mardi 30 octobre 2012

اعتقال عادل عوض شحتو بتهمة تشكيل خلية «مدينة نصر»

 عادل شحتو. (الحياة)

كشفت صحيفة «الحياة اللندنية» أن سلطات الأمن المصرية أوقفت القيادي في جماعة «الجهاد» عادل عوض شحتو بتهمة «تشكيل خلية مدينة نصر»، وأن بين المتهمين المعتقلين في القضية ضابطاً سابقاً في الجيش يدعى طارق أبو العزم الذي سبق سجنه في قضية تنظيم «جند الله» الشهيرة في نهاية التسعينات. وأطلق الاثنان من السجن بعد اسابيع من تنحي الرئيس السابق حسني مبارك.
وعُلم أيضا أن اثنين من أفراد الخلية قتلا خلال مداهمة قوات الأمن لمخابئ أعضائها. فإلى الشاب الليبي الذي قُتل في مواجهة مسلحة مع قوات الشرطة أثناء مداهمة بناية مدينة نصر الأسبوع الماضي، قُتل أيضاً شاب مصري يدعى كريم عصام. لكن لم يعرف ما إذا كان قُتل في مداهمة بناية مدينة نصر أو ضاحية التجمع الخامس. وأوقفت السلطات 8 متهمين على ذمة القضية.
وكان مقرراً أن يمثل شحتو للتحقيق أمام نيابة أمن الدولة العليا (طوارئ) أمس، لكن تم إرجاء التحقيقات معه إلى اليوم لأسباب غير معروفة.
وقضى شحتو، وهو أحد أشهر قيادات جماعة «الجهاد» في مصر، 20 عاماً متصلة في المعتقل أثناء فترة حكم مبارك، وأطلقه المجلس العسكري في نيسان (أبريل) 2011 مع مجموعة من الجهاديين، كان بينهم أيضاً الضابط السابق طارق أبو العزم ومحمد جمال الكاشف «أبو أحمد» الذي انضم إلى «القاعدة» أيام «الجهاد الأفغاني». والاثنان متهمان في قضية خلية «مدينة نصر».
وظهر شحتو باعتباره عضواً في «الجماعة السلفية الجهادية»، بعدما اطلق نشاطات للمطالبة بإطلاق بقية معتقلي التيار. ونسبت وسائل إعلام وصحف اليه تصريحات متشددة، اعتبر فيها أن «الديموقراطية كفر» وأن «لا بيعة (للرئيس محمد) مرسي اذا لم يطبق الشريعة الإسلامية». وكانت قوات الأمن داهمت منزل شحتو في ضاحية المنيل في القاهرة في أيلول (سبتمبر) الماضي، وصادرت بعض الاسطوانات المدمجة والكتب الدينية، لكنه لم يكن موجوداً في المنزل، وظل متوارياً عن الأنظار.
وقال محامي «الجماعة الإسلامية» مجدي سالم الذي يتولى الدفاع عن شحتو وأبو العزم، إنه تأكد أن الاول موقوف على ذمة القضية بتهمة تشكيل «خلية مدينة نصر». وقال أن الأمن الوطني بنى تحرياته على أساس وجود أفراد من أعضاء هذه الخلية في ليبيا أثناء تحريرها، مؤكداً اعتقال أبو العزم في القضية.
وأبو العزم (40 عاماً) من مدينة المحلة في محافظة الغربية، وهي مدينة قريبة الى موقع ضبط سيارة يقودها جهادي يدعى بسام السيد وشقيقه هيثم، وهو الحادث الذي كان بمثابة طرف الخيط لكشف «خلية مدينة نصر». يذكر أن معلومات تحدثت عن انه في اطار التحقيق في هذه القضية تم توقيف ضابط ثان في الجيش قدم استقالته قبل شهر، ويدعى رامي محمد الملاح.
وحرص سالم على تأكيد أن ليس بين المتهمين أي ممن أُطلق سراحهم بعفو رئاسي من مرسي. وشدد على أن التحريات لم تثبت أن أياً من الموقوفين «استهدف القيام بعمل عنيف في مصر أو شارك في أي عملية مسلحة»، نافياً ما تردد عن اعتزامهم القيام بذلك.

اعتقال عادل عوض شحتو بتهمة تشكيل خلية «مدينة نصر»
قسم الأخبار
Tue, 30 Oct 2012 22:19:00 GMT

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire