samedi 27 août 2011

ايرين يضرب الساحل الشرقي الأمريكي وإغلاق مطارات نيويورك

21
استعدت الولايات المتحدة لاستقبال الإعصار أيرين الذي وصل إلى ولاية كارولينا الشمالية قبل مروره بالساحل الشرقي اليوم الأحد باتجاه واشنطن ونيويورك وبوسطن، إحدى أكثر المناطق اكتظاظاً بالسكان في العالم مع تعداد سكاني يبلغ 65 مليون نسمة . وقد يكون مصحوباً بأمواج بارتفاع ثلاثة إلى أربعة أمتار بحسب المركز الوطني الأمريكي للأعاصير .
قال البيت الأبيض إن الرئيس باراك أوباما عقد مؤتمراً هاتفياً أمس السبت مع مسؤولي الطوارئ لمناقشة الإعصار ايرين الذي وصل إلى الساحل الشرقي للولايات المتحدة . وأضاف في بيان أنه تم إطلاع أوباما على أحدث المستجدات بشأن قوة الإعصار ومساره المتوقع وكذلك الترتيبات لمواجهته . وطلب أوباما إطلاعه على المستجدات وفق الضرورة طوال اليوم وخلال الليل .
وقالت وزيرة الأمن الداخلي الأمريكية جانيت نابوليتانو أمس السبت إن الاعصار ايرين مازال
عاصفة “ضخمة وخطرة” أثناء تحركها صوب الساحل الشرقي للولايات المتحدة، وأنه ينبغي للسكان هناك أن يأخذوا التهديد الذي تشكله مأخذ الجدية . وقال بيل ريد مدير المركز الوطني الأمريكي للأعاصير إن منتجعات نيوجيرسي ستشعر بآثار العاصفة صباح اليوم الأحد .
وكان الإعصار ايرين قد أودى أمس السبت بحياة أمريكيين اثنين في كارولينا الشمالية . وأعلنت بيفرلي بيرديو حاكمة الولاية أن مئات الآلاف من سكان الولاية من دون كهرباء الآن بسبب الإعصار . وأشارت إلى إن رياحاً تصل سرعتها إلى140 كلم/الساعة ألحقت “أضراراً رهيبة” بخطوط الكهرباء وإمدادات المياه .
ورغم أن قوة الإعصار انخفضت إلى الدرجة الأولى على مقياس “سافير-سيمبسون” الذي يتألف من خمس مستويات، ضرب ايرين ساحل كارولينا الشمالية في وقت مبكر من السبت ويتجه شمالاً صوب مدينة نيويورك بسرعة نحو 20 كلم/ الساعة .
وتلقى نحو 250 ألف شخص في مدينة نيويورك ومليوني شخص على طول الساحل الشرقي تعليمات بإخلاء منازلهم .
وكان الرئيس أوباما قد أعلن السبت حالة الطوارئ في ولايتيّ فيرجينيا وماساشوسيتس، وأمر بتقديم مساعدات فدرالية لدعم الجهود المحلية لمواجهة الظروف الناتجة عن الإعصار، ما يخول وزارة الأمن الداخلي وغيرها من المؤسسات الفدرالية تنسيق أعمال الإغاثة .
وأعلنت نيويورك التوقف عن استقبال الرحلات المقبلة إلى خمسة مطارات بسبب الإعصار “أيرين”، فيما سيبقى مطارا كنيدي ولاجوارديا مفتوحين أمام الرحلات المغادرة . وأمر عمدة مدينة نيويورك مايكل بلومبورغ بإجلاء نحو 250 ألف شخص من المناطق المنخفضة في المدينة، فيما حذرت السلطات من حصول انقطاع في الكهرباء وفيضانات قد تؤدي إلى إغراق محطات قطارات الأنفاق . وأجبرت العاصفة عروض برودواي وحفلات وأحداث رياضية في نيويورك على التوقف . كما توقف نظام النقل في كلّ من نيوجيرسي وفيلادلفيا ظهر السبت .
وكان عمدة واشنطن فينسينت غراي أعلن حالة الطوارئ، فيما بدأت الحكومة الفدرالية بنقل أطنان من الإمدادات إلى القواعد العسكرية وغيرها من مناطق التجمع . (وكالات)

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire