samedi 2 mars 2013

كيري يلتقي سياسيين مصريين نصفهم من "الإنقاذ" ..والتيار الشعبى يقاطع

 

 

عقد جون كيري وزير الخارجية الأمريكي في أول أيام زيارته للقاهرة، لقاء مع سياسيين مصريين نصفهم من جبهة الإنقاذ الوطني المعارضة رغم إعلانها مقاطعة لقاءاته، فيما أكد حزب "الحرية والعدالة" الإسلامي الحاكم عدم وجود ترتيبات للقائه.
وبعد لقاءين منفصلين الأول مع عمرو موسي، رئيس حزب المؤتمر الليبرالي والقيادي بجبهة الانقاذ بصفته الشخصية حيث تربطهما صداقة قديمة، والثاني مع الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي، التقى كيري مساء اليوم السبت 6 ممثلين لأحزاب سياسية نصفهم ممثلين لأحزاب بجبهة الإنقاذ المعارضة رغم مقاطعتها رسميا لزيارة كيري احتجاجا على دعوته لها التراجع عن مقاطعة الانتخابات البرلمانية المقررة في إبريل المقبل.
وشارك في اللقاء أحزاب من خارج الجبهة وهي حزب الإصلاح والتنمية والذي حضر رئيسه محمد أنور السادات، وأيمن نور رئيس حزب غد الثورة، الليبرالي، الذي يأخذ توجها وسطا في الأزمة بين المعارضة والرئاسة.
وشارك في اللقاء عن أحزاب جبهة الإنقاذ: محمد العرابي وزير الخارجية الاسبق ونائب رئيس حزب المؤتمر الذي يرأسه عمرو موسي وقياديين اثنين بحزب الدستور الذي يرأسه محمد البرادعي وهما جميلة إسماعيل وسامح مكرم عبيد أمين التنظيم بالحزب.
وانضم البرلماني السابق محمد أبو حامد المعارض إلى اللقاء الذي عقد بأحد فنادق القاهرة واستمر نحو 45 دقيقة.
ورغم أن جبهة الإنقاذ أعلنت رسميا مقاطعة زيارة كيري إلا أنها قالت إنها لا تمانع في لقاء بعض أعضاءها ووزير الخارجية الأمريكي بشكل فردي مشددة على أنهم لا يمثلونها.
أما التيار الشعبي الذي يضم مجموعة من الأحزاب اليسارية والناصرية بقيادة حمدين صباحي وهو أحد أبرز مكونات جبهة الإنقاذ بجانب حزبي المؤتمر والدستور، فتمسك بمقاطعة زيارة كيري وبعدم حضور أي من أعضاءه أو ممثليه للقائه.
من جانبه، قال فريد إسماعيل، عضو المكتب التنفيذي لحزب الحرية والعدالة الحاكم أنه لا يوجد أي ترتيب للقاء بين الحزب وكيري خلال زيارته لمصر.

و أكد إسماعيل أنه لم يتم توجيه دعوة للحزب لحضور لقاء كيري مع الأحزاب المصرية كما لم يتم أي ترتيب للقاءات خاصة بين الطرفين.
وقال جون كيري في مستهل لقاءاته بسياسيين ومسؤولين مصريين بالقاهرة إنه جاء لمصر "مستمعا" لوجهات النظر لأطراف العملية السياسية، بحسب متحدث باسم عمرو موسى.
وفي وقت سابق، قالت مصادر أمريكية قريبة من دوائر صنع القرار، إن كيري سيسعى خلال زيارته مصر إلى إقناع القيادة المصرية بضرورة الاستجابة لمطالب المعارضة من خلال تشكيل حكومة توافقية تضم مختلف القوى السياسية وهو ما سيساعد في إقرار قرض من صندوق النقد الدولي لمصر.
ووصل كيري العاصمة المصرية ظهر اليوم السبت في زيارة تستغرق يومين هي الأولى منذ توليه منصب وزير الخارجية الأمريكي، في فترة ولاية باراك أوباما الثانية شهر فبراير الماضي.

 

 

كيري يلتقي سياسيين مصريين نصفهم من "الإنقاذ" ..والتيار الشعبى يقاطع
alaa
Sat, 02 Mar 2013 17:37:57 GMT

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire