lundi 31 octobre 2011

العوا يدعو المشير للإفراج فورًا عن علاء عبد الفتاح

362

دعا الدكتور محمد سليم العوا -المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية- المشير طنطاوي رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة الحاكم فى البلاد إلى الإفراج فورا عن الناشط السياسي علاء عبد الفتاح الذى تم حبسه لمدة 15 يوما لرفضه الاجابة على اسئلة النيابة العسكرية.

وأعلن العوا -فى بيان أصدره مساء اليوم الاثنين- أن التعليل الذي نشر منسوبًا إلى السيد اللواء عادل المرسي، رئيس القضاء العسكري بشأن أسباب حبس وأدلة اتهام الناشط علاء عبد الفتاح يؤكد اصرار بعض الجهات في الدولة على انتهاك الحقوق الطبيعية للإنسان المصري، بإحالة المدنيين إلى القضاء العسكري في غير موارد اختصاصه.
واشار إلى أن الأصل في النظم القانونية المتحضرة كافة أن يحاكم المرء أمام قاضيه الطبيعي، وأن تحقق معه النيابة العامة غير خاضعة للسلطة التنفيذية. وقد أصر الناشط علاء عبد الفتاح على ذلك أمام النيابة العسكرية ولم يدل بأية أقوال متمسكا بحقه في العرض على النيابة العامة. والمؤكد أنه ليس هناك سبب لحبسه إلا هذا الموقف المتفق مع صحيح القانون من جانبه.
وأشار العوا إلى أنه يمكن للسلطة المختصة في الدولة أن تحيل عبد الفتاح إلى النيابة العامة للتحقيق معه، والتى تستطيع أن تحيله للنيابة العسكرية إذا ثبت تورطه بأحداث تمس المؤسسة العسكرية، مشيرا إلى ان أي تصرف يترتب عليه استمرار حبس الناشط السياسى بقرار من النيابة العسكرية هو تصرف غير صحيح قانونا، وقد تترتب عليه آثار لا تحمد عقباها.
وأكد الدكتور العوا أن دفاعه عن حق الإنسان في الوقوف أمام قاضيه الطبيعي لا شأن له بمدى اختلافه أو اتفاقه مع هذا الإنسان في الرأي أو الفكر أو منهج العمل لأن المسألة تتعلق بالتطبيق الصحيح للقانون والاحترام الواجب لحقوق الإنسان الذي يتساوى في وجوب حمايتها جميع الناس.
ودعا العوا رجال القانون وجمعيات حقوق الإنسان إلى الوقوف بجانب حق علاء عبد الفتاح في الإحالة لقاضيه الطبيعي.

المصرى اليوم

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire