samedi 30 juin 2012

صحف: مبارك مات بالتحرير بعد خطاب مرسي


(CNN)-- أفردت غالبية الصحف العربية الصادرة السبت، مساحات واسعة على صفحاتها الرئيسية لمتابعة الخطاب الذي وجهه الرئيس المصري المنتخب، الدكتور محمد مرسي، من ميدان التحرير الجمعة، والذي نصب فيه نفسه "قائداً للثورة"، فيما واصلت اهتمامها بالتطورات الجارية في سوريا، قبل ساعات من اجتماع دولي في جنيف السبت، لبحث تسوية الأزمة السورية.
الحياة:
من جانبها، أبرزت صحيفة "الحياة" عنواناً رئيسياً على صفحتها الأولى، حول التوتر المتصاعد بين سوريا وتركيا، يقول: أنقرة تستعد لبت صفقة منظومة صواريخ.. تكهنات تركية باحتجاز سوريا الطيارين اللذين أسقطت طائرتهما.
وذكرت في التفاصيل: تستعد أنقرة لاتخاذ قرار في شأن صفقة منظومة صواريخ، في وقت حوّلت المدافع ومضادات الطائرات التركية فوهاتها في اتجاه سوريا، للمرة الأولى بعد سنوات من تعاون أمني واستراتيجي، بلغ حد تنظيم تدريبات مشتركة لحرس الحدود بين البلدين قبل ثلاث سنوات.
وتشمل الصفقة صواريخ باليستية متوسطة وبعيدة المدى وأخرى مضادة للطائرات، أُعلن عنها قبل شهور وأُجل اتخاذ قرار في شأن الشركة التي سيتم التعاقد معها، حتى تموز (يوليو) المقبل.
وتتنافس على الصفقة، التي تبلغ قيمتها 4 بلايين دولار، أربع شركات هي "رايثيون" و"لوكهيد مارتن" (الولايات المتحدة)، و"روزوبورونيكسبورت" (روسيا)، و"سي بي ام اي اي سي" (الصين)، و"يوروسام" (فرنسا وإيطاليا).
ويرجح خبراء عسكريون استبعاد الصواريخ الروسية والصينية، إذ أنها لا تتبع لحلف شمال الأطلسي (ناتو)، وانحصار المنافسة بين الصواريخ الأمريكية والفرنسية - الإيطالية.
القدس العربي:
من جانبها، أبرزت صحيفة "القدس العربي" عنواناً لافتاً على صفحتها الرئيسية يقول: خطيب صلاة الجمعة في النجف: النظام السعودي طائفي ويجب تغييره.
وكتبت الصحيفة اللندنية تحت هذا العنوان: اعتبر خطيب صلاة الجمعة في النجف، صدر الدين القبانجي، الجمعة، أن النظام السعودي "فاسد ويقوم على أسس الطائفية والمصافحة مع إسرائيل"، داعياً إلى "تغيير هذا النظام."
وقال القبانجي، خلال خطبة الجمعة في الحسينية الفاطمية الكبرى في النجف، جنوب العراق: "لا بد من تغيير هذا النظام الفاسد في المملكة العربية السعودية، وسيكون ذلك في الوقت الذي نشهد اليوم تنامي الشعوب وصحوة الإرادات."
وأضاف رجل الدين الشيعي أن النظام في السعودية "فاسد ويقوم على أساس الطائفية والتحجر والمصافحة مع إسرائيل والخنجر في الدول العربية"، متحدثاً عما رأى أنها "استغاثة الشعب السعودي، بشيعته وسنته، من الحكم الفاسد هناك."
المصريون:
أما صحيفة "المصريون" فقد أبرزت تصريحات زعيم حزب النهضة الإسلامي في تونس، حول الوضع السياسي في مصر، بعنوان: الغنوشي: مبارك مات بميدان التحرير بعد خطاب مرسي.
وكتبت الصحيفة القاهرية: رأي راشد الغنوشي، زعيم حزب النهضة الإسلامي التونسي، أن الرئيس المخلوع حسني مبارك "مات" اليوم في ميدان التحرير، عقب إلقاء الرئيس المنتخب، محمد مرسي، خطابه واكتسابه الشرعية من الميدان.
وقال الغنوشي، في حوار أجراه مع برنامج "صفحة الرأي"، على قناة "سي بي سي": "الربيع العربي اليوم شهد انتصاراً كبيراً، ودفعة كبيرة إلى الأمام، بعد انتخاب أول ميدان لرئيس الجمهورية".. وهنأ الغنوشي مصر والثوار في العالم العربي، مشيراً إلى أن الميدان توج عمله اليوم باعتماد مرسي رئيساً.
وأضاف: "الرئيس مرسي حصل على الشرعية اليوم بعد أدائه القسم بالميدان، والشكليات الدستورية تأتي بعد ذلك".. وأوضح الغنوشي "أنه في تونس انتقلت السلطة بشكل دستوري، ولكن في مصر الوضع كان أكثر تعقيداً، بسبب الحكم العسكري."
ولفت زعيم حزب النهضة التونسي "إلى انه خلال المرحلة الانتقالية بأي بلد طالتها الثورة، ينبغي مشاركة حاكم هذه المرحلة في بناء النظام الجديد، على أساس ديمقراطي، ثم يتم تداول السلطة للثورة، وليس للفلول، حتى لا يعد انقلاب على الثورة."
صحف: مبارك "مات" بالتحرير بعد خطاب مرسي
قسم الأخبار
Sat, 30 Jun 2012 10:10:00 GMT

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire