dimanche 29 avril 2012

هام : تغطية صحيفة عكاظ السعودية فى قضية الجيزاوي

طنطاوي في اتصال هاتفي: آمل إعادة النظر في استدعاء السفير وإغلاق السفارة
خادم الحرمين الشريفين: سننظر في الأمر وفقاً للظروف ومصلحة البلدين
محمد الاحمدي (جدة- القاهرة)، واس (الرياض)

تلقى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- مساء أمس، اتصالا هاتفيا من المشير حسين طنطاوي رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة المصرية تطرق فيه للعلاقات التاريخية التي تربط بين البلدين الشقيقين المملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية، آملا أن تعيد المملكة النظر في قرارها باستدعاء سفيرها لدى جمهورية مصر العربية للتشاور وإغلاق سفارتها في القاهرة وقنصلياتها في كل من الإسكندرية والسويس.
وقد أجابه خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- بأنه سينظر في هذا الأمر خلال الأيام المقبلة، وفقا للظروف ومصلحة البلدين التي تنبع من تاريخ طويل في العلاقات الودية بين البلدين الشقيقين المملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية.
السفير قطان لـ «عكاظ» بعد استدعائه للتشاور: إبقاء الدبلوماسيين في الأراضي المصرية
إغلاق السفارة السعودية بالقاهرة وقنصليتي الإسكندرية والسويس


محمد طالب الأحمدي - هاتفيا (القاهرة)
قررت المملكة استدعاء سفيرها في مصر للتشاور، وإغلاق سفارتها في القاهرة وقنصلياتها في كل من الإسكندرية والسويس، في ظل تداعيات الأحداث التي رافقت توقيف أحد المهربين أثناء محاولته المرور بـ 21.3 ألف قرص مخدر إلى المملكة.
وصرح مصدر مسؤول أنه نتيجة للمظاهرات والاحتجاجات غير المبررة التي حدثت أمام بعثات المملكة الدبلوماسية في جمهورية مصر العربية، ومحاولات اقتحامها وتهديد أمن وسلامة منسوبيها من الجنسيتين السعودية والمصرية، بما في ذلك رفع الشعارات المعادية وانتهاك حرمة وسيادة البعثات الدبلوماسية، وبشكل مناف لكل الأعراف والقوانين الدولية، ونتيجة لمحاولة المظاهرات تعطيل عمل السفارة والقنصلية عن القيام بواجباتها الدبلوماسية والقنصلية ومن بينها تسهيل سفر العمالة المصرية والمعتمرين والزائرين إلى المملكة، قررت حكومة المملكة العربية السعودية استدعاء سفيرها للتشاور، وإغلاق سفارتها في القاهرة وقنصلياتها في كل من الإسكندرية والسويس. وفي هذه الأثناء كشف لـ«عكاظ» سفير خادم الحرمين الشريفين لدى القاهرة والمندوب الدائم لدى جامعة الدول العربية أحمد بن عبدالعزيز قطان عن إبقاء جميع الدبلوماسيين والعاملين في الأراضي المصرية، سواء العاملين في السفارة أو القنصليات بالإسكندرية والسويس، وأنه لن يغادر من جميع أعضاء البعثة الدبلوماسية غير السفير وحده. وأوضح السفير قطان أنه لا علاقة لإبقاء الدبلوماسيين بقرار إغلاق السفارة والقنصليات السعودية، حيث تم إغلاقها بالكامل.

الجيزاوي يعترف أمام هيئة التحقيق والادعاء العام:
حاولت تهريب الزاناكس وفشلتُ في إيهام الجمارك بـ «المكرونة»

محمد طالب الأحمدي (جدة)جدد المحامي المصري أحمد محمد ثروت السيد، المعروف بـ «أحمد الجيزاوي» اعترافه أمام المحققين في دائرة المخدرات والمؤثرات العقلية بهيئة التحقيق والادعاء العام في جدة أمس بتهريبه 21 ألفا و380 قرصا من عقار «زاناكس»، بحجم 25 ملجراما، عبر مطار الملك عبدالعزيز الدولي في جدة الثلاثاء 25/05/1433هـ الموافق 17/04/2012م، داخل ثماني عبوات للحليب، وثلاثة صناديق لحفظ المصحف الشريف.
وفي التفاصيل التي يرويها الجيزاوي لدى اعترافه، أنه حاول التحايل بطرق عدة لمحاولة تهريب الأقراص، إلى المملكة لأداء مناسك العمرة على الخطوط الجوية العربية السعودية، قادما من القاهرة عند السادسة صباحا.
ومن هذه الحيل التي اتبعها الجيزاوي، أنه فرق الأقراص على ثلاث حقائب، ووضع في أعلى الحقيبة مكرونة على هيئة حبيبات، بحجم أقراص الزاناكس، كي يوهم رجال الجمارك بأن ما كشفه جهاز التفتيش الإشعاعي هو حبيبات مكرونة لا أقراص محظور استخدامها في المملكة.
وأقر الجيزاوي أمام المحققين أن ما أمضى عليه من إقرارات واعترافات لدى جمارك مطار الملك عبدالعزيز وإدارة مكافحة المخدرات في جدة صحيح، دون إنكار لمضمونه، مشيرا إلى أن دوره اقتصر كـ «الوسيط» بين شركة مصرية ومستقبل للشحنة في الأراضي السعودية، استدعت مصلحة التحقيق عدم الإفصاح عن هويته.
وبعد مجريات التحقيق عاد الجيزاوي، الذي فتح ملفه صباح أمس إلى توقيف إدارة مكافحة المخدرات، لتواصل الهيئة التحقيق معه.
وفيما انتهت أمس المدة المحددة لإقامة الجيزاوي وزوجته شاهندة فتحي يوم أمس، وفق حجوزات السفر وتأشيرة العمرة، غادرت عند السابعة مساء زوجته وحدها عبر رحلة الخطوط الجوية العربية السعودية رقم 2666 من مطار الملك عبدالعزيز الدولي في جدة إلى مطار القاهرة.

القنصل المصري بالإنابة لـ عكاظ:
الجيزاوي حظي بمعاملة محترمة

محمد طالب الأحمدي (جدة)كشف لـ «عكاظ» القنصل المصري العام بالإنابة في جدة الدكتور ماهر المهدي تفاصيل لقائه بالجيزاوي في إدارة مكافحة المخدرات في جدة، بأن الجيزاوي أبلغه بحيازته لهذه الأقراص دون إنكار، وأكد له بأن ما صرح به سفير خادم الحرمين الشريفين في القاهرة صحيح وهو الواقع.
مزاعم التعذيبوفند القنصل المهدي المزاعم الإعلامية بأن الجيزاوي يعيش حالة سيئة ومارست فيه السلطات السعودية أنواع التعذيب، بأن الجيزاوي يعيش بحالة جيدة للغاية، ويعامل باحترام من قبل رجال مكافحة المخدرات، ولم تبدو عليه أية علامات للاضطهاد وغيره، بل إن الجيزاوي ذاته أقر بأن وضعه العام داخل التوقيف جيد.
الإقرار بالتهريبوأوضح القنصل المصري بالإنابة أنه اطلع لدى زياراته جمارك مطار الملك عبدالعزيز وإدارة مكافحة المخدرات على الإقرارات التي وقعها الجيزاوي بنفسه، والصور التي تدينه، والتجاوزات التي نسبت إليه.
أبدية العلاقةوأكد الدكتور المهدي حرص مصر على أهمية العلاقات التي تربطها بالمملكة، مشيرا إلى أنها علاقات لن تسمح للغوغائيين بالتأثير فيها، وقال: لو تطاول مليون مصري بغوغائية على أسس هذه العلاقات لن يؤثر هذا على العلاقات مع المملكة.
وأكد على ذلك بقوله «لو أودعت السعودية عشرة آلاف مصري في سجونها وقالت عنهم أنهم مجرمون.. فهذا لن يؤثر أبدا في العلاقات الحميمة التي تربطنا بها».
توجيهات بالتهدئةوكشف المهدي عن صدور توجيهات عليا من الحكومة المصرية للجهات الإعلامية بتجنب التصعيد والتهدئة في تناول القضية، بعد أن حسب عليها أنها العامل البارز في تأجيج بعض الشعب.
وأشار المهدي إلى وجود أجندات سياسية استغلها مغرضون من دول أخرى عبر شبكة الإنترنت في حقن الشعب المصري ليظهر بصورة تنافي القيم التي تقوم عليها العلاقات الوطيدة بين المملكة ومصر.
محامون سعوديون يترافعون عن الجيزاوي

محمد طالب الأحمدي (جدة)تقدم ثلاثة محامين سعوديين أمس بطلب إلى المستشار القانوني في القنصلية المصرية العامة في جدة ياسر علواني يتضمن رغبتهم في التطوع للترافع في قضية الجيزاوي، وهم محمد سعيد محمد الحمري، عبدالرحمن محمد السهيلي، وحاتم إبراهيم الشتيفي، وذلك بالتنسيق مع محام مصري مقيم في جدة يدعى محمود الرفاعي.
وواجهت «عكاظ» محمد الحمري وهو المتحدث عن هؤلاء المحامين بدوافع تطوعهم عن مهرب حمل أقراصا محظورة إلى أرض وطنهم، فقال «نحن سنبحث في القضية، ونطلع على الملف، فإذا تبين لنا أنه مهرب ومدان بذلك، فسوف نتخلى عنه ولن نترافع في قضيته أبدا»، مؤكدا أنه لم يتوفر لديهم عنصر واحد من عناصر القضية حتى حينه.
ونوه الحمري بأهمية تناول القضية بأجواء هادئة بعيدا عن الغوغائية والفوضى التي لن تقدم نفعا للعلاقات المتينة بين المملكة ومصر.
وفي المقابل أوضح لـ «عكاظ» المستشار القانوني المصري محمود الرفاعي أن أنظمة الإجراءات الجزائية لا تبيح لغير السعودي الترافع لدى الجهات القضائية والحقوقية في المملكة، الأمر الذي دعا لتسهيل مهمة حصول هؤلاء المحامين الثلاثة على وكالة شرعية من الجيزاوي من المحتمل أن تنجز يوم غد، مؤكدا على ضرورة معالجة القضية في إطار قانوني بعيدا عن المزايدات السياسية، حفاظا على المصالح العليا.

مؤكداً تقدير واحترام مصر للقيادة السعودية
الجنزوري لـ عكاظ : لن نسمح لأي أحد بالتطاول على المملكة

أشرف مخيمر (القاهرة)أكد رئيس الوزراء المصري الدكتور كمال الجنزوري في تصريح لـ«عكاظ» أن حكومته لن تسمح لأي أحد بالتطاول على المملكة العربية السعودية قيادة أو شعبا، نظرا للجذور العميقة للعلاقات التي تربط بين الشعبين السعودي والمصري الشقيقين.
وأعرب الجنزوري عن أسفه البالغ لتطاول قلة من المتظاهرين على السفارة السعودية في القاهرة. وقال إن حكومته عقدت اجتماعا عاجلا لمناقشة تداعيات هذا الأمر، مؤكدا احترام وتقدير كافة أبناء الشعب المصري للقيادة السعودية الحكيمة. وعبر عن أمله في أن تعيد المملكة العربية السعودية النظر في قرار استدعاء سفيرها لدى مصر للتشاور وإغلاق سفارتها في القاهرة وقنصليتيها في الإسكندرية والسويس، لافتا الى ان المملكة أكبر شريك سياسي وتجاري لبلاده في المنطقة.

صدمة ومحاولات لاحتواء الموقف .. الحكومة المصرية:
مـا تعـرضــت لـه سفارة المملكة وقنصليتاها تصرفات غـيـر مـسـؤولة

أشرف مخيمر، أحمد عبدالله (القاهرة)سادت الأوساط المصرية الرسمية والشعبية حالة من الصدمة بعد قرار المملكة استدعاء سفيرها من القاهرة للتشاور وإغلاق سفارتها وقنصليتيها في الاسكندرية والسويس، حيث أعربت الحكومة المصرية عن أسفها واستنكارها للحوادث التي تعرضت لها السفارة والقنصليتين، ووصفتها بأنها فردية غير مسؤولة. وجاء في بيان أصدره مجلس الوزراء المصري البارحة بعد اجتماع لبحث التداعيات «إن الحوادث التي صدرت عن بعض المواطنين المصريين ضد سفارة المملكة العربية السعودية في القاهرة، والتي تسيء إلى العلاقات المصرية السعودية العميقة الجذور عبر التاريخ، هي حوادث فردية لا تعبر إلا عن رأي من قاموا بها». وأضاف المجلس في البيان إن الحكومة المصرية تستنكر هذه التصرفات غير المسؤولة وغير المحسوبة، مؤكدا أن مصر تكن كل التقدير والحب للشعب السعودي الشقيق والحكومة وخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز.
وقطع المشير حسين طنطاوي رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة اجتماعا مع رؤساء الأحزاب والقوى السياسية ليتفرغ لمتابعة تداعيات الأمر بنفسه واحتواء الموقف مع غرفة عمليات القوات المسلحة، بعد أن تلقى أثناء الاجتماع اتصالا هاتفيا عاجلا من وزير الخارجية محمد كامل عمرو أبلغه فيه بقرار المملكة استدعاء سفيرها وإغلاق سفارتها وقنصليتيها لدى مصر. وعلمت «عكاظ» أن الجهات المصرية الرسمية المعنية، خاصة وزارة الخارجية، تعكف على دراسة ملابسات وأبعاد القرار السعودي وإجراء اتصالات رفيعة المستوى مع المسؤولين في المملكة لاحتواء كافة تداعياته.
ونشرت وكالة انباء الشرق الاوسط المصرية الرسمية نسخة من اعترافات أحمد الجيزاوي بمحاولة تهريب كميات كبيرة حبوب (زاناكس) المخدرة. كما نشر عدد من الصحف المصرية صورا للمخدرات التي ضبطت بحوزته.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire