lundi 2 janvier 2012

نشرة البترول 3-1-2012

«مؤسسة البترول» تجدّد عقداً مع مصر بـ 2.3 مليار دولار

63

ثمَّنت أوساط حكومية مصرية؛ قيام مؤسسة البترول الكويتية مع نهاية 2011 بتجديد عقد مع مصر يتضمن شقين لتوريد كميات من النفط الخام ومشتقات نفطية بقيمة إجمالية تصل إلى 2.3 مليار دولار. وذكرت المصادر الحكومية المصرية، أن العقد يتضمن توريد 50 ألف برميل نفط خام يوميا، أي ما يعادل 1.5 مليون برميل شهريا، وما يعادل 18 مليون برميل سنويا، بقيمة تصل إلى 200 مليون دولار تقريبا، وتصدير مشتقات نفطية كويتية إلى الجانب المصري بقيمة 2.1 مليار دولار سنويا، وبواقع 40 ألف طن من منتج الديزل يوميا بمعدل شحنتين شهريا.

 

إحباط إضراب سائقى "التعاونية للبترول" بالسويس

clip_image001

نجحت الجمعية التعاونية للبترول بالسويس فى إقناع سائقى سيارات النقل "فنطاس" بالشركة بعدم تنفيذ إضرابهم عن العمل عن نقل حصص وقود البترول من السويس لعدد من محافظات الجمهورية.

وكان من المقرر أن يبدأ الإضراب اليوم الاثنين للمطالبة بصيانة وإصلاح نسب كبيرة من سيارات النقل المتعطلة والمتهالكة بالشركة.

سارعت ادارة الشركة بعقد اجتماع عاجل مع السائقين وإقناعهم بعدم الشروع فى إضرابهم المزمع والتأكيد لهم على قرب موافقة مجلس إدارة الشركة فى اجتماعه القادم على تخصيص ميزانية كافية لصيانة وإصلاح أسطول سيارات النقل فنطاس بالشركة، واستجاب السائقون ومنحوا الشركة مهلة لتنفيذ مطالبهم.

قال المهندس طارق ياقوت مدير عام فرع الجمعية التعاونية للبترول بالسويس فى تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد" انه تقدم بمذكرة لمجلس الادارة لاعتماد 5 ملايين جنيه ميزانية تخصص لصيانة وإصلاح أسطول سيارات فرع الجمعية التعاونية للبترول بالسويس.

وأشار ان أسطول سيارات النقل يبلغ حوالى 250 سيارة مختلفة منها 58 سيارة نقل فنطاس تقوم بنقل 1500 طن سولار و600 طن بنزين بأنواعه يوميا من السويس الى محطات الوقود والجهات والشركات العامة والخاصة بمحافظات الاسماعيلية وبورسعيد وجنوب وشمال سيناء والبحر الاحمر والشلاتين.

واضاف ياقوت ان السائقين استجابوا لمطلب عدم البدء فى إضرابهم وانتظموا فى نقل حصص وقود البترول، ولم تحدث أى عرقلة لمواعيد نقل وقود البترول للمحافظات كما لم يحدث اى تكدس لسيارات نقل وقود البترول فى مكان تحميلها.

 

تظاهرة حاشدة أمام وزارة البترول احتجاجا علي عدم تعيين مئات الخريجين

أعلن الاتحاد العام للثورة عن مشاركة عدد كبير من أعضائه أمس مع المئات من خريجي هندسة التعدين والبترول بعدد من الجامعات في وقفة احتجاجية أمام وزارة البترول احتجاجا علي عدم تنفيذ قرار المهندس سامح فهمي وزير البترول السابق ووعود المهندس عبدالله غراب الوزير الحالي نحو تعيين الـ‏1200‏ خريج

بعد تحرير استمارات بالتعيين لهم منذ عدة شهور. وقال الناشط السياسي مصطفي يونس النجمي المتحدث باسم الاتحاد العام للثورة ان مشاركة الاتحاد جاءت بعد قرار المكتب التنفيذي له, حيث يضم عددا من المهندسين بجامعة الازهر والذين يرون من الواجب التضامن مع الخريجين من كليات هندسة التعدين والبترول وأن وزارة البترول بها اكثر من60 شركة لو تم توزيع الخريجين عليها سوف تنتهي المشكلة مثلما وعد الوزير الحالي وبناء علي قرار الوزير السابق.. ورفعت التظاهرة لافتات منها يا غراب قول الحق.. انت ظالم ولا لأ ولا لتعيين ابناء العاملين وتهميش الكفاءات. وأعلن ائتلاف شباب العاطلين بهندسة البترول عن المطالب التي حملتها المظاهرة وهي: مطالب أساسية واجبة التنفيذ في مدة لاتزيد علي شهر من تاريخه ومطالب ثانوية, أما المطالب الأساسية فهي التعيين في مدة لاتزيد علي شهر من تاريخه لجميع من ذكرت بياناته في قاعدة بيانات ائتلاف شباب عاطلي قطاع البترول وايقاف التعينيات التي تتم عن طريق شركات قطاع البترول بدون الرجوع للوزارة مع ايقاف العمل بقانون تعيين ابناء العاملين والتنسيق علي فتح المعاش المبكر للعاملين بقطاع البترول لتوفير فرص جديدة وعديدة لشباب الخريجين والعمل علي فتح باب الاجازات بدون مرتب للعاملين بقطاع البترول لتوفير فرص لشباب الخريجين. وحدد الائتلاف بأنه في حالة ما إذا كان التعيين غير متاح فيجري العمل علي ادراج جميع الخريجين السابق ذكرهم في قاعدة بيانات الائتلاف ببرامج تكليف فنية في الشركات التابعة للوزارة مع ضمان حقوق التعامل مع الخريج كالمعين في الشركة.

العاملين بإبيسكو قرار التعيين الحد المقبل والجنزوري هو الضامن

clip_image002

واصل العاملون بشركة إبسكو للخدمات البترولية" بشركة جابكو" اليوم احتجاجهم بقطع الطريق أمام وزارة التخطيط بمدينة نصر بعد أن تردد من وزير البترول عبدالله غراب رفضه لتعيين العاملين بإبيسكو وإلحاقهم بالعمالة الفنية وإدارية بالشركة للمطالبة بقرار تعيين 1300 عامل بعد أن اصدر رئيس مجلس الوزراء "شفهياً" قرار بضم كل من مضي علي خدمتة بالشركة عشرة سنوات.

العاملون تظاهروا اليوم احتجاجاً علي تصريحات وزير البترول "عبدالله غراب" والذي كشف عن أن هناك مشاورات مع رئيس الوزراء لبحث تنفيذ القرار والتي بها يضمن عدم إرهاق الهياكل المالية والإدارية للشركة وهو ما رفضة العاملون و أيده بعض العاملين بالشركة في موقع "رأس شقير" مؤكدين أنه في انتظار لقاء يجمع اللجنة النقابية مع رئيس الوزراء كمال الجنزوري لشرح سلبيات القرار في محاولة منهم للعدول عنه او تعديلة

أحد العاملين قال للدستور الأصلي أنه هناك بالفعل قرار سيصدر يوم الأحد المقبل يضمن للعاملين التثبيت وهو ما أكدة لنا مدير مكتب رئيس الوزراء بعد تفاوض استمر لمدة ساعة مع العاملين المحتجين أمام وزارة التخطيط

الأردن يبحث استيراد الغاز من قطر بسبب مشاكل الإمدادت من مصر

clip_image004

دفعت التفجيرات المستمرة التي تستهدف خط تصدير الغاز المصري إلى الأردن وإسرائيل، المار عبر سيناء بالأردن للبحث عن مصدر جديد لتحقيق الاكتفاء من الغاز بالتوازي مع مصر.

وفي هذا السياق، بدأ وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني قتيبة أبو قورة،الاثنين، زيارة لقطر تستمر ثلاثة ايام يبحث خلالها مع المسؤولين القطريين "آليات تزويد بلاده بالغاز الطبيعي لتوليد الطاقة الكهربائية.

ونقلت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية تصريحات للوزير قبل مغادرته عمان قال فيها انه "سيبحث خلال الزيارة مع نظيره القطري محمد بن صالح السادة الجوانب الفنية للمشروع الذي يزود المملكة بالغاز القطري من خلال محطة خاصة تقام في العقبة".

واكد ابو قورة "اهمية هذا المشروع في توفير الغاز الطبيعي بالتوازي مع امدادات الغاز المصري".

وشهدت إمدادت الغاز المصري إلى الأردن انقطاعات متكررة إثر تعرض خط الانابيب الذي يزود الاردن واسرائيل بالغاز المصري لعشرة حوادث تفجير العام الماضي رغم إعلان السلطات المصرية أكتر من مرة تأمين خط الغاز بوسائل جديدة.

ويستورد الاردن 80 % من إحتياجاته من الغاز المصري لإنتاج الكهرباء، وجعلته الانقطاعات المتكررة يلجأ الى الوقود الثقيل والديزل لتوليد الكهرباء ما يحمل خزينة الدولة فرقًا في الأسعار يقدر بأربعة ملايين دولار يوميا.

وكان الاردن ومصر وقعا الشهر الماضي في القاهرة اتفاقية لتعديل أسعار تصدير الغاز المصري للمملكة.

وتقدر كميات الغاز التي يفترض ان يتسلمها الاردن بموجب الاتفاق الذي وقعه الجانبان العام 2001 نحو 250 مليون قدم مكعب.

الأردن يؤكد لمصر ضرورة الحفاظ على أمن خط انابيب الغاز

clip_image005

طلب وزير النقل الاردني علاء البطاينة من الحكومة المصرية الحفاظ على امن خط الانابيب الذي ينقل الغاز المصري الى المملكة والذي سبق ان تعرض لعشرة حوادث تفجير العام 2011.

وكان وزير الدولة الاردني لشؤون الاعلام والاتصال راكان المجالي قال ان بلاده عرضت على مصر المساعدة في حماية هذا الخط، لافتا الى ان مصر رفضت هذا الاقتراح.

وقال المجالي وهو ايضا الناطق الرسمي باسم الحكومة، لصحيفة “الغد” اليومية المستقلة ان العرض الذي قدمه الاردن مؤخرا الى مصر للمساعدة في ضبط الامور امنيا قد يكون على شكل تركيب كاميرات مراقبة من مسافات بعيدة اضافة الى توفير عناصر امنية مدربة ومتحركة.

وتعرض هذا الخط التي يعبر سيناء ليصل الى الاردن واسرائيل لعشرة حوادث تفجير العام الفائت رغم اعلان السلطات اكثر من مرة اجراءات امنية جديدة، ولم تتبن اي جهة هذه الاعتداءات.

ويلقى اتفاق بيع الغاز الطبيعي الى اسرائيل الذي ابرم في عهد حسني مبارك، معارضة شديدة لدى الرأي العام والطبقة السياسية في مصر بسبب حصول الدولة العبرية على الغاز المصري بسعر اقل من سعر السوق.

وتستورد اسرائيل 43% من حاجاتها للغاز الطبيعي من مصر وتنتج 40% من الطاقة الكهربائية من الغاز المصري المستورد. كذلك يستورد الاردن 80% من حاجاته من الغاز المصري لانتاج الكهرباء اي 6,8 ملايين متر مكعب من الغاز المستورد يوميا.

وتعد صحراء سيناء منطقة حساسة لا سيما في المجال الامني بسبب التوترات مع بعض القبائل البدوية فيها. وتمر عبرها العديد من عمليات التهريب مع قطاع غزة الفلسطيني المحاصر وتقول اسرائيل ايضا انه يتم استخدام المنطقة كقاعدة للمنظمات الارهابية المسلحة لشن هجمات على اراضيها.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire