mardi 19 mars 2013

أصداء اعلامية واسعة لزيارة الرئيس محمد مرسي لإسلام اباد

مرسي في باكستان

 

حظيت زيارة الدكتور محمد مرسي ،رئيس الجمهورية لباكستان أمس الاثنين ، باهتمام كبير وتغطية مكثفة من جميع وسائل الاعلام الباكستانية المقروءة والمسموعة والمرئية .

ورغم قصر مدة زيارة الرئيس مرسي لاسلام اباد والتي لم تتجاوز 12 ساعة ، الا أنها كانت حافلة بفعالياتها وهو ماجعلها تتصدر النشرات الإذاعية والتليفزيونية .

وعرض التليفزيون الباكستاني والقنوات التليفزيونية الاخرى المحلية الخاصة تقارير مصورة عن استقبال الدكتور مرسي بالورود لدى وصوله امس الى قاعدة “نور خان الجوية حيث أطلقت المدفعية ايضا 21 طلقة لتحيته ، ثم استقباله بحفاوة بالغة من الرئيس آصف علي زرداري ورئيس الوزراء رجاء برويز أشرف في قصر  ايوان الصدر .

كما عزف السلامين الوطنيين المصري والباكستاني وما تلا ذلك من تفقد الدكتور مرسي لحرس الشرف ومصافحة كبار مستقبليه.

ورصدت العدسات التليفزيونية الصور التي جمعت الدكتور مرسي والرئيس زرداري ورئيس الوزراء أشرف ولافتات الترحيب بالضيف الكبير والتي انتشرت على طول الطريق من القاعدة الجوية الى القصر الجمهوري وفي ميادين اسلام اباد وشوارعها الرئيسية.

واحتلت زيارة الدكتور مرسي اليوم ايضا العناوين الرئيسية لكبريات الصحف الباكستانية التي تصدرت صفحاتها صور الرئيسين مرسي وزرداري فضلا عن تغطيات أخرى بالصور في الصفحات الداخلية لاستقبال الرئيس مرسى بالورود في المطار واحتفال منحه الدكتوراة الفخرية من الجامعة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا وصورة للرئيسين مرسي وزرداري وهما يشهدان مراسم توقيع 7 مذكرات تفاهم للتعاون بين البلدين وكذا نص البيان المشترك الذي صدر في ختام الزيارة.

وقد نشرت صحيفة -نيشن-الباكستانية اليوم صورة للاجتماع الذي جمع بين القائد العام للقوات المسلحة ، وزير الدفاع والانتاج الحربي الفريق اول عبد الفتاح السيسي وقائد الجيشالباكستاني الجنرال أشفق برويز كياني والذي عقد أمس في قصر -ايوان الصدر-على هامش الزيارة .

كما نشرت الصحف الباكستانية تصريحات للمتحدث بإسم الرئاسة الباكستانية السيناتور فرحت الله بابار عما دار خلال اجتماع القمة بين الرئيسين المصري والباكستاني ودعوة الرئيس زرداري للاستثمارات المصرية في القطاعات الرئيسية،ومن بينها البنية التحتية، والطاقة، والتعدين، والمنسوجات والعقارات. واقتراحه أيضا توقيع اتفاق للتجارة الحرة بين البلدين.

وقال بابار أن الرئيس زرداري دعا مصر الى العمل عن كثب مع باكستان من أجل “وضع حد لإراقة الدماء في سوريا والتوصل إلى حل سلمي للأزمة”.وقال أن الرئيس زرداري اعرب عن استعداد باكستان لأن تضطلع بدور للوساطة في حل الازمة السورية.

من جهة أخرى رأت صحف ” ديلي تايمز ” و”دون “و” نيوز” الباكستانية الصادرة صباح اليوم الثلاثاء أن زيارة الدكتور مرسي لاسلام اباد تفتح افاقا جديدة للعلاقات والتعاون بين البلدين بما تضمنته من توقيع مذكرات تفاهم .

فقد شهد الرئيسان توقيع سبع مذكرات تفاهم للتعاون في الخدمات البريدية؛ والتعاون في مجال النقل البحري التجاري؛ وتشجيع الاستثمار بين مجلس الاستثمار في باكستان، والهيئة العامة للمناطق الحرة و الاستثمار في مصر؛ والتعاون بين وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية ووكالة أنباء أسوشيتد برس الباكستانية ؛ والتعاون بين الهيئة الباكستانية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة والصندوق الاجتماعي للتنمية في مصر؛ والتعاون العلمي بين جامعة القائد الأعظم في باكستان وجامعة القاهرة في مصر؛ والبرنامج التنفيذي الثالث للتعاون العلمي والتكنولوجي بين البلدين.

أ ش أ

أصداء اعلامية واسعة لزيارة الرئيس محمد مرسي لإسلام اباد
نسمة عادل
Tue, 19 Mar 2013 08:11:05 GMT

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire