vendredi 29 juillet 2011

استقالة رئيس الأركان وقادة القوات البرية والجوية والبحرية في تركيا

192

قدم كل من رئيس الاركان التركي الجنرال اشك كوشنر وقائد القوات البرية الجنرال اردال جيلان اوغلو وقائد القوات الجوية حسن اكساي وقائد القوات البحرية الأميرال اشرف اوغور يغيت، استقالاتهم من مناصبهم، وذلك في بيان صادر من رئاسة الاركان اليوم الجمعة .
وأكدت كافة الفضائيات التركية ان استقالة رئيس الاركان وقادة القوات المسلحة الثلاثة جاءت على اثر عدم التوصل لحل أزمة ترقيات الجيش قبل عقد اجتماع مجلس الشورى العسكري.
وكان الرئيس التركي عبد الله جول عقد اجتماعين أمس الخميس وصباح اليوم الجمعة في القصر الجمهوري لمحاولة تجاوز الأزمة لأن رئيس الأركان قدم اعتراضات على ضوء عدم ارتياح الجيش من استمرار اعتقال 43 جنرالا وأميرالا، ورفض رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء طلب رئيس الأركان بصدد ترقية المعتقلين. وبالتالي قدم استقالته مع قادة القوات المسلحة الثلاثة .
وأكد المحللون أن استقالة رئيس الاركان والقادة الثلاثة دليل واضح على رفض قادة الجيش اوامر المؤسسة المدنية المتمثلة برئيس الجمهورية ورئيس الحكومة رجب طيب اردوغان وان الاستقالة بدون اي شك ستؤثر سلبا على مكافحة الارهاب اضافة الى ان كافة الانظار اتجهت الى ماذا سيكون مصير الاستقالات لانها ستؤثر على مستقبل
الجيش.
كما لم يعلم أي شئ عن عقد أو إلغاء اجتماع مجلس الشورى العسكري يوم الاثنين القادم. واشار المحللون إلى أن الاستقالات دليل واضح على قوة الديمقراطية في تركيا، حيث كان الجيش في الماضي يضغط على الحكومات لتقديم الاستقالة والآن العملية بالعكس.
وفي سياق متصل ألغى رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان زيارته إلى اسطنبول بسبب الاستقالات .

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire