dimanche 1 juillet 2012

تهاني الجبالي: «مرسي» لا يملك خبرات إدارة الدولة ومؤسسة الرئاسة

 
قالت المستشارة تهاني الجبالي أول إمراة عينها مبارك نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا، إن الرئيس محمد مرسي: «ليست له خبرات في إدارة الدولة ومؤسسة الرئاسة، ويجب أن نكون حذرين في هذا، لأن المرحلة الحالية وقضايا الأمن القومي حساسة للغاية، ويجب ألا يتم تركها تدار دون حسابات دقيقة».
وأضافت في برنامج «الجمهورية الثانية» على قناة «العربية»، أن المشهد الوطني به متغيرات، جزء منها استرداد الحالة الأمنية في الداخل بعد الانفلات الذي شهدته البلاد خلال المرحلة السابقة، مشيرة إلى أن الرئيس يمكن أن يستدعي القوات المسلحة للسيطرة على الوضع الأمني، خاصة أنها قامت بدور بارز في هذا المجال خلال مرحلة ما بعد الثورة.

واعتبرت أن دعوة أعضاء مجلس الشعب لحضور الاحتفال باعتبارهم أعضاء في البرلمان «مخالفة دستورية»، أما إذا تمت دعوتهم كشخصيات عامة فلا مانع في ذلك، مؤكدة ضرورة الالتزام بالإعلان الدستوري وأول مادة فيه القسم أمام المحكمة الدستورية، ويتضمن القسم الالتزام بالدستور والقانون.
وشددت «الجبالي» على أن «مرسي» لا يستطيع إلغاء الإعلان الدستوري، ولا يمكن للرئيس أن يأتي بشرعية دستورية ثم ينقلب عليها، مشيرة إلى أن المهمة الأولى هي استكمال وضع الدستور والاستفتاء عليه.
وتابعت أن ما يحدث في مصر يمثل «معجزة» لعدد كبير من الدول لعدم وجود عنف في الشارع أو دماء في مرحلة التحول السياسي، ويجب أن نعمل على إعادة ترتيب الأوضاع بما يرتبط والواقعية السياسية وليس بالحلم.
وأشارت إلى أنه إذا لم ينفصل الرئيس محمد مرسي، عن جماعة الإخوان المسلمين، فورًا، «ستكون هناك إشكالية كبرى خلال المرحلة المقبلة»، والمسؤولية التاريخية والسياسية تستدعي له الانفصال التام وعدم السعي لـ«أخونة الدولة»، ومحاولة إدخال أعداد كبيرة من عناصر الجماعة في الشرطة والجيش والخارجية للسيطرة على الدولة وإدارتها
تهاني الجبالي: «مرسي» لا يملك خبرات إدارة الدولة ومؤسسة الرئاسة
قسم الأخبار
Sun, 01 Jul 2012 07:59:00 GMT

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire