vendredi 30 mars 2012

قيادات الجيش بدمياط لمسئولي (موبكو): سننفذ أحكام القضاء عندما يتصل المشير


 

السويس - سيد نون

كشف مساهمو شركة "موبكو" التي تمتلك أفرع لها بمحافظات السويس والقاهرة ودمياط عن تأكيد قادة الجيش بمدينة دمياط ومدير أمن دمياط أنهم لا يستطيعون تنفيذ الحكم القضائي بإعادة تشغيل مصنع موبكو بدمياط سوي بعد قيام المشير طنطاوي أو المجلس العسكري بالاتصال لتنفيذ الحكم.

وقال علي محمد، أحد المساهمين بشركة "موبكو": "فوجئنا بموقف قادة الجيش ومدير أمن دمياط الذين يرفضون تنفيذ الأحكام القضائية الصادرة من محكمة القضاء الأداري بالمنصورة بإلزام الحكومة بإعادة تشغيل مصنع موبكو بالمنطقة الحرة بدمياط.

وتساءل خميس محروس، أحد المساهمين: "هل وصل الأمر إلى الاستهانة بالأحكام القضائية بهذا الشكل!!؟، وكيف يمكن القبول أكثر من ذلك بأن يستمر توقف مصنع عن الإنتاج قام القضاء بتبرأته من تهم التلوث!! هل هذا عقل أو منطق!؟".

وكانت محكمة القضاء الادري بالمنصورة قضت بإعادة تشغيل مصنع "موبكو" بالمنطقة الحرة بدمياط بكامل توسعاته، وعلي الجهات الإدارية تنفيذ هذا القرار فورا، وجاء الحكم بعد ورود تقرير اللجنة العلمية البيئية المشكلة من جامعة المنصورة لتقييم الوضع البيئي لمصنع موبكو بدمياط.

وحصلت "الشروق" علي التقرير الصادر من اللجنة الفنية التي قامت بتشكيلها محكمة القضاء الإداري بالمنصور للفصل في قضية مصنع "موبكو" بدمياط، والتي أكدت اللجنة البيئية المشكلة من أساتذة البيئة بجامعة المنصورة، أن التوسعات المزمع إنشائها للمصنع مستوفاة لكافة الشروط والعناصر الخاصة بدراسات التقييم البيئي، مؤكدة أن القياسات البيئية للهواء حول المصنع مطابق للمواصفات البيئية.

وضمت اللجنة الفنية البيئية المشكلة كل من نائب رئيس جامعة المنصورة لتنمية البيئة ورئيس اللجنة وأستاذ الكيمياء الهندسية وأستاذ طب الصناعات والصحة المهنية بكلية طب المنصورة وأستاذ بقسم الحيوان بكلية علوم دمياط والأستاذ المساعد بقسم النبات جامعة المنصورة.

وأكد التقرير أن الأضرار التي أصابت الكائنات البحرية بالمنطقة ترجع إلي وجود حركة كثيفة للبواخر بميناء دمياط وما ينتج عنها من عوادم وزيوت محركات التي تلقي في مياه تلك المنطقة، بالإضافة إلي مخالفات بحارتها وركابها من فضلات طعام وفضلات أخراج، كما تؤثر طبقات الزيت الطافية علي المياه والناتجة من السفن علي الحياة البحرية، وتقوم بذلك بإصابة الحياة البحرية بالمنطقة بالأضرار.

وأشار التقرير إلى أنه بمعاينة اللجنة لمصنع موبكو والقناة الملاحية شمال المصنع تأكدت من صفاء الماء وخلوة من العكرة وشاهدت تجمعات كثيرة من الحشف وهو حيوان لا فقاري يعيش علي الصخور الموجودة بقاع القناة، ولم يثبت للجنة وجود ارتباط بين مصنع موبكو وتناقص الذريعة في البيئة المحيطة بالمصنع حيث لا توجد فتحات أو تصريف لأي مخلفات علي القناة الملاحية.

وأتهم التقرير من يقومون بالصيد الجائر ومخالفة قوانين الصيد بأنهم مسئولون عن تناقص الذريعة السمكية بالمنطقة، كما أن إيقاف تدفق مياه الأنهار في البحار بإقامة السدود والحواجز له تأثير ضار علي تكاثر العديد من الأسماك المهاجرة.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire