mercredi 28 septembre 2011

30 حركة وحزب تعلن مشاركتها رسميا في جمعة «استرداد الثورة»

326

«استرداد الثورة» شعار رفعته أحزابا وحركات سياسية مصرية في عوتها لمليونية غد الجمعة ، وفي الوقت الذي حسمت فيه قوى سياسية أمرها من المشاركة أو عدمها لازالت بعض القوى تنتظر بترقب ما تسفر عنه اجتماعات الأحزاب ورد المجلس العسكري على رفض القوى السياسية لقانون الانتخابات حتى تتخذ قرارها.

حيث أعلنت 30 حركة وحزبا مشاركتهم في المليونية أبرزهم ائتلاف شباب الثورة وحركات شباب من أجل العدالة والحرية و6 أبريل و6 أبريل الجبهة الديمقراطية وتيار التجديد الاشتراكي والجمعية الوطنية للتغيير واتحاد شباب الثورة وأحزاب التجمع والتحالف الإشتراكى والوسط والعمال والغد والكرامة والعربي الناصري.

حزب الغد الجديد وحملة دعم أيمن نور مرشحا للرئاسة سيشاركان في مليونية «استرداد الثورة» كما أكد الدكتور أيمن نور – زعيم حزب الغد والمرشح المحتمل للرئاسة .

النائب السابق وعضو حزب الكرامة سعد عبود أكد أن الثورة في حاجة مستمرة لتصحيح مسارها لذلك نشارك في المليونية المقبلة وعلى رأس مطالبنا تعديل قانون الإنتخابات ليكون كله بالقائمة النسبية غير المشروطة.

ورفض عبود فكرة الإعتصام بالميدان قائلا : لا نريد أن يعطل تعبيرنا عن رأينا مصالح الناس.

من جانبه قال دكتور إيهاب الخراط  وكيل مؤسسي حزب المصري الديمقراطي الإجتماعي- أن الحزب سيشارك في مليونية 30 سبتمبر لأجل ثلاث مبادئ «أمن ..عيش ..حرية» وهو شعار المرحلة بالنسبة للحزب مؤكدا في تصريحاته للـ «التحرير» علي حتمية توفير الأمن خلال الانتخابات القامة حتي لا تحدث مذابح كما شدد علي ضرورة الأخذ بالطرق الاقتصادية المعروفة لتقديم دعم مادي عاجل للطبقات الكادحة بما يزيد القوة الشرائية وينعش الاقتصاد فمن غير المقبول بعد الثورة أن تستمر معاناة هذه الطبقات بانتظار دوران عجلة الإنتاج بالإضافة للمطالبة بإطلاق الحريات السياسية والاجتماعية كما لفت الخراط الي مشاركة الكثير من أعضاء الكتلة المصرية في مليونية استرداد الثورة.

كما أكد سيد عبد الغني – عضو المكتب السياسي بالحزب الناصري –  مشاركة الحزب في المليونية مشيرا إلى أن إصرار المجلس العسكري على تجاهل رغبة القوى السياسية في وضع قانون الانتخابات انتج دافعا جديدا قويا لمشاركة الأحزاب في المليونية.

في حين أعلن حزب المصريين الأحرار عدم مشاركته بحسب باسل عادل عضو المجلس الرئاسي للحزب قائلا «الحزب يؤيد مطالب المليونية لكنه  لن يشارك».

من جانبه قال محمد غنيم –منسق اللجنة التنفيذية للكتلة المصرية- أن الكتلة ترعي وتدعم مطالب الثوار والشعب المصري ولكنها لن تدعو لمليونية لابداء رفضها لقانون الانتخابات وستعبر عن هذا الرفض بطرق اخري ولكن  كثير من احزاب الكتلة المصرية ستشارك بشكل فردي في التظاهرات .

حزب الوفد لم يحسم أمره، فأعضاء الحزب ينتظرون اجتماع الهيئة العليا يوم الخميس القادم لإعلان مشاركته في المليونية من عدمه ،الا أن عصام شيحة – عضو الهيئة العليا للحزب- أكد انه سوف يشارك في المليونية ومعه مجموعة كبيرة من شباب الوفد وأعضاء الحزب ، وقال شيحة في تصريح خاص للتحرير أنه من البديهي أن تشارك كل القوي السياسية في مليونية استرداد الثورة دفاعا عن حقنا في تحديد جدول زمني كامل لتسليم السلطة وكذلك للضغط علي المجلس العسكري لاقرار قانون الغدر لمنع فلول الوطني من المشاركة في الانتخابات القادمة

واستنكر شيحة إصرار العسكري علي وجود النظام الفردي والذي يتيح للفلول الوجود بعدد كبير في البرلمان السابق

كما قرر حزب مصر الحرية المشاركة في فعاليات تظاهرات جمعة ٣٠ سبتمبر، إعلاناً لرفضهم لقانون الانتخابات الجديد وللمطالبة بإنهاء حالة الطوارئ ووضع جدول زمني واضح ونهائي للمرحلة الانتقالية، على ان تنتهى فعاليات اليوم في الساعة السادسة مساء.

وأضاف الحزب في بيان له صدر الأربعاء إن بعض الأسباب التي دفعت الحزب للمشاركة في فعاليات الجمعة القادمة، إصرار المجلس الأعلى للقوات المسلحة على رفض الإجماع الوطني المطالب بإجراء الانتخابات بنظام القائمة النسبية غير المشروطة، وإفساحه المجال بالقانون الراهن، أمام المستقلين للهيمنة على ثلث مقاعد البرلمان دون أي منافسة من الأحزاب، مما يفتح الباب أمام البلطجة والعنف والعصبيات القبلية.

وقال سيد عبد العال الأمين العام لحزب التجمع أن الحزب ضد قانون الانتخابات الحالي و تقسيم الدوائر بالقائمة النسيبة و الفردية و يطالب أن تكون بالقوائم النسبية فقط لذلك قرر التجمع المشاركة في جمعة استرداد الثورة و اعتصام مفتوح حتى تتحقق كل مطالبنا

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire