samedi 29 octobre 2011

582 قتيلا وآلاف الجرحى بزلزال تركيا

53

ذكرت وكالة أنباء الأناضول التركية الحكومية، السبت، إن عدد قتلى الزلزال الذي هز شرق تركيا الأسبوع الماضي ارتفع إلى 582 شخصا، في حين وضعت الحكومة مشروع قانون جديد من شأنه نقل المنازل من المناطق المعرضة للخطر.

وقالت وكالة الأناضول إن عدد المصابين في الزلزال الذي بلغت قوته 7.2 درجة على مقياس ريختر، ارتفع إلى 4152 شخص، وفقا لمركز إدارة الأزمات في إقليم فان بشرق البلاد.

وقال المركز إن 455 من الوفيات وقعت في بلدة إرجيش، حيث تواصلت جهود الإنقاذ طوال الأسبوع، وتم انتشال اثنين من المراهقين على قيد الحياة من تحت أنقاض مبان سكنية يوم الخميس وصباح الجمعة.

وتم العثور على ما لا يقل عن 187 شخصا على قيد الحياة تحت الأنقاض، على الرغم من انخفاض درجات الحرارة قريبة من الصفر خلال الليل.

وذكرت الوكالة أن الحكومة التركية تعتزم تقديم مشروع قانون جديد على البرلمان بحلول نهاية ديسمبر/كانون الأول، يسمح بإخلاء التجمعات السكنية في المناطق المعرضة لمخاطر عالية من الكوارث الطبيعية.

إلى ذلك، انضمت الولايات المتحدة والصين إلى قافلة المساعدات للناجين من الزلزال، وقالت  وزارة الدفاع الأمريكية إن الوزير ليون بانيتا أمر القيادة الأميركية الأوروبية بتوفير إمدادات الإغاثة الإنسانية بما في ذلك البطانيات وأكياس النوم ومستلزمات النظافة.

كما قالت وكالة الأنباء الصينية الرسمية "شينخوا،" إن الحكومة الصينية سترسل مليون دولار لتركيا، بينما تبرعت جمعية الصليب الأحمر الصينية بخمسين ألف دولار لجهود الإغاثة.

وكانت تركيا قد أعلنت في وقت سابق عن قبولها عروض المساعدات بشأن مشكلة الإيواء، حيث بدأت تتدفق المساعدات من عدد من الدول، وكانت أولى بالمساعدات قد وصلت إلى مطار "أرضروم" من خلال طائرة أوكرانية، وتبعتها طائرات محملة بالمساعدات من إيطاليا وفرنسا وإسرائيل بحسب "تي آر تي."

وأشارت هيئة الإذاعة التركية إلى أن دول بريطانيا واليابان وسويسرا وكازاخستان وقطر والأردن ومصر تستعد لإرسال المساعدات في أقرب وقت، بينما  أعلنت سويسرا أنها ستنصب مخيما يتسع لألفي شخص.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire