samedi 30 juin 2012

صحف العالم:أداء مرسي اليمين بالتحرير صفعة للعسكري

أداء مرسي اليمين بالتحرير صفعة

رأت الصحف الأمريكية والبريطانية أن أداء الرئيس المصري الجديد الدكتور محمد مرسي لليمين في ميدان التحرير، وتعهده خلال كلمته بالإفراج عن الدكتور عمر عبدالرحمن المسجون في أمريكا، وسط هتافات الجماهير صفعة للمجلس الأعلى للقوات المسلحة الذي يحاول تقليص صلاحياته، ويشكل خطرا عليه، خاصة أن خطابه وصف بالـ"شعبوي" يهدف لرص الصفوف خلفه في معركته القادمة مع العسكر من أجل الصلاحيات.

وقالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن أداء الرئيس المصري المنتخب اليمين في ميدان التحرير أمس الجمعة وسط الجماهير صفعة موجهة لجنرالات الجيش الذين يحاولون تقليص سلطاته، حيث قال مرسي "أقسم بالله أنني سوف أحمي بإخلاص النظام الجمهوري، وأن احترم الدستور وسيادة القانون"، وسط هتافات من الجماهير.
وأضافت إن مرسي سيودي اليمين الدستورية رسميا اليوم أمام المحكمة الدستورية، وليس أمام البرلمان الذي تم حله مؤخرا، وأبرزت الصحيفة العبارة التي قالها مرسي والخاصة بأنه "ليس هناك قوة فوق قوة الشعب.. اليوم الشعب مصدر هذه القوة .. تعطيها لمن تريد.. وتنزعها عمن تريد".
وأوضحت الصحيفة إن خطاب مرسي الذي يتميز بالتحدي يشكل خطرا على المجلس العسكري الحاكم الذي يقول ايضا انه يمثل ارادة الشعب، حيث شبه العديد ممن كانوا في التحرير مرسي بالزعيم جمال عبدالناصر، ونقلت الصحيفة عن إسلام سليمان قوله :إن" خطاب مرسي يذكرني بزعيم مصر الأول، جمال عبد الناصر.. إنه خلق شعور بالوحدة، وعندما قال انه جاء من دون ارتداء واقية من الرصاص، يهدف من وراء ذلك أن يقول إنه واحد منا".
ويعتصم مئات المتظاهرين في ميدان التحرير لعدة اسابيع للضغط على الجيش لنقل السلطة إلى المدنيين، ووعد المجلس العسكري بتسليم السلطة إلى الرئيس المقبل في موعد أقصاه 1 يوليو، لكن مصدر الجيش قال انه قد تم تأجيل الحفل، دون إبداء أسباب أو موعد جديد.
أما صحيفة "واشنطن بوست" فقالت إن الرئيس المصري المنتخب يوقظ الجماهير لاستئناف القتال من أجل السلطة، حيث تعهدت الجماهير بمواصلة القتال وتحدى الجنرالات الحاكمين من خلال أداءه القسم في الموقع الذي شهد ولادة ثورة 25 يناير.
وأضافت إن أول رئيس إسلامي للبلاد تعهد أن يحافظ على علاقات جيدة مع الولايات المتحدة، وأن يسعى للإفراج عن الشيخ عمر عبد الرحمن، المسجون في الولايات المتحدة بتهمة التآمر لنسف معالم مدينة نيويورك، ورددت الحشود "بنحبك يا مرسي!".
وتابعت إن وعد "مرسي" بالسعي للإفراج عن "عبد الرحمن" المصري المولد تعكس لهجة الخطاب الشعبوي لمرسي وهو الاولى في الميدان الذى كان مركزا للثورة التي أطاحت بمبارك، وقال ايضا إنه سيطلق سراح جميع المتظاهرين المعتقلين أمام القضاء العسكري.
وقال لعشرات الالاف من انصاره :"الجميع يستمع لي الحكومة والجيش والشرطة .... لا سلطة فوق سلطة الشعب.. أؤكد لكم انني لن أتخلى عن أي من سلطات الرئيس.. ولأن أقوم بذلك.. لا أملك هذا الحق".
وأوضحت الصحيفة إن كلمات مرسي تظهر التحدي واستعداده للصراع على السلطة مع الجنرالات الحاكمين في البلاد، الذي تولى صلاحيات رئيس الجمهورية ورئيس مجلس الشعب المنحل الذي يسيطر عليها الاسلاميين قبل ايام من صدور نتائج الانتخابات، وشددت الصحيفة على أن "مرسي" لايزال يتجنب المواجهة المباشرة مع القادة العسكريين.

صحف العالم:أداء مرسي اليمين بالتحرير صفعة "للعسكري"
قسم الأخبار
Sat, 30 Jun 2012 07:47:00 GMT

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire