lundi 30 janvier 2012

هام …المناوي: أحمد المسلماني شاركني في وضع نقاط بـ “الخطاب العاطفي” لمبارك قبل موقعة الجمل

113

  • المسلماني قال انه على علاقة وثيقة بالأطراف السياسية المختلفة في التحرير واقترح نقاطا فى الخطاب
  • المناوي : اتصلت بالمخابرات وقدمت لهم تصور للوضع الراهن وأخبرته أن على الرئيس أن يخرج ويتحدث للمصريين بشكل عاطفي

قال عبد اللطيف المناوي الرئيس السابق لقطاع الأخبار أنه التقى وعدد من الصحفيين فى مكتبه للحوار حول كيفية الخروج من المأزق الذى تمر به البلاد خلال فترة ال18 يوم التى سبقت تنحى الرئيس المخلوع مبارك ، وذلك عقب قرار تعيين عمر سليمان كنائب للرئيس.


وأضاف المناوي أنه أكد لضيوفه على أهمية أن “يخرج رئيس الجمهورية لكي يعطي صلاحياته إلى نائبه عمر سليمان ، وأن يظل الرئيس محتفظا بالقرارات السيادية المتعلقة بحل البرلمان وإعلان الحرب” ، واعتبر المناوى أن هذا هو السبيل للخروج مما أسماه بالمأزق .

114
وأكد المناوي أنه تشاور مع الصحفيين فى هذا الأمر وحول ذلك قال المناوي نصا ” تشاورت مع الصحفيين في هذا الأمر كان من بينهم صحفى ومذيع فى الوقت نفسه اسمه أحمد المسلمانى، والذى قال أنه على علاقة وثيقة بالأطراف السياسية المختلفة فى ميدان التحرير”، مضيفا أنه سأل المسلمانى حول ما قد يكون مرضيا للشارع فى ذلك التوقيت وتبادلنا الرأي حول هذا الموضوع “.. وطلبت منه تسجيل مجموعة من النقاط تكون أساسا للمطالب التى يمكن أن يتجاوب معها الرئيس”.


وأضاف المناوي فى شهادته عن أحداث الـ 18 يوما “بعد أن كتب الزميل عددا من النقاط عرضها علي، فأخذت النقاط الرئيسية والنقاط التى كنت قد كتبتها بعد مناقشتى مع الأطراف المختلفة لصياغة خطاب يشمل كل مطالب الجماهير يمكن أن يلقيه الرئيس مبارك”.


وأكد المناوي أنه لم يكتب خطابا للرئيس من قبل ولم يشارك كذلك فى كتابة أى من خطاباته “ولكننى هذه المرة أحسست أن الأمر ليس مجرد كتابة خطاب للرئيس، ولكنه كان ما اعتقدت أنه حبل إنقاذ ألقيه إلى الجميع حتى يتم الخروج من المأزق”.


وأشار المناوي إلى أنه اتصل بالمخابرات وقدم لهم تصوره للوضع الراهن “وكان تقييمى أن الأوضاع فى غاية السوء،وأن قدرا من التخبط بدا ظاهرا فى الإدارة السياسية وفى اتخاذ القرارات، ويبدو أنه لا توجد رغبة حقيقية لدى الرئاسة لحل المشكلة، وأن أحدا لا يدرك أبعاد الأزمة الراهنة”.


وأضاف أنه أخبر محدثه من المخابرات بأن الحل هو خروج الرئيس ليحادث الناس بطريقة مختلفة يخاطب فيها مشاعر الجماهير ، وينقل صلاحياته لنائبه، وأشار إلى ” يمكن أن يكون الحل أن يسافر الرئيس مبارك إما إلى شرم الشيخ أو إلى ألمانيا للعلاج”. وقال المناوي إن الرئيس رفض الجزئية الخاصة بمنح جزء من صلاحياته لعمر سليمان

البديل

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire