dimanche 28 août 2011

التليجراف: ليبيا هي الثورة الحقيقية الأولى في الربيع العربي

50
قارنت صحيفة "التليجراف" البريطانية بين سقوط العقيد الليبي معمر القذافى وسقوط نظرائه في دول الربيع العربي.. واصفة الثورة في ليبيا بأنها "الثورة الحقيقية الأولى في الربيع العربي" .
وفى معرض مقارنتها بين سقوط القذافى ونظيره العراقي صدام حسين، قالت الصحيفة - فى مقال نشرته في عددها الصادر اليوم الأحد على موقعها الالكتروني على شبكة الانترنت - انه رغم الفوضى وإراقة الدماء التي تعم طرابلس سوف يثبت سقوط القذافى انه أكثر تنظيما عن سقوط صدام .
وقالت إن الاختلاف يبدو أكبر من مجرد التشابه، ففي بغداد في 2003 لم يستغرق انهيار المدينة إلى حالة من النهب والفوضى أقل من 24 ساعة وهى الحالة التي لم تتعاف منها حتى الآن .
وأضافت الصحيفة انه في طرابلس - مع كل مظاهر الخوف والموت - تسي
ر الأمور حتى هذه اللحظة على نحو منظم بشكل لافت للنظر فرغم السيارات والدبابات المحترقة والمتاريس والحجارة والأثاث المكتبي الملقى في الشوارع؛ إلا انه على بعد مسافات قليلة توجد نقاط تفتيش بها مقاتلون ثوار يتحلون بروح الود والأدب وانه بعد خمسة أيام من سقوط معظم المدينة ليس ثمة أعمال نهب كثيرة أو لا توجد على الإطلاق .
ولفتت الصحيفة إلى أن الشوارع خالية في غالب الأمر إلا أن بعض المتاجر آخذة في فتح أبوابها وأن الكهرباء انقطعت لعدة ساعات قليلة ليلة أول أمس الجمعة إلا أنها عادت في وسط طرابلس على الأقل فيما تعمل الهواتف وعادت شرطة المرور إلى الظهور .
وأشارت الصحيفة إلى أنه على النقيض من العراق لم يكن الأمر في ليبيا تغيير نظام فرض من الخارج أو فرض من خلال جيش احتلال وأن الثورة كان يمكن أن تفشل بدون مساعدة الناتو إلا أنها جاءت بمبادرة من الليبيين أنفسهم الذين خاضوها على أرض الواقع .
ونوهت صحيفة "التليجراف" البريطانية في تحليلها إلى أن ليبيا ليس لديها انقسامات طائفية أو دينية كالتي ابتليت بها العراق.
ورجحت الصحيفة ألا تعانى ليبيا من مشاكل كثيرة مع جيرانها على النقيض من بغداد أو كابول لأنه يجاورها دول حميدة مثل تونس ومصر اللتان تخوضان نضالا لتحقيق الديمقراطية.
وأشارت الصحيفة إلى أن الأمر الأكثر أهمية - وعلى النقيض من تلك الدول أو أي دولة أخرى في الربيع العربي - تعتبر ليبيا هي الثورة الحقيقية الأولى ففي البحرين وسوريا واليمن فشلت المحاولات الثورية حتى الآن تماما وفى وتونس ومصر يوجد تغيير في القمة ولكن هياكل السلطة الأساسية للنظام والبيروقراطية مازالت فاعلة.
وأضافت في ليبيا ذهب كل شيء وذلك في جزء منه لأن القذافى ضمن عدم وجود شيء أكثر هناك بغض النظر عن نفسه وعائلته في المقام الأول .
وقالت انه حتى قبل الانتفاضة لم يكن لدى ليبيا برلمان أو قيادة عسكرية موحدة أو أحزاب سياسية.. مشيرة إلى قول القذافى في خطاب تليفزيوني عند بدء اندلاع الانتفاضة في أواخر فبراير الماضي "هذه هي دولتي.. معمر ليس بالرئيس الذي يترك منصبه.. هو زعيم الثورة حتى النهاية".
واختتمت الصحيفة تعليقها بأن نقلت عن مسئول أمريكي رفيع المستوى لم تذكر هويته قوله إن المجلس الانتقالي الوطني الليبي لديه الكثير من خطط العمل الجيدة على الورق؛ إلا أن ترجمتها إلى التطبيق العملي لم يرى بعد وخاصة في الفترة الأولية" مضيفا بقوله "الشعب الليبي يشعر حاليا بسعادة وفخر لأنه تخلص من القذافى ولكن في الأسابيع القادمة سوف يتطلب الأمر شيئا أكثر من مشاعر الفخر" .

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire