mercredi 4 janvier 2012

وكيل المخابرات السابق: مجند مصري قتل 7 جنود إسرائيليين

57

كشف حسام خير الله المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية، ووكيل المخابرات العامة المصرية  السابق، النقاب لأول مرة عن قيام مجند مصري بقتل سبعة إسرائيليين على الحدود عام 1990 بعد أن دخلوا منطقة محظورة ورفضوا الاستجابة للتحذيرات.

وأكد  "خير الله" في لقاء مع الإعلامية لميس الحديدي على قناة ،CBC   أن هذا الحادث وقع في يونيو عام 1990 بعد خمس سنوات من قيام المجند سليمان خاطر بإطلاق النار على مجموعة من الاسرائيليين في 5 أكتوبر عام 1985 بعد اختراقهم الحدود وعدم التزامهم بالتحذيرات حيث قتل وأصاب 7 منهم.

وقال "خير الله": "إننا قتلنا منهم أكثر مما قتلوا منا" مشيرًا إلى أن "العلاقة مع إسرائيل ليس علاقة بين دولتين وإنما هى علاقة ثلاثية" مشيرًا إلى تدخل الولايات المتحدة الأمريكية في هذه العلاقة حيث إن الكونجرس الأمريكي أحيانًا يهدد بالمساعدات الموجهة لمصر بذريعة أن مصر جهودها في السلام متباطئة.

وأوضح أن الرئيس المصري السابق حسني مبارك انتهج في علاقته مع إسرائيل طوال فترة حكمه ما أسماه "سياسة رد الفعل" مؤكدًا أن ذلك منافٍ لصفات القائد الذي يجب أن يقود ويكون صاحب المبادرة والقرار.

وقال خير الله إن المؤسسة العسكرية هي من حمى الثورة وساعدت على نجاحها وأجبرت الرئيس السابق حسني مبارك على التنحي.

وأضاف أنه يؤيد نظام الحكم الرئاسي مع تقليل السلطات والصلاحيات الخاصة بالرئيس معتبرًا أن مهمة مجلس الشعب الجديد هي إحداث حالة من التوافق بين الأحزاب والقوى السياسية للخروج بدستور يليق بمصر والمصريين، مشيرًا إلى ضرورة إعطاء الفرصة للإسلاميين لتطوير أفكارهم خصوصًا السلفيين الذين أعلنوا نيتهم عدم إلغاء اتفاقية السلام مع "إسرائيل."

وعن "الإخوان المسلمون" فى مجلس الشعب قال خير الله إنهم سيحملون عبئًا كبيرًا جدًا ولا أحد يشكك فى وطنية أحد منهم خصوصا بعد تقليص صلاحيات الرئيس وأضاف أن المجلس العسكرى بذل كل جهوده فى حدود معرفته بإدارة الأحداث.

وأكد خير الله أن برنامجه الانتخابي يؤكد على احترام حقوق الإنسان ومدنية الدولة وأن يكون دينها الإسلام كمرجعية تشريعية واحترام مبدأ المواطنة ومشاركة المرأة والفصل بين السلطات وتحسين المعيشة وتنمية سيناء وتهيئة المناخ لتشجيع الاستثمار والارتقاء بمستوى التعليم والعمل على النهضة المصرية في جميع المجالات وإعادة بناء الإنسان المصري وتعزيز العلاقات مع جميع الدول واحترام الاتفاقيات الدولية.

يذكر أن حسام خير الله قد أعلن الأسبوع الماضي ترشحه للانتخابات الرئاسية المزمع إجراؤها قبل نهاية يوليو المقبل، مؤكدًا أنه ليس مرشحًا عن المؤسسة العسكرية وإنما مرشح مستقل يتمتع بخلفية عسكرية وسبق له المشاركة في حرب أكتوبر 1973.

المعروف أن ايمن حسن المعروف باسم "بطل سيناء" قام فى عام1990 بقتل وغصابة اكثر من 41 جنديا إسرائيليا بعد ان أخترق الحدود وهاجم اتوبيسين وعربة إمداد تابعة للجيش الاسرائيلى قبل ان يقوم بتسليم نفسه للسلطات المصرية حيث حوكم وقضي عقوبة السجن لمدة 12 عاما

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire