mercredi 29 juin 2011

تعرض إحدى سفن «أسطول الحرية 2» للتخريب

19

أثينا - (الوكالات): قال منظمو «أسطول الحرية 2»، المقرر أن يحمل مساعدات إلى قطاع غزة، أمس الثلاثاء، إن إحدى سفن الأسطول تعرضت للتخريب قبل أيام من انطلاقه من ميناء يوناني.
يعتزم مئات الناشطين المتضامنين مع الفلسطينيين، من اليونان وكندا والولايات المتحدة ودول أخرى، القيام برحلة عبر البحر المتوسط إلى غزة على متن سفن الأسطول العشر، التي تضم سفينتي شحن تحملان نحو ثلاثة آلاف طن من المساعدات والأدوية وسيارة إسعاف كاملة التجهيز وكميات من الاسمنت، في تحد للحصار البحري الإسرائيلي المفروض على القطاع منذ اربع سنوات.
يقول الناشطون ، المقرر أن ينطلقوا من موانئ مختلفة من اليونان يوم غد الخميس، أو الجمعة المقبل، إن عمليتهم سلمية. وقال مانوليس بليونيس، أحد منظمي الأسطول، لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) إن السفينة تعرضت للتخريب صباح أمس الثلاثاء.
وأوضح قائلا: «وجدنا كسرا في محور مروحة سفينة الركاب (جوليانو) ، التي ترسو بميناء بيريوس» اليوناني، مضيفا أن إصلاح العطل سيستغرق عدة أيام ، وانه لايعتقد ان العطل سيتسبب في تأجيل العملية بأكملها. وأضاف: «ليس لدينا دليل يشير إلى الفاعل، لكن لا يمكننا سوى الافتراض بأنهم الإسرائيليون».
وقال المنظمون إن هناك سفينة أمريكية راسية أيضا في ميناء باليونان، قاعدة العمليات، غير أنهم رفضوا الكشف عن مواقع السفن بسبب مخاوف أمنية. ومن بين سفن الأسطول سفينة كندية تحمل 40 ناشطا. قال وزير الخارجية الاسرائيلي أفيجدور ليبرمان أمس الثلاثاء ان المشاركين في قافلة مساعدات تهدف الى كسر الحصار الاسرائيلي لقطاع غزة يسعون الى «المواجهة والدم». وصرح ليبرمان لراديو اسرائيل «من الواضح أنهم هناك للتسبب في الاستفزاز.. يبحثون عن المواجهة والدم والصور الكثيرة على شاشات التلفزيون» مضيفا أن من بين المشاركين «نشطاء أصلاء في الارهاب».
وفي موقع المشاركين على الانترنت قال المشاركون الامريكيون في القافلة ان نواياهم سلمية وانهم سيبحرون «دون حماية بالاسلحة أو التهديد بالقوة». وفي مؤتمر صحفي في أثينا يوم الاثنين شكلت مجموعة من نحو 400 ناشط شملت اعضاء بالبرلمان الاوروبي ومحللا سابقا في وكالة المخابرات المركزية الامريكية (سي.اي. ايه) وأحد الناجين من محارق النازية عمره 75 عاما وأساتذة جامعات ومؤلفين من أن اليونان تذعن للضغوط التي تمارسها اسرائيل وتستخدم حيلا بيروقراطية لمنع ابحار السفن.
يذكر أن البحرية الإسرائيلية اعترضت في 31 مايو من العام الماضي سفن «أسطول الحرية 1» ومنعته من الوصول إلى القطاع بالقوة ما أسفر عن مقتل تسعة متضامنين أجانب وجرح العشرات، وهو ما أثار في حينه انتقادات دولية حادة.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire