذلك إذا كان هناك مخالفة حفاظًا على أمن البلاد القومي، وسوف أقوم بتقصي حقيقة هذا الأمر لمعرفة المسئول عن حدوث ذلك الأمر.

س: ما صلتك الآن بالشركة المصرية لخدمات التليفون المحمول "موبينيل"؟
ج: أنا الآن عضو مجلس إدارة الشركة وسأتولى عمل اللازم حتى تقوم الشركة بعمل ما عليها بشأن عندم تجاوز الحدود الجغرافية والحفاظ على الأمن القومي المصري، ومحاسبة المتورطين في هذا الأمر، حيث إن هذه الجريمة خطيرة ولا تغتفر.

س: هل لديك أقوال أخرى؟
ج: لا.

تمت أقواله وتوقيع منه وأقفل المحضر عقب إثبات ما تقدم عليه وقررنا:

    أولا: يصرف الحاضر من سراي النيابة.


كما استمعت النيابة الى أقوال إسكندر شلبي – رئيس مجلس إدارة موبينيل – والذي تبين عدم علمه بتفاصيل إقامة برج الشركة في منطقة العوجة.. وفيما يلي نص التحقيق:

-

اسمي: إسكندر شلبي نجيب رزق شلبي، سني 61 سنة، وأعمل رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية لخدمات التليفون المحمول "موبينيل" ومقيم في 27 شارع 254 المعادي حلوان، وأحمل بطاقة رقم قومي 24503140101675، سئل على سبيل الاستدلال:

س: ما صلت بالشركة المصرية لخدمات التليفون المحمول "موبينيل"؟
ج: أنا عضو مجلس إدارة الشركة منذ نشأتها في 1998م حتى ديسمبر 2005م ومنذ ديسمبر 2005 حتى سبتمبر 2008م فأنا كنت أشغل وظيفة العضو المنتدب بالشركة، ومنذ سبتمبر 2008م وحتى الآن وأنا رئيس مجلس إدارة الشركة.

س: ما طبيعة عمل واختصاصات العضو المنتدب للشركة المصرية لخدمات التليفون المحمول "موبينيل"؟
ج: هو العضو المنتدب يكون اختصاصه الرئيس همزة الوصل بين مجلس إدارة الشركة وقطاعات وإدارات الشركة المختلفة التي يرأس كل قطاع منها نائب رئيس الشركة، ويتولى العضو المنتدب متابعة تنفيذ الخطة الاستراتيجية التي يضعها مجلس إدارة الشركة لتحقيق أهداف الشركة من خلال الإدارات والقطاعات داخل الشركة.

س: ماهي طبيعة عمل واختصاصات رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية لخدمات التليفون المحمول "موبينيل"؟
ج: هو من أسس مجلس إدارة الشركة ويرأس الجمعية العمومية في حالة انعقادها، وهو منصب غير تنفيذي.

 

س: ما الالتزامات الواقعة على شركة "موبينيل" بشأن الترخيص المملوك لها لتقديم خدمة الاتصالات لجمهورية مصر العربية؟
ج: وفقًا للرخصة الصادرة لشركة موبينيل فهناك التزامات على الشركة من أبرزها التزام الشركة بتقديم خدمة الاتصالات داخل جمهورية مصر العربية بجودة فنية محسنة ومجودة وفقًا للرخصة، وأيضًا التغطية داخل نطاق جمهورية مصر العربية، وفقًا لجدول زمني تم وضعه عند الحصول على الرخصة، وهذه الالتزامات تعد من أبرز الالتزامات التي تقع على عاتق شركة موبينيل.

س: ما الوسائل الفنية التي تقوم بها شركة موبينيل بشأن التزامها بعدم تجاوز الحدود الجغرافية بجمهورية مصر العربية؟
ج: هذا يتم من خلال اختيار الشركة ترددات مختلفة عن الترددات التي تستخدمها شركات المحمول الأخرى في الدول المجاورة بما لا يسمح بحدوث تداخل ما بين إشارة شركة موبينيل وإشارة الشبكات الأخرى في الدول المجاورة، وهذا تم في المحطات الحدودية بالإضافة الى أنه يجب أن تكون هذه المحطات على مسافة معينة من الحدود، لكن أنا غير معلوم لي على وجه اليقين هذه المسافات التي يجب أن تكون عليها المحطات الحدودية.

س: وهل تلك الوسائل تستخدمها شركة موبينيل فيما يتعلق بمحطة العوجة الحدودية؟
ج: غير معلوم لي ما إذا كان هناك استخدام لهذه الوسائل بالنسبة لمحطة الشركة "العوجة" أم لا، وعاوز أوضح أنه يتم إخطار الشركة من خلال الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات إذا تقدمت الدول المجاورة التي تتضرر من هذا التداخل.

س: وهل تضرر الدول المجاورة لجمهورية مصر العربية شرطًا لاستخدام هذه الوسائل والأساليب الفنية؟
ج: لأ.. لابد من اتخاذ الوسائل الفنية الكفيلة بعدم تجاوز الحدود الجغرافية حتى لو لم تتضرر الدول المجاورة.

س: ما الاجراءات والموافقات اللازم استخراجها لإقامة وإنشاء المحطات الخاصة بشركة موبينيل؟
ج: هناك العديد من الموافقات والتراخيص كموفقات الجهات الإدارية التي تقام المحطات في نطاقها الجغرافي بالإضافة الى موافقة الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات قبل تشغيل المحطة.

س: ما طبيعة الموافقات الصادرة عن الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات عند إقامة محطات تابعة لشركة موبينيل؟
ج: هي الموافقة الصادرة عن الجهاز قبل تشغيل المحطة التي تفيد بأن المحطة مطابقة للمواصفات واشتراطات بروتوكول تركيب محطات التليفون المحمول وبناء على هذه الشهادة تم تشغيل المحطة.

س: ما مواصفات المحطة الخاصة بشركة موبينيل الكائنة بمنطقة العوجة؟
ج: أنا معنديش أدنى فكرة عن مواصفات هذه المحطة.

س: وما قولك فيما ثبت من التقرير والمعاينة الفنية لبرج شركة موبينيل بالعوجة أن هناك عدد سبع هوائيات خاصة لشركة موبينيل منها عدد خمس هوائيات تم تركيبها على ارتفاع واحد وفي اتجاه الجانب الإسرائيلي؟
ج: هذه أمور فنية غير ملم بها ويسأل عنها فنيو الشركة.

س: ما مدى تغطية إشارة شبكة موبينيل في حالة استخدام هوائيات تعمل في الحقل الترددي 900GSM؟
ج: أنا غير معلوم لي مدى التغطية من الناحية الفنية.

س: وما قولك فيما ثبت من المعاينة الفنية أن ارتفاع البرج واتجاهات الهوائيات لا تتناسب مع طبيعة المنطقة الكائنة بها تلك المحطة أو الكثافة السكانية لعدم وجود أي منشآت أو طرق مقابلة لهذه الهوائيات داخل الحدود المصرية؟
ج: أنا معرفش المنطقة التي فيها المحطة وهذه أيضًا من الأمور الفنية.

س: ما الإجراءات التي قامت بها شركة موبينيل لمكافحة تمرر المكالمات الدولية عبر الحدود الشرقية للبلاد في أعقاب إخطارها من الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بمسئولية الشركة عن التغطية في المناطق الحدودية؟
ج: هذه الاجراءات تتم بمعرفة العضو المنتدب للشركة حيث تكون الخطابات موجهة إليه من الجهاز القومي للاتصالات ويتولى هو الرد على هذه المخاطبات والإجراءات.

س: وهل تمت احاطتك عملًا بهذه الإجراءات بصفتك رئيس مجلس إدارة الشركة باعتبار هذا الأمر من الأمور الماسة بالأمن القومي؟
ج: لأ.

 

س: ما قولك فيما ثبت بالتقرير الفني وسؤال محرره أنه نتيجة لتمرير المكالمات التليفونية الدولية لجمهورية مصر العربية غبر محطة شركة موبينيل بالعوجة شكل ضررًا كبيرًا على الأمن القومي المصر إذ سمح للجانب الإسرائيلي بإمكانية التنصت وتسجيل المكالمات الدولية الواردة للبلاد أثناء مرورها بالانترنت الإسرائيلي وأجهزة التمرير.
ج: هذا أمر غير صحيح وغير مقبول على الاطلاق ويجب مكافحته ومنعه مستقبلًا لعدم الإضرار بالأمن القومي المصري.


س: هل قامت شركة موبينيل بإجراء أي تحقيق إداري مع موظفي ومهندسي الشركة للوقوف على مخالفات محطة شركة موبينيل بالعوجة وتحديد المسئول عنها؟
ج: على حد علمي معرفش.


س: هل لديك أقوال أخرى؟
ج: أيوه أنا فوجئت بما هو منسوب لشركة موبينيل وحزين لهذا الأمر باعتبار أن أمن مصر القومي أمرًا لا يجب الاستهانة به، أو المساس به وحزين لوجود شركة موبينيل وأنها قد تكون طرفًا في هذا الأمر، ويجب العمل على المحافظة على الأمن القومي المصري، واتخاذ جميع السبل لتحقيق ذلك وعدم التهاون في هذا الأمر بغض النظر عن أي اعتبارات اقتصادية أو تنافسية في مجال تقديم الاتصالات.

س: هل لديك مزيد من الأقوال؟
ج: لأ.

تم أقواله وتوقع منه إسكندر شلبي نجيب رزق شلبي وأقفل المحضر عقب إثبات ما تقدم وعليه قررنا أولا صرف الحاضر من سراي النيابة.

وكيل النيابة.

تم نشره بصفحة احنا كمان بنهزر ياساويرس

logo

http://elmokhalestv.com/index/details/id/6975

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire