lundi 30 janvier 2012

يا الله : ليبيا كشف 660 جثة في مقبرتين جماعيتين في إجدابيا وبني جواد

91
بنغازي ـ عماد عجاج
قال الدكتور ماهر الورفلي عضو في اللجنة العليا للبحث عن المفقودين إن اللجنة بدأت فعلياً في توثيق وحصر ورفع عينات وراثية من الحمض النووي الـ"دي إن أي " من أهالي المفقودين لمطابقتها على الجثث التي تم العثور عليها في كافة أرجاء ليبيا. وأوضح  الورفلي، في تصريح خاص إلى"العرب اليوم"، إن اللجنة تتبع لوزارة رعاية أسر الشهداء والمفقودين مباشرةً، وهي مكلفة من قبل الحكومة الانتقالية الموقتة رسمياً، مشيراً إلى أنه قد تم تقسيم اللجنة إلى ثلاث فرق، الأولة تختص بالجثث التي تم العثور عليها بالمنطقة الشرقية لرفع عينات من أهاليهم .
ولفت الورفلي إلى أن اللجنة بأخذ العينات من ذوي المفقودين منذ يوم السبت في المكتب الطب الشرعي، في مركز بنغازي الطبي، مشيراً إلى أنه قد تم تحديد ثلاث لجان على مستوى ليبيا لأخذ العينات من أهالي المفقودين، الأولى مقرها في مدينة بنغازي وقرها الرئيسي بمستشفي بنغازي الطبي مسؤولة عن الجثث من مدينة أمساعد، شرقاً، حتى مدينة بن جواد غرباً.
وذكر أن اللجنة الثانية في مدينة مصراتة، التي تشمل الجثث من مدينة سرت، حتى العاصمة طرابلس، والتي ستبدأ عملها الله السبت المقبل، والمقر الرئيس لها مستوصف الغيران الطبي، في المدينة نفسها، بالإضافة إلى اللجنة الثالثة، والتي تشمل الجثث من مدينة طرابلس حتي جبال نفوسة والمركز الرئيسي لها مبني قطاع التعلم سابقاً خلف جمعية الدعوة الإسلامية .
وأوضح أنه هناك فرق عمل تتبع للجنة يتم تكوينهم حاليا تحت مسمى "اللجنة المدينة" التي من مهامها أخذ عينات البصمة الوراثية من الجثامين الموجودة في المقبرة المستهدفة، مثل مقبرة بن جواد ومقبرة إجدابيا، بالإضافة المقبرة الموجودة  في منطقة الهواري على تخوم مدينة بنغازي، مشيراً إلى أنه سيتم فتح  المقابر من قبل لجان متخصصة في هذا المجال، لأخذ البصمة الوراثية لمقارنتها مع أهالي المفقودين .
ولم يحدد الورفلي عدد الجثث التي تم العثور عليها إلى الآن، لكنه أشار إلى ان هناك مقبرة في إجدابيا تحوي حوالي  500 جثة، ومدينة بن جواد حوالي 160 جثة.
ولفت الورفلي أن اللجنة ستعمل على تحديد هوية الجثث من الطرفين، أي بمعنى جثث الثوار وجثث الجنود المفقودة من كتائب الراحل معمر القذافي، مشيراً إلى أن هذا عمل إنساني مهم ولا نستطيع فيه التفرقة بين الثوار وبين من كان يحارب الثوار من كتائب القذافي وأن جميع الجثث تعود لليبيين .
وأشار الورفلي إلى أن اللجنة هي الجهة الرسمية الوحيدة والمخولة قانوناً من قبل الحكومة الانتقالية الموقتة برفع العينات وهي لا تتحمل مسؤولية أي جهة  أخري تعمل خارج هذا الإطار، موضحاً أن هناك بعض الجهات مجهولة الهوية  تشتغل بشكل عشوائي وغير منظم .

 

العرب اون لاين

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire