mercredi 31 octobre 2012

نيويورك تايمز: هل للرئيس السوري يد في اغتيال قائد قواته الجوية؟

 هل الرئيس السوري بشار الاسد تورط في عملية الاغتيال هذه أم لا ؟

سلطت صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية الصادرة اليوم الأربعاء الضوء على عملية اغتيال قائد القوات الجوية السوري اللواء طيار عبد الله محمود الخالدي الذي لقي حتفه أمس الأول في حي ركن الدين بدمشق وهو أحد المسئولين المباشرين عن قصف المدن بالصواريخ من الجو.
وتساءلت الصحيفة – في تقرير نشرته اليوم وأوردته على موقعها الاليكتروني – عما اذا كان الرئيس السوري بشار الاسد تورط في عملية الاغتيال هذه أم لا، حيث ذكر التليفزيون السوري الرسمي أن اللواء لقي حتفه على يد «مجموعة ارهابية مسلحة» لكنها لم تذكر ملابسات الاغتيال.
الا ان الصحيفة ..أوضحت ان هناك تقارير واردة من سوريا تؤكد أن الخالدي لقي حتفه على ايدى عملاء للحكومة السورية لمنعه من الانشقاق حتى لا تشكل عملية انشقاقه ضغطا متزايدا على الرئيس السوري.
وأضافت الصحيفة أن قوات المعارضة السورية لم تكتم نيتها ابدا او استعدادها لقتل رجال الاسد ففي شهر يوليو الماضى، قام مسلحون بعمليات تفجيرية اسفرت عن مقتل وزير الدفاع السورى ونائبه ومساعد نائب الرئيس خلال اجتماعهم فى مقر آمن فى دمشق وهذه العملية كانت اكبر ضربة يتلقاها الاسد منذ بدء الثورة الشعبية ضده فى منتصف مارس بالعام الماضي.
وأشارت الصحيفة إلى أن عملية اغتيال الخالدي تزامنت مع تقارير واردة من نشطاء عن قيام الجيش السورى بحملة جوية مكثفة ضد مواقع الثوار والهجوم بطائرات حربية تستخدم لاول مرة فى العاصمة السورية منذ بدء الثورة.
وأوضحت أن هذه التطورات في الأحداث تأتي عقب يوم واحد من انتهاء هدنة عيد الاضحى التي تم انتهاكها من الجانبين المتنازعين حيث حمل كل جانب الاخر مسئولية فشل خطة وقف اطلاق النار التى اقترحها المبعوث الخاص للامم المتحدة وجامعة الدول العربية الى سوريا الاخضر الابراهيمي.
واختتمت الصحيفة تقريرها بالقول أن الابراهيمي يأمل في اجراء حوار بين الرئيس السوري والمعارضة للوصول الى حل يرضي جميع الأطراف لتهدئة الوضع الراهن المتأزم.

نيويورك تايمز: هل للرئيس السوري يد في اغتيال قائد قواته الجوية؟
قسم الأخبار
Wed, 31 Oct 2012 11:37:00 GMT

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire