lundi 28 novembre 2011

رويترز: الانتخابات المصرية هادئة وسط اقبال كبير

28

القاهرة (رويترز) - أدلى الناخبون في مصر يوم الاثنين بأصواتهم في بداية الجولة الاولى من انتخابات تشريعية تمهد لنقل السلطة الى حكم مدني من المجلس الاعلى للقوات المسلحة الذي يدير شؤون البلاد منذ اطاحت انتفاضة شعبية بالرئيس السابق حسني مبارك في فبراير شباط.

وأجريت الانتخابات في جو هاديء وسط اقبال كبير قد يأتي بالاسلاميين الذين طال حظر أحزابهم الى صدارة مجلس الشعب.

وأغلقت ابواب مراكز الاقتراع في الساعة التاسعة مساء بالتوقيت المحلي ( 1900 بتوقيت جرينتش) بعد زيادة مدة التصويت المقررة ساعتين بسبب الاقبال الكبير. وستستكمل هذه الجولة من الاقتراع يوم الثلاثاء وسيستمر التصويت الى منتصف الليل.

وفي ردود فعل غربية سريعة مرحبة قالت وزارة الخارجية الامريكية ان الانباء المبكرة بشأن الانتخابات المصرية "ايجابية الى حد بعيد". وقال المتحدث باسم الوزارة مارك تونر انه لم ترد أي أنباء تفيد بوقوع أعمال عنف أو مخالفات مضيفا أن الاقبال على التصويت كبير.

ووصف السفير البريطاني لدى مصر جيمس وات الانتخابات بأنها حدث سياسي مهم وقال انها أجريت بشكل منظم وسلمي. وقال لرويترز "هذه الانتخابات ما زالت في بدايتها لكن حتى الان يبدو أنها سارت بشكل سلس."

واثارت اشتباكات وقعت في القاهرة ومدن اخرى الاسبوع الماضي بين الشرطة ومحتجين مطالبين بالانهاء الفوري للحكم العسكري مخاوف من وقوع اعمال عنف خلال الانتخابات.

لكن القلق لا يزال قائما في مصر من أن يكون لدى العسكريين نية البقاء في الحكم رغم أن الاحتجاجات العنيفة دفعتهم الى تحديد يونيو حزيران موعدا أقصى لانتخاب رئيس للدولة يتسلم منهم السلطة بحلول يوليو تموز.

وقتل في الاحتجاجات 42 ناشطا وأصيب ألفان لكن لم يكن لها صدى في الانتخابات التي أجريت اليوم في تسع محافظات هي القاهرة والاسكندرية وأسيوط والفيوم والاقصر وبورسعيد ودمياط وكفر الشيخ والبحر الاحمر.

وأمام مراكز الاقتراع التي تأخر فتح بعضها بسبب تأخر مشرفين قضاة أو مراقبين أو أوراق اقتراع وقف الناخبون بصبر في طوابير طويلة انتظارا للادلاء بأصواتهم وتناقشوا في مستقبل حكم البلاد الذي رأوا للمرة الاولى أن بامكانهم المشاركة في تشكيله

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire