lundi 25 février 2013

من هو ... الناشط السياسى .. وائل خليل !!


وائل خليل
 (ولد في 21 ديسمبر 1965) هو ناشط سياسي مصري عرف بمعارضة نظام حسني مبارك وبنشاطه إبان ثورة 25 يناير المصرية وبمدونته WaELK.net التي تتناول السياسة والنشاط السياسي.
حياته الشخصية
يعمل وائل خليل مهندسًا للبرمجيات، وله شقيقة واحدة هي عزة خليل وتعمل طبيبة، وهو أبن الفنانة محسنة توفيق، وهو متزوج من الدكتورة لمياء بلبل منذ 5 سبتمبر 1996 وأكبر أبنائهما هو أحمد (ولد في 2 نوفمبر 1998).
النشاط السياسي
انضم وائل خليل للاشتراكيين الثوريين سنة 1992، لكنه تركهم سنة 2011 بعد تنحي مبارك بأسابيع قليلة، وقد نشط وائل خليل منذ عام 2000 في مناهضة الحرب ومناهضة

قضية صورة الأهرام
في سبتمبر 2010 نوه خليل عن صورة محرفة نشرتها الأهرام بعد اضافة تعديلات لتغير مكان الرئيس السابق حسني مبارك من نهاية الصف إلى مقدمته. وكانت الصورة تظهر في حقيقتها مبارك خلف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، الرئيس الفلسطيني محمود عباس، الملك عبد الله ملك الأردن، الرئيس الأمريكي باراك اوباما بعد مؤتمر اعلامي في البيت الأبيض

الثورة المصرية 2011
كان خليل أحد النشطاء السياسين البارزين أثناء الثورة المصرية 2011 وما بعدها. في 11 مايو 2011 تحدث خليل عن موجة احتجاجات ثانية ضد المجلس الأعلى للقوات المسلحة وفي گارديان انتقد خليل تركيز المجلس في الشائعات التي تتردد حول العفو عن مبارك وأعضاء النظام السابق، اعتداءات قوات الأمن على المتظاهرين، المحاكمات العسكرية للمحتجين في ميدان التحرير.
في يوليو 2011، نشرت صحيفة الأهرام عن اجتماع وائل خليل مع رئيس الوزراء عصام شرف، مع أربعة نشطاء أخرين. أثار هذا اللقاء الكثير من الجدل حول ما اذا كانت هذه المجموعة تمثل بالفعل أصوات الاحتجاجات المتزايدة. تم اللقاء أثناء اعتصام ألاف المحتجين في ميدان التحرير في يوم الغضب الثاني.

وائل خليل: لم أعين مستشاراً للرئيس
أكد الناشط السياسى وائل خليل، أنه لم يتم تعيينه مستشاراً لرئيس الجمهورية، كما أشاعت بعض المواقع.
وقال خليل، خلال تدوينة له على موقع التواصل الاجتماعي تويتر "لم يجد جديد فى شأن وجودى فى فريق الرئاسة"، مشيراً إلى أن مايتردد فى هذا الموضوع عار تماماً من الصحة.
كانت بعض المواقع أشاعت أن خليل تم تعيينه مستشارا للرئيس محمد مرسى، مع الدكتورة باكينام النجار الشرقاوى.
 
حانجيب حقهم... ونحقق حلمهم
رغم حزن يملأ القلب على شباب سقطوا شهداء فى بورسعيد فيما أصبحنا ندرك جميعا أنه مؤامرة من التقصير والتخطيط الأمنى. وحزن على متظاهرين مازالوا يسقطون مصابين وشهداء فى الشوارع المحيطة بوزارة الداخلية. رغم كل هذا فلابد أن ندرك أن ثورتنا تسير فى طريق الانتصار... نعم... الانتصار.
 
وائل خليل : أحداث ماسبيرو ليست طائفية
نفى وائل خليل الناشط السياسي أن تكون أحداث ماسبيرو أحداث فتنة طائفية مشيرة إلى أن عنف السلطة مستمر مع التعامل المتظاهرين في كافة المواجهات الكبرى التي حدثت سابقا بما فيها أحداث العباسية والبالون.
بدوره طالب خليل بمحاسبة كل من ساهم في قتل الشهداء الذين سقطوا دون طلقة رصاص من جراء دهس المدرعات بجانب محاسبة المسئولين عن الإعلام الحكومي المضلل لملايين المصريين
 
«وائل خليل» يتحدث عن فشل ال «100» يوم
أكد وائل خليل الناشط السياسي أن الشعب لم يضع وقت محدد لخطة ال100يوم وإنما ما قام بوضع الوقت المحدد هو الرئيس نفسه وما يحدث من فصال من قبل الرئاسة في وقت بداية ال100يوم هذا هو فعل الأطفال عند عدم الانتهاء من واجباتها وليس من الضروري الالتزام بموعد الذي حدده الرئيس ولكن الأهم هو الانتهاء من تنفيذ المهمة.وأوضح خليل خلال لقاء تلفزيوني له علي فضائية cbc بأنه يتوجب علي الرئيس الشفافية في الإعلان عن ما لم يتم تنفيذه والإعلان عن تحقيق عن طريق مدة من الوقت وهذا هو امتحان شهر وليس امتحان أخر العام وذلك أولى مهام الرئيس.
 
خليل للمتحدث العسكري: إنت بتستعمانا ؟
يوم 06 - 11 - 2012
سخر الناشط اليساري وائل خليل من تصريحات المتحدث العسكري التي قال فيها ان ما حدث في واقعة محافظ كفر الشيخ يتلخص في أن كلب ضال أندفع وراء المتظاهرين.
وقال خليل في تغريدة علي تويتر : صففحة المتحدث العسكري للقوات المسلحة .. قالك اندفع ورائهم احد الكلاب الضالة.... انت بتستعماني يا حاظابط؟
 
وائل خليل : إقالة المشير وعنان أثبتت عدم وجود صفقة بين الرئيس والعسكرى
أكد الناشط اليسارى وائل خليل، عضو الجبهة الوطنية، أن إقالة الرئيس محمد مرسى للمشير طنطاوى والفريق سامى عنان وإجرائه تعديلات جذرية داخل المؤسسة العسكرية نفى "عمليا " كل ما قيل عن سيطرة المجلس العسكرى على الحكم، وضمان وضعية خاصة للمؤسسة العسكرية فى الدستور الجديد.
 
وائل خليل و«سيف الإسلام» يستقيلان من «القومي لحقوق الإنسان» رفضًا لـ«الاستفتاء»
Mon, 03/12/2012
أعلن الناشط اليساري وائل خليل، والناشط الحقوقي أحمد سيف الإسلام، الإثنين، تقديم استقالتهما من المجلس القومي لحقوق الإنسان إلى المستشار حسام الغرياني، رئيس المجلس، رفضاً لطرح الدستور للاستفتاء.
ووصف العضوان المستقيلان الإعلان الدستوري بـ«الكارثة»، وأكدا أن الاستمرار في المجلس القومي أصبح مستحيلا لتحسين أوضاع حقوق الإنسان، خاصة لو جاءت الانتهاكات من قبل الرئيس وباقي الأجهزة التي تخضع لسيطرة الأكثرية.
وقال العضوان في نص الاستقالة: «تابعنا بقلق بالغ التطورات التى تجرى منذ مدة فى أرجاء الوطن منذ الإعلان الدستورى الكارثة للرئيس محمد مرسى، وما سبقها من الأزمات السياسية والقانونية التى تكتنف الجمعية التأسيسية لوضع الدستور، لعل أخطرها انسحاب ممثلى الكنائس المصرية، والتحصين الذى فرضه الإعلان الدستورى الكارثة بإطاحته الحق فى التقاضى للمواطنين وسلب القضاء أخص وظائفه فى الرقابة القضائية والإطاحة باستقلال القضاء عندما تتعلق المنازعة بقرارات الرئيس وإجراءاته التى أضحت بلا حدود ولا ضوابط، ومحصنة وفقا للإعلان الكارثة مما ولد أزمة القضاء الراهنة وانتفاضة مختلف الجهات والهيئات القضائية دفاعا عن استقلالها».
 
وائل خليل: علينا أن ننصر المنتخب على المسلح .. والشعب هو الأقوىإذا خرج الدستور معيبا فسيكون من السهل إسقاطه.. ومتمسك باعتذاري عن الفريق الرئاسي
 13-08-2012
 أعرب وائل خليل، الناشط السياسي وعضو حزب التحالف الشعبي الاشتراكي، عن سعادته بالقرارات الأخيرة التي اتخذها الدكتور محمد مرسي بإلغاء الإعلان الدستوري المكمل الصادر من المجلس العسكري، وإحالة المشير والفريق للتقاعد، مؤكدا كذلك تمسكه باعتذاره رسميا عن الانضمام للفريق الرئاسي.
وقال خليل في تصريحات خاصة لـ"الوطن" إنه كان حزينا لتأخر هذه الخطوة من جانب الرئيس، مقللا من المخاوف التي يثيرها نشطاء وسياسيون آخرون حول احتمالات أن تدعم هذه القرارات من هيمنة الإخوان على الحياة السياسية وانفرادهم بالحكم.
مدونة افتكاسات
هشام حسنى

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire