samedi 28 juillet 2012

الوزارات السيادية تؤخر تشكيل الحكومة المصرية


جحت مصادر مقربة من رئيس مجلس الوزراء المكلف، هشام قنديل، حسم اختياراته لنحو ‏19 وزارة‏، بينما بقيت الوزارات الأخرى بانتظار المزيد من المشاورات‏.
في هذا الوقت أكد قنديل أنه سيحدَّد اليوم موعد الإعلان عن التشكيلة الوزارية الجديدة. وأشار إلى أن المشاورات تتم في سرية تامة، مؤكداً أنه تتم دراسة ملفات المرشحين بدقة شديدة، وهذا ما يبرر عدم ظهور أسماء لمرشحين في الحقائب السيادية.
وبموازاة ذلك، يستمر الجدل القانوني والسياسي في مصر حول تشكيل فريق الرئاسة، لاسيما بعد تصريحات ياسر علي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، عن أن هذا الفريق سيتشكل خلال ساعات، ما أثار ردود فعل مختلفة مع غياب صلاحيات محددة للرئيس الجديد في ظل غياب الدستور.
وفي هذا السياق، اعترضت بعض التجمعات الحزبية على فكرة وجود نائب رئيس للجمهورية بالتعيين، وطالبت بأن ينص الدستور الجديد على أن ينتخب نائب الرئيس في الوقت نفسه الذي تجرى فيه انتخابات الرئاسة. أما من الناحية القانونية والدستورية فقال بعض الفقهاء الدستوريين إن الإعلان الدستوري الصادر العام الماضي نص على أن يعين الرئيس نائباً له أو أكثر ويحدد اختصاصاته، مشيرين إلى أنه تقتصر تلك الصلاحيات على رئيس الجمهورية دون غيره.
العربية

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire