dimanche 17 février 2013

الملف الكامل باخبار ..ماذا حدث فى الاعتداء على كنيسة مارجرجس بسرسنا بالفيوم

الاعتداء على كنيسة مارجرجس بسرسنا بالفيوم

توسعة الكنيسة بالفيوم كانت سببا لمشاكل لا تنتهى بين الاقباط والمسلمين رغم ان الامر بدا منذ ثلاثة اشهر الا انه يرفض ان يكون له نهاية الاشتباكات لا تزال مستمرة بقرية سرسنا فى الفيوم حول كنيسة مار جرجس...
توسعة الكنيسة بالفيوم كانت سببا لمشاكل لا تنتهى بين الاقباط والمسلمين رغم ان الامر بدا منذ ثلاثة اشهر الا انه يرفض ان يكون له نهاية الاشتباكات لا تزال مستمرة بقرية سرسنا فى الفيوم حول كنيسة مار جرجس ن بين احدى الاسر المسلمة المجاورة للكنيسة وبعض شباب القرية المسلمين وبين رعايا الكنيسةبدا اولا بالسباب والتشاجر كلاميا ثم وصل بعد ذلك الى مدى بعيد جدا حيث تحول الى حد تراشق المولوتوف والحجارة وقد تم عقد جلسة صلح بين الطرفين وتم بناء جدار بينهم وبين الكنيسة الا ان الازمة عاودت الاشتعال مرة اخرى بعد ان خمدت لفترة حيث قام شاب بالقاء الحجارة على الكنيسة ولكن قام اهله بتهدئته ومنعه من معاودة الاشتباك مرة اخرى ويقوم الامن حاليا بالانتشار بقوة فى القرية لمنع تجدد الاشتباكات

http://www.aagelnet.com/vb/showthread.php?t=38350

*******************************************************

النيابه تحقق فى أحداث كنيسة "سرسنا" بالفيوم

سبت, 2013/02/16 - 12:27مساء

باشرت صباح اليوم نيابة مركز طامية بمحافظة الفيوم التحقيق فى أحداث كنسية مارجرجس بقرية سرسنا مساء أمس بين المسلمين والأقباط ، على خلفية توسعات بأحد الجمعيات الخاصة بالأقباط وتحويلها الى كنيسة ، على حد ما وصف الأهالى .

وصرح القمص ميخائيل أستراس وكيل مطرانية الفيوم الى ان سبب الخلاف وقوع مشاجرة بين راعى الجمعية وأحد الجيران المقربين من مبنى الجمعية ، منذ شهور وعلى خلفيته تجددت الخلافات مره اخرى بالأمس ، وانضم للطرفين اشخاص اخرين.

ونفى ستراس وجود توسعات او تحويلها الى كنيسة ، مؤكدا عقد صلح بين الطرفين بالأمس ، فى وجود قيادات الأمن ،مشيرا الي أن الكنيسة وعدد من قيادات الدين المسيحى عقدوا لقاءات أخرى بين الطرفين بالقرية ،لتجنب تكرار الأمر .

http://www.hoqook.com/68030

*******************************************************

هدوء حذر بقرية "سرسنا" بالفيوم بعد الاشتباكات بين مسلمين وأقباط

16-2-2013 | 22:26

هدوء حذر بقرية "سرسنا" بالفيوم بعد الاشتباكات بين مسلمين وأقباط

سيطرت حالة من الهدوء الحذر على قرية سرسنا بمركز طامية بالفيوم بعدما شهدته القرية مساء أمس من أحداث طائفية بين أقباط ومسلمين حيث وقعت اشتباكات بين الطرفين على خلفية مشادات كلامية بين راعى الكنيسة ومواطن مسلم يقيم بجوار الكنيسة واشتبكا الطرفان وخلال الاشتباكات قامت مجموعة من الشباب بإلقاء زجاجات المولوتوف على الكنيسة ما تسبب فى إحراق ستائر الكنيسة وتمكنت الأجهزة الأمنية بالاستعانة بكبار العائلات من عقد جلسة الصلح اليوم.
وقال محمود ميهوب، رئيس الوحدة المحلية لقرية سرسنا بالفيوم، إنه استعان بالعقلاء بالقرية وكبار العائلات من الطرفين، وتمكنوا من التوصل للصلح بينهما وقد تم عمل عقد للصلح بين الطرفين وتم الاتفاق خلاله على أن يبنى حائط بين الكنيسة والجار.
وعن تجدد الاشتباكات اليوم نفى رئيس الوحدة المحلية تجدد الاشتباكات وأشار إلى أن شابا صغيرا ألقى الطوب على الكنيسة وقمنا بالاتصال بوالده الذى نهره على فعلته وأنه تم إنهاء الأزمة واحتوائها.
من ناحية أخرى، منع رجال الأمن المتواجدين بالقرية بعض الإعلاميين من التصوير مؤكدين أن الأزمة انتهت وأن التصوير قد يتسبب فى لفت أنظار الطرفين وتجدد الاشتباكات بين الشباب الصغير وبالفعل تفهم الإعلاميين واستجابوا لرغبة الأمن واكتفوا ببعض الصور التى كانت بحوزة الأهالى.
وكان القمص ميخائيل استراس، وكيل مطرانية الفيوم، قال فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع" إن ما شهدته قرية سرسنا بمركز طامية أمس من اشتباك بين مسلمين وأقباط وإلقاء زجاجات مولوتوف على كنيسة مارجرجس بالفيوم تسببت فى إحراق بعض ستائرها لم يكن بسبب الكراهية للأقباط أو الخلاف مع الكنيسة ولكن أساس المشكلة هو الخلاف بين راعى الكنيسة وأحد الجيران وعندما وقعت مشادة بينهم انضم أشخاص لكل طرف فتسببوا فى اشتعال الخلاف والاشتباك بين الطرفين ولكن الشرطة تمكنت بالاستعانة ببعض العقلاء بالقرية من إنهاء الأزمة واحتوائها وتم الصلح بين الطرفين.
وأكد أن ما أثير فى بعض وسائل الإعلام عن وجود خسائر كبيرة فى الكنيسة نتج عن احتراق بعض محتوياتها لا أساس له من الصحة فلا توجد أية خسائر تذكر والأمر كان بسيطا والاشتباك لم يستغرق دقائق.
وقال، إن الأقباط فى الفيوم ينعمون بالمحبة بينهم وبين المسلمين ولا يوجد أى كراهية موجهة للأقباط أو الكنيسة وهذا الخلاف الذى حدث بالقرية لا علاقة له بالعقيدة وإنما هو خلاف شخصى بالأساس بين راعى الكنيسة وأحد الجيران وتم احتواؤه بشكل كامل.
كانت الأجهزة الأمنية بالفيوم تمكنت مساء أمس من احتواء خلاف نشب بين مسلمين ومسيحيين بقرية سرسنا بمركز طامية بعدما اشتبكا الطرفان وقام بعض الشباب بإلقاء زجاجات المولوتوف على كنيسة مارجرجس بالقرية وهى مقامة بالطوب اللبن احتجاجا على عدم القيام بأية توسعات حول الكنيسة وتم الصلح بين الطرفين وإنهاء الخلاف.
وقال مصدر أمنى بمديرية أمن الفيوم فى تصريح خاص لليوم السابع، إن ما شهدته القرية بالأمس لم يكن أحداثا طائفية بقدر ما هو خلاف شخصى مثلما يحدث بين الجيران فى أى قرية بالفيوم، حيث إن هناك خلافات منذ أشهر بين راعى الكنيسة وأحد الجيران ودائما تحدث مشادات كلامية بينهم ويوجه له الجار كلمات بأن أصوات الكنيسة تزعجه وبالأمس تطور الخلاف وعلت أصواتهم فاستعان الجار المسلم ببعض أقاربه وجيرانه واستعان القبطى بالأقباط بالقرية والمتواجدين بالكنيسة ووقعة اشتباكات بينهم قام خلالها بعض الشباب بإلقاء زجاجات المولوتوف على الكنيسة وتسببوا فى إحراق ستائرها مشيرا أن مبنى الكنيسة قديم وبالطوب اللبن ولم يسبب له الحريق أية أضرار.

*******************************************************

وكيل المطرانية بالفيوم: اشتباكات كنيسة مارجرجس سببها خلاف شخصي.. والوضع مستقر الآن

تم نشر الخبر في الساعة 10:36 صباح, 17 فبراير, 2013.
كاميرا: رنا ناصف (صورة أرشيفية)

كاميرا: رنا ناصف (صورة أرشيفية)

الفيوم:

شهدت اليوم المنطقة المحيطة بكنيسة مارجرجس بقرية سرسنا التابعة لمركز طامية بمحافظة الفيوم، هدوءً بعد اشتباكات أمس، التي أسفرت عن تهشم بعض نوافذ الكنيسة، بسبب خلافات بين راعي الكنيسة وبعض الجيران.

وقال القمص ميخائيل استراس، وكيل مطرانية الفيوم، إن ما حدث في كنيسة مارجرجس ليس له بعد طائفي، وسببه خلاف شخصي بين راعي الكنيسة وبعض الجيران، مؤكداً أن أقباط الفيوم بخير ويعيشون في جو كله حب ومودة مع إخوانهم المسلمين، ويتزاورون في كافة المناسبات وكل طرف حريص على مشاعر الآخر، مشيراً إلى هدوء الوضع الآن أمام الكنيسة.

وأوضح ميخائيل أن المسلمين و الأقباط تربطهم وحدة منذ سنوات طويلة، برباط المحبة والآخاء والحب، ولا مكان لأي كراهية ولا فتنة بين الطرفين، على حد قوله.

http://mandaraonline.com/

*******************************************************

هجوم بالمولوتوف على كنيسة "مارجرجس" بقرية "سرسنا" بالفيوم

صورة ارشيفية

صورة ارشيفية

قال مسؤول بكنيسة مارجرجس بقرية "سرسنا " بمركز طامية بالفيوم إن هجوما جديدا شنَّه عدد من الشباب المسلمين بالقرية على الكنيسة بالمولوتوف، بعد ساعات قليلة من عقد جلسة صلح بها، ما أدى إلى تجدد اشتعال النيران بها.

وسبق أن عقد مأمور مركز طامية وعدد من الحكماء بالقرية من المسلمين والأقباط جلسة صلح انتهت منذ دقائق، وتم الاتفاق على ترك مسافة بين الجار المسلم ومبنى الكنيسة، ووقع على الاتفاق كثير من كبار القرية.

وأكد مسؤول كنسي أن النيران اشتعلت مرة أخرى في مباني الكنيسة، بعد أن ألقى عدد من الشباب المسلمين والسيدات المولوتوف على الكنيسة.

وقال شهود عيان أقباط إن أسرة مسلمة قريبة من الكنيسة، التي شهدت هجوما من نحو 15 شابا مساء أمس بالحجارة والمولوتوف، رشقوا الكنيسة مجددا بالحجارة في الثانية بعد ظهر اليوم، في الوقت الذي تجهز فيه الأجهزة الأمنية لعقد جلسة صلح.

وكانت نيابة مركز طامية انتهت من معاينة مكان الواقعة منذ عدة دقائق، لحصر التلفيات ومعرفة أسباب الواقعة، إلا أنه عقب مغادرتهم موقع الأحداث جدد أفراد الأسرة المسلمة رشق الكنيسة بالحجارة.

وتعرضت الكنيسة مساء أمس إلى هجوم من نحو 15 شابا مسلما بالحجارة والمولوتوف، الأمر الذي أدى إلى حرق قبة الكنيسة وهدم جزء من السقف وحرق صور وأجزاء خشبية بالكنيسة.

وحاولت "الوطن" الاتصال باللواء سعد زغلول، مدير أمن الفيوم، إلا أنه لم يرد على هاتفه.

*******************************************************

تجمع المتظاهرين بدوران شبرا للتنديد بالاعتداء على كنيسة بالفيوم

الأحد، 17 فبراير 2013 - 16:42

صورة ارشيفية

تجمع عشرات المتظاهرين بدوران شبرا لتنظيم مسيرة لدار القضاء العالى للتنديد بالاعتداء على كنيسة مارجرجس بقرية سرسنا التابعة لمركز طامية بمحافظة الفيوم، مرددين الهتافات المنددة بالحادث ومنها "قولى يا كنيسة الفيوم عمر الظلم ماهيدوم"، "على كنيستى رايح أصلى مهما جرالى ومهما حصلى"، "الكنيسة زى الجامع ليه يا مرسى منتاش سامع"، "لينا اخوة مسلمين على اللى بيحصل مش راضيين"، "اسمع صوتى كمان وكمان عمر القبطى مكان جبان"، "عين ابنك فى الطيران واقتل واسحل فى الغلبان"، "ليه مش فاهم ليه مش سامع عمر القبطى مايحرق جامع".
كما رفع المتظاهرون ﻻفتات مكتوبا عليها "القبض على الجناة فى كنيسة (صول، إمبابة، الماريناب، سرسنا بالفيوم)"، "محاكمة كل شيوخ الفتنة الطائفية وإغلاق فضائيات الإهانة وسب اﻷديان"، "إلغاء القوانين المعوقة لبناء الكنائس والسماح ببناء الكنائس طبقا لقوانين البناء الطبيعية فى مصر"، "مهما جرالى ومهما حصلى ع الكنيسة رايح أصلى"، "كنائسنا ليست للحرق والهدم".

اليوم السابع

*******************************************************

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire