mercredi 31 octobre 2012

جمال عيد،الشبكة العربية تستنكر اعتداء «تيارات إسلامية» على حفل غنائي بالمنيا

 

 

استنكرت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، تعدي من وصفتهم بـ«أفراد من الجماعة الإسلامية والدعوة السلفية وغيرهم من التيارات الإسلامية»، مساء الأحد 28 أكتوبر، على حفل غنائي بالمنيا، مما أدى إلى وقف الحفل بعد 20 دقيقة تقريبا من بدايته، ونشوب مناوشات بين المعتدين وبين مجموعات من شباب حزب الدستور، وحركة 6 أبريل، وقوى مدنية أخرى.

وأدانت الشبكة في بيان لها ما سمته «الموقف المتخاذل الذي يصل إلى حد التواطؤ»، من قِبل الشرطة، التي لم يحاول أفرادها التدخل لوقف الاعتداء، واكتفي قياديون فيها بنصح منظمي الحفل بوقفه لتجنب الاشتباك مع المعتدين، بحسب البيان.

وقالت «الشبكة العربية»، التي يرأسها الناشط الحقوقي جمال عيد، إن «شروع جماعات دينية في التلويح باستخدام العنف لفرض إرادتها على المجتمع، ووضع تصوراتها ذات الطابع الطائفي والمعادية لحرية التعبير والإبداع موضع التنفيذ بالقوة، هو بلا شك اعتداء صارخ على المجتمع ككل، وتقويض خطير لسلطة الدولة وسيادة القانون»، مؤكدة أن ذلك الإنذار يعيد إلى الأذهان صوراً مزعجة لسلوكيات جماعات شبيهة في تونس وليبيا.

وأشارت إلى أن «الموقف المتخاذل لمسؤولي الأمن في مواجهة العنف يهدد بتطور الأمور إلى مثل ما وصلت إليه فيهما، وذلك يتطلب التنبيه على ضرورة مراجعة وتعديل موقف الدولة ومؤسساتها الأمنية بسرعة من مثل هذه الانتهاكات الخطيرة لحقوق المواطنين وأمنهم، لوقف هذه الممارسات قبل أن تخرج عن نطاق السيطرة.

ودعا بيان «الشبكة العربية» إلى إجراء تحقيق في ملابسات الواقعة، وقالت إن «هذه الواقعة قد انطوت على عدد من الخروقات القانونية التي لا ينبغي تجاهلها، خاصة إذا كانت السلطات المصرية حريصة كما تدعي على إرساء قواعد سيادة القانون ومواجهة مظاهر الفوضى والانفلات الأمني».

كان مجموعة من النشطاء الأقباط والمسلمين قد اشتركوا في تنظيم حفل غنائي بمناسبة عيد الأضحى، في مدينة المنيا، لفريقين غنائيين هما «من قلب مصر»، و«إيد في إيد»، وذلك في إطار تأكيد الوحدة الوطنية، ثم تجمهر عشرات السلفيين وتيارات إسلامية أخرى أمام قاعة الاحتفال لمنع الجمهور من الدخول.

الشبكة العربية تستنكر اعتداء «تيارات إسلامية» على حفل غنائي بالمنيا
مينا غالي
Wed, 31 Oct 2012 10:43:00 GMT

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire