lundi 2 janvier 2012

مرشحو الرئاسة متفقون على منح الجيش وضعا خاصا فى الدستور

4

قال الدكتور وحيد عبد المجيد، المنسق العام للتحالف الديمقراطى، إن التحالف وقوى سياسية ومرشحى الرئاسة متفقون على منح القوات المسلحة وضعا خاصا فى الدستور، بحيث يشمل مناقشة ميزانيته فى إطار ضيق مثل لجنة الأمن القومى بالبرلمان، وكذلك أموره الفنية كالتسليح.
وأضاف عبد المجيد خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامى محمود مسلم فى برنامج مصر تقرر على قناة الحياة 2 مساء اليوم: لم نناقش وجود حصانة قضائية لقيادات الجيش فى التحالف، ولا أرى أن أعضاء المجلس العسكرى يحتاجون إليها، خاصة أنهم قاموا بأداء وطنى هام والحديث حول وجود حصانة لهم يثير الشبهة حولهم.
فيما قال جلال عامر،الكاتب الساخر الذي تواجد كضيف في الاستديو: كلام التحالف عن الوضع الخاص للقوات المسلحة هو بداية صفقة لاقتسام السلطة، لاسيما وأن المجتمع المصرى غير مهيأ حاليا للانتقال إلى النظام البرلمانى، والجميع يريد الآن اقتسام السلطة، معتبرا البرلمان المقبل وهميا.
وأكد جلال أن مدنية الدولة خط أحمر بالنسبة للجيش وهذا من حقه، مشيرا إلى أن هناك إصرارا من التيار الدينى على أن يكون أغلبية من يضعوا الدستور من الإسلاميين، لافتا إلى أنه هناك محاولة لجر مصر من القرن 21 إلى القرن الإفريقى لنرى مصر مثل الصومال.
وأشار عامر إلى أننا مقبلون على فترة صراع قد تمد المرحلة الانتقالية إلى ما بعد يوليو المقبل واصفا الدولار بأنه ابن البطة السوداء، والدينار ابن الوزة البيضاء فى قضية التمويل الأجنبى.
فيما قال الدكتور طارق فهمى، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة:مطلوب التفكير فى وضع خاص للجيش فى الدستور، وهذا موجود فى كل دساتير العالم، كي تكون القوات المسلحة فى مأمن عما يجرى على الساحة السياسية.
وأضاف: نخشى الصدام بين الشرعيتين الدستورية والثورية، ولا أحد يستطيع تغيير هوية الدولة.

الاهرام

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire