dimanche 30 décembre 2012

وزير مالية مصر: الحديث عن الإفلاس "وهم وخرافة"

 


تصريح الوزير يأتي عقب يوم واحد من الهجوم الشديد الذى شنه الرئيس المصري محمد مرسي على الذين يتحدثون عن إفلاس مصر، قائلا لهم: "يامن تتحدثون عن الإفلاس.. أنتم المفلسون.. مصر لن تفلس أبدا".

عمرو الأبوز

القاهرة - الأناضول

قال وزير المالية المصري ممتاز السعيد اليوم الأحد إن الحديث عن إفلاس مصر أو عدم قدرة الخزانة العامة علي تدبير التمويل المطلوب لدوران العمل اليومي للدولة وتلبية احتياجات المواطنين من السلع الأساسية، هو حديث "وهم وخرافة".

ويأتى تصريح السعيد عقب يوم واحد من الهجوم الشديد الذى شنه الرئيس المصرى محمد مرسي على الذين يتحدثون عن إفلاس مصر، قائلا لهم: "يامن تتحدثون عن الإفلاس.. أنتم المفلسون، وهذه ليست أول مرة يتم فيها تخفيض التصنيف الائتماني لمصر، بل حدث ذلك عقب ثورة 25 يناير".

وقال مرسى: "مصر لن تفلس أبدا إن شاء الله، ولن تركع بإذن الله، مادام الشعب موجودا ويقظا وواعيا، يعرف ماذا يفعل مهما كانت الدعاوى". ،وتساءل: كيف لدولة مثل مصر وهي تفي بالتزاماتها المالية أن يقال عنها إنها تفلس؟.. أعباء الدين العام بفوائده وأقساطه مدرجة في موازنة العام الجارى وتسدد في أوقاتها العادية.. لن نصل لحال بعض الدول، وبعضها دول كبرى".

وأضاف السعيد في بيان له اليوم الاحد أن وزارة المالية سددت أول أمس 50 مليون دولار لشراء مواد بترولية، كما أتاحت أيضاً نحو 81.5 مليون دولار  لشركة السكر والصناعات التكاملية المصرية تحت حساب الدعم المستحق عن تسليمات السكر التمويني حتى نوفمبر 2012.

وتناقلت وسائل إعلام محلية الأسبوع الماضي تصريحات وأراء لمحللين اقتصاديين ورجال أعمال ما فحواه أن الاقتصاد والوضع المالي لمصر على "شفا هاوية" استنادا لمؤشرات انخفاض احتياطي النقد الأجنبي إلى 15 مليار دولار، وزيادة حجم الدين العام المحلي إلى نحو 87% من إجمالي الناتج المحلي.

وقال السعيد إن الحكومة مستمرة في مشاوراتها مع صندوق النقد الدولي بخصوص القرض والبرنامج الاصلاحي الاقتصادي والاجتماعي الذي أعدته الحكومة ، بهدف استعادة عافية الاقتصاد واستعادة قدرته علي جذب المزيد من الاستثمارات من الداخل والخارج لتحقيق معدلات نمو مرتفعة تسمح بتوفير فرص عمل.

وتفاوض مصر صندوق النقد لاقتراض نحو 4.8 مليار دولار تُسهم في سد عجز موازنتها الذي قد يصل إلى 32.5 مليار دولار في العام المالي الجاري 2012-2013.

وذكر وزير المالية ممتاز السعيد في تصريحات صحية له أمس أن مصر ستحصل علي 500 مليون دولار من تركيا ومثلها من قطر في وقت قريب تساهم في دعم احتياطي النقد الأجنبي لديها.

عا- مصع

وزير مالية مصر: الحديث عن الإفلاس "وهم وخرافة"

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire