jeudi 10 janvier 2013

بالصور … العاصفة القطبية تفرض «حظر تجول» على شرق المتوسط

 

تواصلت الآثار المدمرة للعاصفة القطبية التي تضرب منطقة البحر المتوسط منذ نحو أربعة أيام والتي حصدت 10 ضحايا بينهم فلسطينيتان. وبينما غطت الثلوج الجبال اللبنانية وأدت إلى انهيارات صخرية في بعض المناطق، أدت إلى «فرض حظر تجول» في البلدان أسيرة العاصفة القطبية: الأردن وسوريا ولبنان وفلسطين.

ففي لبنان، قطعت الثلوج معظم الطرقات الجبلية والمناطق الداخلية فيما غمرت المياه الشوارع والمنازل جراء المنخفض الجوي القطبي الذي يضرب البلاد والمصحوب بأمطار غزيرة وثلوج.

وتراوحت سماكة الثلوج في المناطق الجبلية في عيون السيمان والارز وفاريا والباروك وظهر البيدر والمناطق الشرقية الشمالية بين 40 سنتيمترا والمترين ونصف المتر. وبقيت المدارس الرسمية والخاصة مغلقة جراء هذه الأحوال.

واعلن وزير الاشغال العامة والنقل غازي العريضي عن وقوع انهيارات صخرية في مناطق الجمهور وبعبدا والشوف والبقاع الاوسط وعاصون والضنية وعكار وبسوس- القماطية أدت الى قطع الطرقات. وتوقعت مصلحة الارصاد الجوية وصول الثلوج حتى 300 متر عن مستوى سطح البحر.

وشهد حي السلم في الضاحية الجنوبية لبيروت نكبة فعلية جراء فيضان نهر الغدير، حيث غمرت المياه الشوارع ودخلت الى العديد من المنازل والمؤسسات التجارية محدثة أضراراً بالغة. ويشهد لبنان عاصفة قطبية آتية من الشمال الروسي منذ الاثنين الماضي أدت الى مقتل طفل ورجلين.

وعلى هامش العاصفة والاضرار تداول اللبنانيون على هواتفهم النقالة وعبر صفحات التواصل الاجتماعي على شبكة الانترنت كمية هائلة من النكات والتعليقات الساخرة. ومن هذه النكات «ظهور سفينة نوح قرب الفوروم (قاعة معارض) في بيروت»، و«أصدقائي الأعزاء أدعوكم إلى بيتش بارتي في مدخل البناية»، و«دهست حوتاً وأنا أقود على الاوتوستراد».

ضحيّتان في فلسطين
وفي فلسطين، تم العثور على جثتي فتاتين كانتا فقدتا أول من أمس بعد أن جرفتهما السيول ما بين بلدتي عنبتا وعنابا شمالي طولكرم بالضفة الغربية.

في السياق، أوضح تقرير لإدارة العلاقات العامة والإعلام بالدفاع المدني أن عدد الإصابات جراء اشتداد المنخفض الجوي في محافظات الضفة الغربية المحتلة بلغ 500 شخص إضافة لغمر 400 منزل بمياه السيول التي تشكلت بفعل الأمطار الغزيرة. وبحسب إحصائيات رسمية، جرى إنقاذ أكثر من 300 شخص بمحافظة طولكرم، وتم تسجيل أكثر من 120 إصابة في جنين، وغرق 130 منزلا، وإنقاذ ستة أطفال في منطقة جبع وعنزة.

وأفادت دائرة الارصاد الجوية بان الامطار المتساقطة على الأراضي المحتلة ستكون الأكثر غزارة التي تسجل منذ نحو عشرة أيام.

سوريا بيضاء
وفي سوريا، لبست معظم المناطق اللون الأبيض مع تساقط الثلوج إثر تعرض البلاد للمنخفض القطبي المصحوب بأمطار غزيرة.

وذكرت مديرية الأرصاد الجوية ان معظم المناطق السورية شهدت خلال الـ24 ساعة الماضية تساقط الثلوج، حيث بلغت سماكتها في إحدى مناطق ريف دمشق متراً في حين تراوحت سماكتها في باقي المناطق ما بين الـ25 و15 سنتيميترا كما هطلت امطار غزيرة فى اغلب المناطق تراوحت غزارتها ما بين الـ65 والـ55 ملليمترا. وتوقعت الهيئة استمرار تساقط الثلوج فوق معظم المناطق وان يبقى الجو غائماً ماطراً ويكون الهطول غزيراً ومصحوباً بالرعد أحياناً نتيجة تأثر البلاد بامتداد المنخفض الجوي القطبي.

حظر في الأردن
وفي الأردن، حذرت مديرية الأمن العام الأردنيين من الخروج من منازلهم «الا في حالات الضرورة القصوى» نتيجة تساقط الثلوج والامطار الغزيرة في معظم مناطق المملكة وتوقع اشتداد تأثير المنخفض.
ودعا الناطق الاعلامي باسم المديرية المقدم محمد الخطيب الى عدم الخروج من المنازل الا للضرورة القصوى وان دعت الحاجة فقط. واضاف ان على سائقي المركبات ان اضطروا للخروج التحلي بالصبر والقيادة بحذر شديد على الطرقات لتجنب الانزلاقات والحوادث.

من جهتها، ذكرت أمانة العاصمة عمان ان 73 آلية تعمل منذ صباح أمس على فتح شوارع العاصمة الرئيسية والفرعية.

وأوضحت مديرية دفاع مدني محافظة الزرقاء أنها أخلت حتى صباح أمس 126 شخصاً حاصرتهم المياه الغزيرة. وفي مادبا انقذ دفاع مدني مادبا 25 عاملا في منطقة الجيزة بعد مداهمة المياه لمقر الشركة التي يعملون بها.
وكانت الحكومة عطلت كافة المؤسسات الحكومية والعامة أمس بسبب الظروف الجوية السائدة.

وبحسب تقارير أسفرت هذه العاصفة القطبية الواردة على المنطقة من سماء روسيا وأوكرانيا عن 10 قتلى وأكثر من 11 مفقوداً. ولا يتوقع الخبراء في المنطقة اي تحسن في الطقس قبل اليوم الخميس.

العاصفة القطبية تفرض «حظر تجول» على شرق المتوسط
عواصم ـ البيان والوكالات
Wed, 09 Jan 2013 13:20:00 GMT

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire